كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن هوية وشعار جديدين إيذاناً ببدء عصر جديد في عام 2025، ما يعكس التوجهات المستقبلية والتطور المستمر في معايير الاتحاد على مر السنوات القادمة.
يمثل هذا الإعلان أحدث تحوّل في شعار الاتحاد الآسيوي منذ أكثر من 23 عاماً، وهو ثاني تعديل في تاريخ العلامة التجارية منذ إطلاق الشعار الأول المشهور بتصميم “الدروع” عام 1954، والذي تم تحديثه في عام 2001.
يؤكد هذا التغيير التزام الاتحاد الآسيوي بالتواصل مع القارة الأكثر كثافة سكانية وأكبر مجتمع كرة قدم في العالم من خلال قوة اللعبة الجميلة. وتهدف الهوية الجديدة إلى بناء حضور حديث ومتطور يعزز ارتباط الاتحاد بجيل المستقبل من المشجعين المتحمسين، واللاعبين، وبقية أطراف اللعبة.
وقال معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الذي اطلع على الهوية الجديدة خلال الاجتماع الخامس للمكتب التنفيذي الشهر الماضي: سواء من خلال إعادة صياغة مسابقات الأندية والمنتخبات الوطنية، أو إصلاح قوانين الاتحاد، أو زيادة الدعم لاتحاداتنا الوطنية والإقليمية الأعضاء، لا يمكن إنكار أننا نمر بلحظة محورية في مسيرة نمونا.
وأضاف: لم نشهد من قبل على مستوى كرة القدم الآسيوية إصلاحات استراتيجية بهذا الحجم كما حدث في السنوات الأخيرة. لذا، من الضروري تبنّي هوية جديدة تعكس الرحلة التحويلية التي نستعد لخوضها خلال العقد القادم.
وأردف بالقول: تبقى رؤيتنا للمستقبل ثابتة؛ نطمح في أن نصبح نموذجاً للاتحادات القارية في عالم كرة القدم، وأن نضمن تحقيق الفرق الآسيوية للنجاح على الساحة العالمية، وترسيخ كرة القدم كرياضة أولى في قارتنا. هذا الشعار الجديد يجسد طموحاتنا الجريئة لتحقيق مستويات غير مسبوقة من التميز والنجاح.
واختتم: بالنيابة عن أسرة كرة القدم الآسيوية، أتقدم بأطيب التمنيات إلى جميع الأطراف المعنية بكرة القدم الآسيوية، من مشجعينا المتحمسين ولاعبينا العالميين والمسؤولين ورعاتنا وشركائنا الإعلاميين، بعام جديد مزدهر. وأدعو الجميع للانطلاق معنا نحو هذا المستقبل الجديد والمثير للاتحاد الآسيوي.
نظرة عامة على الهوية الجديدة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم
يجمع الاتحاد الآسيوي القارة الأكبر والأكثر تنوعاً من خلال كرة القدم، حيث يربط ويجمع أفضل ما في كرة القدم الآسيوية. يمثل الاتحاد الآسيوي الخيط الرابط الذي يوحّد هذه القارة الغنية والمتنوعة، ويدفعها نحو الأمام.
الشعار الجديد للاتحاد الآسيوي هو تجسيد جريء لفكرة العلامة التجارية: “ربط آسيا من خلال قوة كرة القدم”. مستوحى من الروح الموحدة للعبة، يعكس التصميم جوهر كرة القدم كوسيلة اتصال عالمية، ويظهر الاتحاد كخيط ينسج القارة معاً.
يتضمن التصميم شكلاً مميزاً يمثّل شريطاً ديناميكياً يترجم الحركات الانسيابية للاعبين في الملعب، ويتشكل ليكون حروف “AFC”، ما يخلق علامة بصرية لافتة ومتقنة تعبر عن هوية الاتحاد.
تتميز الهوية الجديدة باستخدام مزيج نابض من الألوان الصلبة والتدرجات، مع لوحة ألوان محدثة تجمع بين درجات الأزرق العميق مع لمسات خفيفة من الأرجواني، وألوان الذهب والكتان والأزرق الفلوريسنت والأبيض النقي كألوان أساسية.
صُمِّم الشعار الجديد بمرونة ليتكيف مع مجموعة واسعة من الاستخدامات والتطبيقات، مما يضمن بقاء العلامة مؤثرة ومتناسقة وجديدة دائماً، مع تحقيق التوازن بين البساطة والرقي.