أخر الأخبار

مدينة مصدر وهواوي تتعاونان لتسريع مسار الحياد المناخي

رشاد اسكندراني

مدينة مصدر وهواوي وقعتا مذكرة تفاهم في “جيتكس” لتبادل الخبرات، وتحسين أنظمة المعلومات، وتشجيع تبني أنظمة المعلومات والاتصالات منخفضة الانبعاثات، وتوسيع نطاق اعتماد “إطار عمل مقرات العمل صفرية الانبعاثات”

دبي، الإمارات العربية المتحدة – 17 أكتوبر 2023: أعلنت مدينة مصدر، المجمع الحضري المستدام الرائد في أبوظبي، عن توقيع مذكرة تفاهم مع هواوي، الشركة العالمية الرائدة في توفير البنى التحتية والأجهزة الذكية لتقنية المعلومات والاتصالات، للمساهمة في تسريع المسار الوطني لدولة الإمارات نحو تحقيق الحياد المناخي.

تم توقيع مذكرة التفاهم في 17 أكتوبر خلال معرض “جيتكس جلوبال 2023″من قبل كل من محمد البريكي، المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني المستدام في مدينة مصدر؛  وصفدر نذير، النائب الأول لرئيس القطاع العام في هواوي الشرق الأوسط وآسيا الوسطى. وتهدف مذكرة التفاهم إلى تبادل المعارف وبناء القدرات لدعم مسارات التنمية صفرية الانبعاثات، والمساهمة في تقليل البصمة الكربونية للبنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات في مدينة مصدر، وتشجيع تبني أنظمة المعلومات والاتصالات منخفضة الانبعاثات من خلال “إطار عمل مقرات العمل صفرية الانبعاثات” الذي أصدرته هواوي في وقت سابق من هذا العام لمساعدة المؤسسات على ترشيد استهلاك الطاقة في أنظمة وعمليات تقنية المعلومات والاتصالات والتخطيط لتحوّلها نحو مصادر الطاقة النظيفة.

تضم مدينة مصدر واحدة من أكبر مجموعات المباني الحاصلة على شهادة الفئة البلاتينية لنظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئةLEED  على مستوى العالم. ويشمل ذلك ثلاثة مباني صفرية الانبعاثات قيد الإنشاء حالياً، وسيتم تدشين أول تلك المباني في أكتوبر الجاري. وتمتلك هواوي كذلك العديد من مقرات العمل منخفضة الكربون، وتعمل ضمن أولوياتها الاستراتيجية على تطوير تقنيات جديدة لدعم الاستدامة.

وبهذه المناسبة، قال محمد البريكي، المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني المستدام في مدينة مصدر: “تطوّر مدينة مصدر بالفعل عدداً من أفضل المباني أداءً وكفاءةً في استهلاك الطاقة على مستوى المنطقة. ويعد تحسين أنظمة تقنية المعلومات والاتصالات خطوةً بالغة الأهمية لتقليل طلبنا على الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية المرتبطة بالتكنولوجيا. ونسعى من خلال هذه الجهود إلى إرساء نموذج يحتذى به للمدن الأخرى التي ترغب في تحقيق صافي انبعاثات صفري”.

من جانبه، قال صفدر نذير، النائب الأول لرئيس القطاع العام في هواوي الشرق الأوسط وآسيا الوسطى: “يسرنا التعاون مع مدينة مصدر لتسريع مسار دولة الإمارات نحو تحقيق الحياد المناخي. ونسعى من خلال مذكرة التفاهم الجديدة التي وقعناها في ’جيتكس‘ إلى تمكين تبادل المعارف والخبرات، وتشجيع استخدام أنظمة المعلومات والاتصالات التي تساعد على خفض الانبعاثات الكربونية المتعلقة بالتكنولوجيا، وتشجيع تبني ’إطار عمل مقرات العمل صفرية الانبعاثات‘؛ وننطلق في ذلك من إدراكنا التام لأهمية الابتكار التكنولوجي في تحفيز التنمية المستدامة. وتساعدنا الشراكة مع مدينة مصدر على الارتقاء بمعايير المدن ومقرات العمل المستقبلية”.

بالإضافة إلى تحسين أنظمة تقنية المعلومات والاتصالات الحالية في مدينة مصدر، ستقدم هواوي المشورة بشأن مركز القيادة والتحكم القادم في مدينة مصدر، والذي سيحول كافة البيانات المتعلقة بإدارة الطاقة والمياه والنفايات في جميع المباني المملوكة لمدينة مصدر إلى موقع مركزي. ويتيح ذلك لمديري المرافق رصد وتحسين أداء المباني في الوقت الفعلي.

علاوةً على ذلك، ستبحث مدينة مصدر فرص توسيع “إطار عمل مقرات العمل صفرية الانبعاثات” الذي أطلقته هواوي لدعم المؤسسات التي ترغب في خفض انبعاثاتها الكربونية. ويوصي هذا الإطار باتباع نهج تدريجي لتحقيق صفرية الانبعاثات، وقد يبدأ ذلك بمعالجة عمليات مقرات العمل وتبني مصادر الطاقة النظيفة.

يدعم مقر العمل الذكي إيجاد بيئة عمل تعاونية؛ أما مقر العمل صفري الانبعاثات، فيستوجب تطبيق مبادرات رئيسية في مجال الطاقة مثل تقليل استهلاك الطاقة، وتوليد الطاقة في مواقع العمل، وإدارة استهلاك الطاقة وتجارتها بشكل فعال. ويسعى مقر العمل صفري الانبعاثات بشكل رئيسي إلى تحقيق التوازن بين الكربون المنبعث في الغلاف الجوي والكربون المزال منه.

واختتم البريكي قائلاً: “لطالما كان الابتكار التكنولوجي القوة الدافعة لعجلة التنمية المستدامة. وستكون هذه الشراكة الجديدة عامل تمكين أساسي لخفض الانبعاثات الكربونية، وستدعم مساعينا في إرساء معايير أعلى لمستقبل المدن المستدامة”.

– انتهى –

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
View more on Snapchat