الرياضة

” يويفا ” يعلن رسمياً نظام دوري أبطال أوروبا الجديد 2025

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” عن نظام ومواعيد مباريات دوري أبطال أوروبا الجديد لموسم 2024-25 والذي يشهد تغييرا كبيرًا في البطولة الأكبر على مستوى الأندية.

وجاء ذلك عقب نهاية مؤتمر الاتحاد الأوروبي الذي عُقد الخميس، وكشف فيه ألكسندر تشيفيرين رئيس يويفا عن تخليه عن مقعد الرئاسة بنهاية مدته.
وتشهد بطولة دوري أبطال أوروبا بنظامها الحالي مشاركة 32 ناديًا يتم تقسيمهم على 8 مجموعات بواقع 4 أندية في كل مجموعة، بالتالي يلعب كل فريق 6 مباريات ذهابًا وإيابًا خلال دور المجموعات.
يتأهل بعد ذلك عن دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا فريقين من كل مجموعة ثم تنطلق البطولة بعد ذلك بداية من دور الـ16 بنظام خروج المغلوب في الأدوار التالية وحتى المباراة النهائية.
الاتحاد الأوروبي “يويفا” أعلن أنه بداية من موسم 2024/2025 “الموسم بعد القادم” سيتم زيادة عدد الأندية المشاركة إلى 36 ناديًا بدلًا من 32، ولن يتم تقسيمهم إلى مجموعات.
سيتم إجراء قرعة داخلية في البطولة بحيث يخوض كل فريق 8 مباريات في المرحلة الأولى بدلًا من 6 مباريات في النظام الحالي، بواقع 4 مباريات داخل الأرض و4 مباريات خارجها.
وتقام المرحلة الأولى من النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا بنظام النقاط، حيث يتم ترتيب الـ36 ناديًا بواقع النقاط المحققة كمجموعة واحدة بمثابة مرحلة أولى في البطولة.
بعد ذلك يتأهل أصحاب الـ8 مراكز الأولى مباشرة إلى مرحلة خروج المغلوب التالية “دور الـ16″، مع خوض الأندية من المركز التاسع إلى المركز 24 مرحلة تأهيلية جديدة بحسب مركز كل منهم، بمعنى أن صاحب المركز التاسع يواجه صاحب المركز 24 ذهابًا وإيابًا، المركز العاشر يواجه المركز 23 ذهابًا وإيابًا وهكذا.
تتأهل 8 أندية من المباريات التأهيلية الجديدة “من المركز 9 إلى 24” إلى دور الـ16 رفقة الـ8 أندية التي حجزت بطاقة التأهل من البداية بعد احتلال أول 8 مراكز في المرحلة الأولى.
يتم إجراء قرعة بعد ذلك بعد الـ8 أندية المتصدرة لترتيب المرحلة الأولى، والـ8 أندية المتأهلة من المرحلة الثانية، ليواجه كل فريق الآخر ذهابًا وإيابًا بنظام خروج المغلوب حتى نهاية البطولة.
بالتالي تزيد مباريات دوري أبطال أوروبا بشكل عام من 125 مباراة إلى 189 مباراة بداية من موسم 2024/2025 سواء في المرحلة الأولى أو الثانية أو خروج المغلوب.

زر الذهاب إلى الأعلى