رشاد اسكندراني
غيدا كنيعو، الحاصلة على المركز الثاني في مسابقة العلا للموسيقى؛ والمايسترو هاني فرحات، رئيس لجنة التحكيم؛ والدكتور عبدالرحمن السحيباني، نائب رئيس قطاع الثقافة في الهيئة الملكية لمحافظة العلا؛ وعبير بالبيد، الفائزة بمسابقة العلا للموسيقى؛ وحمد الحميدان، مدير عام إدارة الفنون والصناعات الإبداعية بالهيئة الملكية لمحافظة العلا، خلال حفل إعلان الفائز بمسابقة العلا للموسيقى.
للاستماع إلى المقطوعة الموسيقية الفائزة، يرجى الضغط هنا: https://youtu.be/tLkeTXPvrrA
أعلنت فنون العلا ومركز العلا للموسيقى فوز عبير بالبيد بمسابقة العلا للموسيقى، وذلك خلال حفل رسمي أُقيم في العلا. وسيُدمج العمل الفائز ضمن تجربة الطريق الموسيقي في العلا. وينضم الطريق الموسيقي في العلا إلى شبكة الطرق الموسيقية حول العالم، وسيقع عند أحد أبرز مداخل الوصول إلى العلا، ليقدم تجربة فنية فريدة تجعل الموسيقى جزءاً من تجربة الوصول إلى الواحة التاريخية.
وتبلغ عبير بالبيد من العمر 36 عاماً، وهي موسيقية سعودية بدأت رحلتها الموسيقية في سن مبكرة من خلال التعلّم الذاتي، قبل أن تواصل تعليمها في مجال الموسيقى، ما أفضى إلى انضمامها إلى الأوركسترا الوطنية السعودية في عام 2023.
ويأتي هذا الإعلان تتويجاً لرحلة تنافسية بدأت بإطلاق دعوة مفتوحة للمواطنين والمقيمين في المملكة لتقديم أعمال موسيقية أصلية مستوحاة من روح العلا وهويتها وطبيعتها الفريدة. وبعد مراجعة شاملة لجميع المشاركات من قبل لجنة التحكيم، تم اختيار متأهلتين إلى المرحلة النهائية قبل اختيار العمل الفائز.
وضمت لجنة التحكيم أربعة من أبرز الأسماء في مجالات الموسيقى والثقافة والفنون في المنطقة، برئاسة المايسترو هاني فرحات، رئيس لجنة التحكيم وأحد أبرز القادة الموسيقيين والشخصيات الفنية في العالم العربي. كما ضمت اللجنة المؤلف الموسيقي ممدوح سيف، والدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة المصرية السابقة، والموسيقار هشام نزيه. وقد جمعت اللجنة بين خبرات واسعة في التأليف الموسيقي والأداء والسياسات الثقافية والإدارة الفنية، ما أهلها لتقييم المشاركات من الجانبين الفني والتجريبي.
وقيّمت اللجنة الأعمال المتأهلة وفق معايير شملت الأصالة والابتكار والأثر العاطفي والارتباط بهوية العلا، إلى جانب مدى ملاءمة كل عمل للاندماج ضمن تجربة الطريق الموسيقي في العلا. وبإشراف اللجنة ومواصلة تطوير العمل داخل الاستوديو مع المايسترو هاني فرحات، اكتملت المقطوعة الموسيقية الفائزة، قبل الكشف عنها للمرة الأولى خلال حفل إعلان الفائزة في مساحة العلا للتصميم.
وتستمد المبادرة إلهامها من المشهد الثقافي الغني للعلا، الذي تشكل عبر الحضارات الإنسانية المتعاقبة، من النقوش القديمة إلى الحكايات الإنسانية والحرف التقليدية والممارسات الفنية المعاصرة. ويضيف الطريق الموسيقي في العلا بُعداً جديداً إلى تجربة الزوار، حيث يحوّل لحظة الوصول إلى مدخل فريد للتعرّف على العلا واستكشاف هويتها الثقافية.
وفي تعليقه على المبادرة، ذكر الأستاذ حمد الحميدان، مدير عام إدارة الفنون والصناعات الإبداعية بالهيئة الملكية لمحافظة العلا:
“أطلقنا مسابقة العلا للموسيقى في إطار التزام فنون العلا ومركز العلا للموسيقى برعاية الإبداع وإيجاد الفرص للمواهب الموسيقية الصاعدة.
وتعكس هذه المبادرة التزامنا بدعم المجتمع الإبداعي، وتعزيز التعبير الفني، وإتاحة الفرص التي تمكّن الفنانين السعوديين من تطوير أعمالهم والوصول إلى آفاق جديدة.
وقد استقطبت المسابقة 150 مشاركة مستلهمة من طبيعة العلا وإرثها الفريد وهويتها الثقافية. وعكست هذه الأعمال مستوى استثنائياً من الإبداع، وأبرزت ثراء المواهب الموسيقية الواعدة في مختلف أنحاء المملكة.”
كما حازت غيدا كنيعوعلى شهادة تميّز تقديراً لموهبتها وإمكاناتها الواعدة. وتواصل مسابقة العلا للموسيقى، من خلال فنون العلا ومركز العلا للموسيقى، الإسهام في بناء منظومة موسيقية متكاملة تربط المبدعين السعوديين بالمشهد الثقافي العالمي.
