الرياضة

قرعة دوري الأبطال … الستي يواجه ريال مدريد و أرسنال للثأر من بايرن

أسفرت قرعة الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا، التي جرت الجمعة في مقر الاتحاد الأوروبي بمدينة نيون عن مواجهة متجددة بين ريال مدريد عميد البطولة بـ14 لقبًا، وحامل اللقب الموسم الماضي مانشستر سيتي.

وهذا هو اللقاء الثالث تواليًا في 3 مواسم للفريقين بمواجهة بعضهما، حيث سيسعى النادي الإسباني للثأر من الإقصاء القاسي الذي تعرض له الموسم الماضي على يد رجال المدرب بيب غوارديولا في دور النصف نهائي حين تعادلا ذهابًا في مدريد 1-1 قبل أن يحقق النادي الإنكليزي انتصارًا كاسحًا في الإياب على أرضه برباعية نظيفة، في طريقه لإحراز اللقب الأول في تاريخه على حساب إنتر الإيطالي.
ولم تكن مواجهة الموسم الماضي الأولى بين الفريقين، إذ وقعا معًا في دور المجموعات موسم 2012-2013 حين كان سيتي في بداية صعوده، وفاز ريال 3-2 ذهابًا ثم تعادلا 1-1.
واصطدما بعدها في نصف نهائي موسم 2015-2016 حين فاز ريال 1-0 بمجموع المباراتين، ومرة أخرى في ثمن نهائي موسم 2019-2020، وفاز سيتي ذهابًا وإيابًا بنتيجة واحدة 2-1، ثم في نصف نهائي موسم 2021-2022 حين حقق ريال “ريمونتادا” رائعة إيابًا في الوقت القاتل وفاز 3-1 بعد التمديد بفضل ثنائية البرازيلي رودريغو وهدف الفرنسي كريم بنزيما، معوضًا خسارته ذهابًا خارج الديار 3-4.
وسيكون متصدر الدوري الإنكليزي أرسنال على موعد مع ثأر منتظر من نادي بايرن ميونخ “الجريح”، والذي يواجه احتمال فقدان لقب بطولة دوري ألمانيا لأول مرة منذ 11 عامًا.
فبقيادة المدرب الإسباني ميكل أرتيتا يأمل “المدفعجية” أن يستغلوا تذبذب مستوى العملاق الألماني، الذي أقصى النادي اللندني في آخر ظهر له في الأدوار الإقصائية باكتساحه 10-2 بمجموعة مباراتي ثمن النهائي عام 2017.
بالمقابل، فإن بايرن ميونخ الذي شهد نهضة في المباراتين الأخيرتين له، بعد فوزه على لازيو الإيطالي 3-0 في إياب ثمن النهائي للبطولة، واكتساحه فريق ماينز 8-1 في المباراة الأخيرة له، قد يستفيد من خبرة مدربه توماس توخيل في الدوري الإنكليزي، حيث قاد تشيلسي إلى لقب “ذات الأذنين” عام 2021.
كذلك، سيعود الهداف الإنكليزي الكبير هاري كين إلى ملاعب الدوري الممتاز، لمواجهة أرسنال، حيث يعول النادي الألماني على غزارة الأهداف التي تمتع بها العملاق الإنكليزي هذا الموسم، حيث سجل 36 هدفًا لفريقه بمختلف المسابقات، منها 6 في دوري الأبطال.
وسيعود برشلونة في مواجهته مع باريس سان جرمان ونجمه كيليان مبابي الى ذكريات الـ”ريمونتادا” التاريخية في ثمن النهائي عام 2017 حين فاز الفريق الفرنسي ذهابًا على أرضه 4-0 قبل أن يقلب النادي الكاتالوني الطاولة عليه إيابًا بفوزه 6-1 بقيادة الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار اللذان انتقلا لاحقًا للعب في “بارك دي برانس”.
وعاد الفريقان للتواجه في ثمن النهائي عام 2021 وخرج حينها سان جرمان منتصرًا من كاتالونيا 4-1 قبل التعادل إيابًا 1-1.
أما المواجهة الرابعة فستجمع بين فريقي أتلتيكو مدريد الإسباني، وبروسيا دورتموند الألماني في مباراتين من الصعب التكهن بالفائز فيها، رغم تفوق الفريق الإسباني نسبيًا في مشاركاته بدوري الأبطال، وكذلك في قدرته على إقصاء وصيف بطل المسابقة العام الماضي إنتر ميلان في الدور السابق.
وستلعب مباريات الذهاب بدور الثمانية في 9 و10 أبريل المقبل، أما موعد مباريات الإياب فسيكون بين 16 و17 من الشهر نفسه، فيما تقام مرحلة نصف النهائي، في 30 أبريل وأول مايو المقبل والإياب منها في 7 و8 من الشهر نفسه. قبل أن تنتهي المسابقة بنهائي ستحتضنه العاصمة البريطانية لندن على ملعبها الشهير “ويمبلي” في الأول من يونيو  المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى