قسم الاستشارات / مع أ . أروى العوهلي

ام تتخذ قرار تزويج ولدها من قريبتها وهو لايستطيع تحمل المسؤلية

 

الإستشارة
خ _ أ _ شاب عمري ٢٤عام البكر بين ٤بنات ، تخرجت من الجامعه منذ عام ولم أجد وظيفة إلا منذ شهرين فقط في إحدى شركات القطاع الخاص براتب بسيط جدا ولكن ليست هذي هي المشكلة اختي المستشارة انما مشكلتي مع والداتي للآسف، عندما عدت إلى المنزل لأجد والدتي تتهاتف مع خالتي بالنص التالي( اكيد ن _ ستكون زوجه _ خ ولن أجد لولدي زوجة افضل منها) كل علامات الإستفهام والتعجب بدأت على وجههي هل صحيح ماأسمعه ؟! أنتظرت لتمر تلك اللحظات سريعا لتفسر لي والدتي ماسمعت .
عفوا امي هل انا الزوج المقصود ؟
أجابت نعم .
لقد فاتحت اختي بموضوع زواجك من (ن) وفرحت كثيرا بتقدمك لزواج ابنتها .
عارضت ذلك الزواج وعارضت فكرت اتخاذ قرار ومصير مهم لحياتي دون علمي أو موافقتي وبهذا الوقت بالتحديد ف أنا لازلت ف بداية حياتي العملية وأريد ان اكون نفسي واجتهد وأعمل ومن ثم انا فقط من سأختار من ستكون شريكة حياتي ،زعلت والدتي مني كثيرا وقالت أنت تحرجني مع اختي وهي بنت خالتك وأنت اولى بها من الغريب وأريد ان افرح بك ف انت ولدي الوحيد .
اتمنى ان اجد منك الحل لهذة المشكلة ساعديني ف والدتي لن ترضى عني الا بزواجي من بنت اختها .

حل الإستشارة:
اخي خ_أ للأسف مازلنا في مجتمع يحكمة العادات والتقاليد نعاني من عنصرية وفكر رجعي ينادي بزواج الأقارب وتحيير بنت العم او بنت الخال او…بدون النظر هل بنت الخال او الخالة مناسبة ام لا هل ولد العم كفؤ ويستحق ابنتي أم لأ ؟!
كل مايهم ف الأمر ان بنت العم لاتتزوج من خارج القبيلة .
إلى متى هذة الرجعية وهذة العنصرية والجهل ف الرسول صلى الله علية وسلم قال : إذا جائكم من ترضون دينة وخلقة ف زوجوه ) دون شرط ان يكون ابن عم او ابن خال.
مازلنا في مجتمع ذكوري يميز الذكر عن الأنثى يبدو لي أن وجودك ك ولد وحيد بين أربع بنات كان سبب وراء سعي والدتك لتزويجك سريعا لترى أبنائك وهذا هو شعور الأم دائما تريد أن تفرح بزواج وتخرج اونجاح أبنائها بأسرع وقت.
أشعر ماتشعر به من هم وثقل تجاه ماوضعتك والدتك به ،ولكن عليك التحلى بالحكمه والصبر أولا واللين مع والدتك ثانيا .
ف أنت شاب في بداية حياتك عليك تاسيس نفسك أولا لذلك يجب ان تخبر والدتك انك تقدرها وتحترم رغبتها وحرصها واهتمامها بسعادتك ولاشك في ذلك ولكن الحياة الزوجية ليست بالحياة البسيطة يجب ان تبنى هذه الأسرة على قواعد وأسس أهمها التوافق الفكري والعاطفي ف لابد من اخذ الوقت الكافي لاكون على قدر تلك المسؤلية وأكون قد هيئت نفسي لتلك المسؤلية والحياة الجديدة .
أطلب من والدتك أن تعطيك بعض الوقت لتكون نفسك ف انت لم تحصل على الوظيفة المناسبة حتى الآن وان ابنة خالتك لاتستحق منك إلا حياة كريمة واستقرار وانت لا تستطيع ان تحققة لها في الوقت الحالي ،
ربما يتغير فكر والدتك بعد مضي الوقت وتعزف عن اختيار الزوجه لك وتتركك تختار شريكة حياتك بعينك وبقلبك باذن الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى