حوار مع الطالب الموهوب في الذكاء الاصطناعي مجال الربوتات سيف العثمان من مدرسة الأمير مقرن بن عبدالعزيز الثانوية بحوطة سدير

حوار : عوض بن صالح القحطاني + فهد بن علي المطيري

تصوير: أحمد بن محمد الموسى

قمنـا بزيـارة لمكتـب تعليـم حوطـة
سدير، حيث التقينا بالبطل الموهوب.

ج: اسمي: سيف بن عبدالله العثمان أدرس بالصف الثاني الثانوي  

بمدرسة الأمير مقرن بن عبدالعزيز الثانوية بحوطة سدير. 

س: متى بدأت موهبتك؟  

ج : بدأت بشغف للذكاء الاصطناعي من الصف الثاني المتوسط حيث كانت بدايتي بدورات عن طريق مقاطع من اليوتيوب والدورات حصلت عليها. 

 

س: من الذي ساعدك ودعمك في التقدم لمجال الروبوتات؟ 

ج: الوالد زودني بجهاز أتعلم من خلاله، وأبدأ بالبرمجة للقطع التي أعمل عليها، والوالدة التي هيأت لي المكان الهادئ والجو المناسب حتى استطيع أن أتعلم فبدأ المشروع من دعم الأهل وثقة فاكتسبت مهارات جديدة للموهبة. 

 

س: من أين بدأت هذه المهارة؟ 

ج: بدأت من المرحلة المتوسطة في تعليم جدة وكان زملائي في تعليم جدة يقدمون لي النصيحة والمساعدة ومنهم من زودني ببعض القطع للعمل في مشاريع سوياً. 

 

س: علمت أن لديك اللغة اليابانية، كيف حصلت عليها واكتسبتها؟ 

ج: اكتسبت اللغة اليابانية عن طريق التعلم الذاتي وتعلمتها خلال تسعة أشهر من خلال موقع اليوتيوب ، وعن طريق دورات عن بُعد مع طلاب وعن طريق التعلم الذاتي من خلال بعض المواقع الإلكترونية مثل https://alison.com

 

س: هل لديك لغات أخرى غير اللغة اليابانية؟ 

ج: نعم اللغة الإنجليزية وأتقنها كاملة حيث كنت أسمع منذ الصغر بحكم والدي يتكلم اللغة الإنجليزية فاكتسبتها عن طريق التعلم الذاتي؟ 

 

س: ماذا تعرف عن الذكاء الاصطناعي؟ 

ج: الذكاء الاصطناعي يجعل الجهاز الروبوت الذي تنفذ عليه وتكون صحيحة بحسب الكود أو البرمجة ويأخذ قرارات بنفسها حسب جودة التي وضعتها له ويحتاج أن يكون “الكود” بجودة عالية. 

 

س: بأي لغة يستخدم الروبوت؟ 

ج: لغات البرمجة تختلف على حسب الاستخدام والمهام التي تؤديها. 

س: ما لغات البرمجة التي تجيدها؟ وكيف اكتسبتها؟ 

لغة البايثون، C،C#، والجافا سكربت، واكتسبتها من خلال التعلم الذاتي من المواقع الإلكترونية مثل موقع https://www.udacity.com وموقع فرصة  https://www.for9a.com/courses 

 

س: نصيحة لزملائك لمن أراد أن يدخل في هذا المجال؟ 

ج: الدخول على مواقع في هذا المجال وكذلك الدورات التي تعنى في الذكاء الاصطناعي فهي تخدمك وتقدم لك ما تريد تعلمه في الروبوت. 

 

س: كيف تحصل على جهاز الروبوت والقطع الخاصة به؟ 

ج: بعض القطع عن طريق المواقع الإلكتروني التجارية مثل موقع أمازون والتي تعنى في هذا المجال، وأطلبها من خارج السعودية . 

 

س: ما آخر ما وصلت إليه في الروبوت؟ 

ج: حالياً أن أعمل على مشروع يد اصطناعية تعمل عن طريق الصوت أو عن طريق الجوال أو المستشعرات.  

 

س: ما الهدف من مشروع اليد الاصطناعية؟ 

ج: من الممكن مساعدة ذوو الاحتياجات حتى بإمكانهم تأدية حاجتهم اليومية بشكل طبيعي.   

 

س: ما المواهب التي تمتلكها؟ 

ج: بدأت بموضوع الروبوتات منذ وقت مبكر، وهواية الألعاب مثل كرة السلة. 

2.jpg

س: من كان وراء هذه المواهب؟ 

ج: الفضل يعود بعد الله للوالدين ومدير مدرسة الأمير مقرن بن عبدالعزيز الثانوية أ. فارس بن محمد الخضيري، حيث دعمني واكتشفني مدير مكتب تعليم حوطة سدير أ. فهد بن سعد المويجد وقام بمساعدتي حتى وصلت إليه الآن ، وكذلك معلم مادة الحاسب الآلي أ. محمد الشمراني حيث وفر الأدوات والمساحة حتى استطيع العمل في معمل الحاسب. 

1.jpg

س: ماذا تعني لك جائزة م. عبدالمحسن بن محمد الزكري؟ 

ج: كانت تجربة جديدة وجميلة استفدت منها حيث زادت ثقة بنفسي. 

4.jpg

س: ما مدى أثر تكفل م. عبدالمحسن بن محمد الزكري بأي برنامج تلتحق به على نفقته؟ 

ج: فرحت كثيراً كما فرحت أسرتي بهذا الخبر، وشعرت بإنجاز جميل وكبير ونتطلع إلى إنجاز أكبر وأماكن أبعد. 

3.jpg

س: قابلت مدير تعليم محافظة المجمعة أ. يوسف بن عبداللطيف الملحم، ما أثر ذلك عليك؟ 

ج: شجعني كما سألني عن عدة أسئلة عن الذكاء الاصطناعي ومنها كان يحدثني عن طلاب آيسف، كما أشاد بتفوقي وحفزني وزاد في الحماس؛ لأصل أماكن وأفاق أبعد في التعلم. 

 

س: ما الوسائل التي ساعدتك في تحقيق هذا التفوق؟ 

ج: طبعاً، دعم الوالدين والمعلمين كان له الدور الكبير بأن أعمل على إعداد نفسي أكثر وأكثر. 

 5.jpg

س: من المعلم أو المعلمين الذين أثروا فيك تأثيراً إيجابياً؟ 

ج: أ. محمد بن مسفر الشمراني معلم الحاسب الآلي، و أ. إبراهيم الصانع حيث كانت هناك مسابقات في المدرسة حيث شاركت في أحدها وكان أقواها تأثيراً عندما قابلت مدير مكتب تعليم حوطة سدير أ. فهد بن سعد المويجد وأوصلني إلى هذا الموضوع. 

 

س: موقف جميل ما زلت تذكره؟

ج: من المواقف الجميلة كنا في معمل الحاسب مع زميلي وكنت أطلب من معلمي أ. محمد الشمراني نصيحة استفدت منها حتى اليوم لأني لم أكن أفكر فيها .

 

س: نصيحة تقدمها لزملائك الطلاب؟

ج: أنصحهم بالدورات التي تساعدهم لتحقيق هدفهم في المستقبل والذي يواكب مواهبهم وهواياتهم.

 

س: ما المادة التي تشعر بأنها أقرب إلى قلبك؟

ج: مادة الرياضيات.

 

س: كيف ينمي الموهوب موهبته؟

ج: الموهبة لا تكفي بل لابد أن تتطور وتعمل على إعداد نفسك وتطوير موهبتك.

 

س: ما هو طموحك في المستقبل؟

ج: أطمح -بإذن الله- البداية بشركة روبوتات بحيث أساعد في تلبية احتياجات الناس في تحقيق أهدافهم عن طريق خدمة الروبوتات.   

 

س: ما الموقف أو المواقف التي رأيتها في مدرستك وتتمنى استمرارها؟

ج: وجود نخبة من المعلمين في مدرسة الأمير مقرن بن عبدالعزيز الثانوية وكذلك تهيئة البيئة المناسبة للدراسة مقترنة بالتحفيز المستمر.

 

س: كلمة توجهها لإدارة تعليم المجمعة ومكتب تعليم حوطة سدير ولمعلميك ومدرستك؟

ج: طبعاً، كل الشكر الجميع من ساعدني في توجيهي للمستقبل وتنوير تفكيري لما يعود علي بالنفع مستقبلاً.

 

س: كلمة أخيرة توجهها لمن ؟

ج : الشكر لقيادتنا الرشيدة-حفظها الله- على دعمها المتواصل والمستمر؛ لإعداد أجيال المستقبل، كما أشكر والدي على دعمهم وبناء الثقة في نفسي وموهبتي وتحقيق ما أرغبه في التعلم ، وكذلك الشكر لمدير تعليم محافظة المجمعة أ. يوسف بن عبداللطيف الملحم، على تشجيعه وتحفيزه ، وأواصل الشكر لمدير مكتب تعليم حوطة سدير أ. فهد بن سعد المويجد الذي قدمني واكتشف الموهبة، ولمدير مدرسة الأمير مقرن بن عبدالعزيز الثانوية أ. فارس بن محمد الخضيري ولمعلم الحاسب الآلي أ. محمد بن مسفر الشمراني على مساعدته وتوجيهه وكما أقدم شكري لراعي جائزة التفوق م. عبدالمحسن بن محمد الزكري على رعايته وتكفله بالدعم لأي برنامج قد احتاجه.

 6.jpg

وخلال زيارتنا لمكتب تعليم حوطة سدير التقينا بمدير مكتب التعليم أ. فهد بن سعد المويجد وجرى معه هذا اللقاء :

 

س: ما دور مكتب تعليم حوطة سدير في رعاية الموهوبين؟

ج: دور المكتب تمثل في الزيارة والسؤال عن المتفوقين والموهوبين والجلوس معهم ثم إن كان هناك مسابقة أو منشط من المناشط في اكتشاف مواهبهم ومن هنا تم اكتشاف أحد الطلاب بالموهوبين سيف بن عبدالله العثمان والذي تحدث عن موهبته وكان بدورنا دعمه وإظهاره وتشجيعه والتطلع إلى احتياجاته وميوله، وكان هذا الاكتشاف متزامنًا مع جائزة م. الزكري حيث تم تكريمه من ضمن المتفوقين.

 

س: كلمة توجهها لمديري المدارس؟

ج: الزملاء في المدارس لم يألوا جهداً في اكتشاف المواهب وهذا ما لمسناه في جميع المدارس، كما أوصيهم بالاستمرار في الجلوس مع الطلاب المتفوقين والموهوبين واكتشاف مواهبهم أياً كانت وإبرازهم.

كما أن دور رجال الأعمال والرعاة في تحفيز الطلاب فجائزة م. الزكري لها دور كبير في دعم هذه المواهب حيث أنه تكفل بالطالب سيف بن عبدالله العثمان بأي برنامج أو متطلب قد يحتاجه.

 

  كما التقينا بمعلم مادة الحاسب الآلي أ. محمد بن مسفر الشمراني بمدرسة الأمير مقرن بن عبدالعزيز الثانوية وأجرينا معه الحوار التالي:

 

س: كيف اكتشفت الطالب الموهوب سيف العثمان؟

ج: بفضل الله ثم بدعم وتجهيز إدارة تعليم المجمعة لإدارة المدرسة بتوفير الإمكانيات وااحتياجات الطلاب مثل الورشة الفنية التي ساهمت وساعدت في اكتشاف المواهب والطالب سيف بن عبدالله العثمان وبعد الله تم مساعدته ودعمه وتوجيهه.

 

س: ماذا قدمت للطالب سيف بن عبدالله العثمان؟

ج: قدم له الدعم وطريقة استخدام بعض الآلات وتوجيهه نحو الطريق الصحيح مثل المواقع التي تساعده مع توفير ما يحتاجه.

 

س: هل مادة الحاسب الآلي تستطيع أن تخدم الطالب في نفس مجال الذكاء الاصطناعي؟

ج: نعم ، يخدم الطالب ويوسع الأفق لدى الطلاب.

 

س: ماهي الوسائل الداعمة لإدارة المدرسة الذي أوصلها للمستوى العالي والمتميز؟

ج: الدعم الأول هو على إدارة المدرسة وكذلك الدعم الأساسي مكتب تعليم حوطة سدير وإدارة تعليم المجمعة ولوزارة التعليم  التي هي محور الأساس في دعم للمدارس.

 

زر الذهاب إلى الأعلى