الرياض – سمو العتيبي
في انطلاقةٍ تُعيد الشِّعر إلى صدارة المشهد الثّقافيّ، افتتح معرضُ الرّياض الدّولي للكتاب2025 فعاليّاته مساء الثاني من أكتوبر الجاري بندوةٍ حواريّة حملت عنوان “ليلة سليمانالمانع”، في إشارةٍ واضحة إلى مكانة الكلمة الشّعريَّة كجسر يتقاطعُ فيه الإبداع مع الحوار.
استهلَّ المانع الأمسية بقصيدةٍ مهداة للوطن في يومه الوطنيّ، مطلعها:
العيدُ نعناع الفرح سُكّر الرّوح
تستاهله روح البسيطة بلادي
شف وجهها من وين ما جت محلوه…
لتكون هذه الأبيات بمثابة بطاقةِ عبور إلى ذاكرة شاعر ارتبط اسمُه منذ عقود بلقب “شاعرالغربة”.
وفي حديثه عن لحظةِ اكتشافه للشّاعر بداخله، قال المانع: “نحن من سكَّان البادية، وأبناءالجزيرة العربيّة يردّدون الشِّعر بينهم حتَّى وإن لم يكونوا شعراء. نشأت في بيئة شعريّة، ووالدِيشاعر وباحث أنساب. في عمر الثّامنة عشرة أقنعتُ نفسي أنّني قد أكون فنّانًا، فالتحقتُ بمسرحِجمعيّة الثَّقافة والفنون في جدَّة، وهناك كتبتُ أولى محاولاتي. حينها كان برنامج (نجوم الغد)يبحث عن شاعر، فألحقني مديرُ الجمعيّة بالبرنامج رغم أنّني لم أملك سوى ثلاثَ قصائد فقط… ومنذ ذلك الوقت لم أتوقّف.“
يتذكّر المانعُ قصيدة البدايات التي مطلعها:
يا بحر جدة بسألك وين خلي
مشيرًا إلى أنَّها وصلت إلى من أراد أن تصلَ إليه، ونشرتُ لاحقًا في صحيفة “البلاد”. وعن مدينةجدّة قال: “هي نصف امرأة ونصف قصيدة، ولذلك 60% من قصائدي وُلدت فيها.“
وبعفويَّته المعتادة، أكَّد أنّ قصائده ناقشت قضايا الإنسان الكبرى: الفقر والظّلمات، مشدّدًاعلى أنّ الشِّعر بالنّسبة له كان دائمًا الأقرب إلى ذاته، بل كان ملاذه في مواجهة شعور الغربةالذي يسكنه منذ الطُّفولة: “الغربة في داخلي حتّى مع الأهل والأصدقاء، لكنَّ القصيدة كانتوطنًا موازيًا.“
وفي قراءته لمشهد الشِّعر اليوم، يرى المانع أنَّ جيل الشّباب محظوظ في الانتشار بفضلالوسائط الحديثة، لكنّه “ليس محظوظًا شعريًّا”، مفسِّرًا ذلك بأنّ كثافة النّشر لا تعني بالضّرورةقيمة التّجربة. أمَّا عن دور الشّاعر، فيلخِّصه بقوله: “حين أعبّر عن نفسي، فأنا في الحقيقة أعبّرعن الآخرين، لأنّي فرد من هذا المجتمع.“
وعلى الرّغم من اعترافه بأنَّه لم يكتب قصيدةً كاملةً منذ خمسة عشر عامًا، إلّا أنّه ما زال يكتبشذراتٍ شعريّةً مثل قوله:
تكفى أنا لا تترك الوقت يكسرك…
ليصف بعدها رحلته الشّعريّة قائلاً: “لا أعرف ماذا أسمّيها: رحلة، أم حياة، أم كفاح… طفولةمحزنة جعلتني أتشكل شعرًا.“
وقد شهدت النَّدوة حضورًا لافتًا من مختلف الأعمار ومن الجنسين، بما يؤكّد نجاح المعرض فيأن يجعل للشِّعر مساحة رحبة في برنامجه، إدراكًا منه لقيمة الكلمة بوصفها ذاكرة الأمّة ولسانها الحي.