ساحة المتنوعات

منتدى منيرة الملحم لخدمة المجتمع يفتتح دورته السادسة عشرة

برعاية كريمة من صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت مساعد بن عبدالعزيز آل سعود تنطلق فعاليات الدورة السادسة عشرة لمنتدى منيرة الملحم لخدمة المجتمع والتي ينظمها مركز عبدالرحمن السديري الثقافي بعنوان: “أسرة آمنة تلاحم وحماية وتمكين” يوم الأربعاء بتاريخ 15 جمادى الأولى (29 نوفمبر)، في محافظة الغاط بمشاركة مجموعة من المتخصصين.
وصرحت أ.د. مشاعل بنت عبدالمحسن السديري، مساعدة المدير العام لمركز عبدالرحمن السديري الثقافي إن المنتدى لهذا العام ينعقد لمناقشة موضوع مهم على مستوى الأسرة والمجتمع بالنظر إلى كونها الركيزة الأولى في استقرار المجتمع وكينونته.
وأضافت د مشاعل إن استقرار الأسرة هو جزء أساسي من استقرار المجتمع، لذلك فإن الحفاظ على تلاحمها وحمايتها وتمكينها يعد منشأ التوازن الذي تنشده الدول لكيان مجتمعاتها. وتعمل الدول على توفير حملات التوعية والتثقيف فيما يتعلق بالموضوعات الأسرية، والتأكيد على مجموعة القيم العليا، وتسعى باستمرار لربط الأسرة بالواقع والحياة الاجتماعية، لضمان إحاطة أفرادها بكل ما يتهدد كيان وحدة الأسرة وتلاحمها، وإيضاح الأخطار التي ينبغي تجنبها، حتى تظل الأسرة في مأمن من أي مؤثر قد يمس قوتها وترابطها، أو يقلل من تمكينها، أو يؤثر على أدوارها الرئيسة في تنشئة أبنائها التنشئة القويمة، ليكونوا أفراداً مؤهلين للإسهام في بناء المجتمع وتقدمه.
وسيناقش الباحثون المشاركون في ندوة المنتدى محاور مهمة تحت عنوانين رئيسيين هما: روابط قوية وحماية فعالة، خريطة طريق الأسرة نحو الاستقرار والتماسك، والثاني: معززات الاستقرار لبناء أسرة صحية آمنة. ويندرج منهما أربعة محاور، هي: تلاحم الأجيال: بناء جسور التواصل في الأسرة؛ وتنمية مهارات الحماية والأمن لأفراد الأسرة؛ والقيم والمهارات: الطريق نحو التوازن والأمن الأسري؛ وشبكات الدعم المجتمعي الداعمة للاستقرار الأسري.
وتتكون ندوة المنتدى من جلستين، يشارك في مناقشة المحاور كل من د. عبدالعزيز الدخيل أستاذ الخدمة الاجتماعية بجامعة الملك سعود، وأ.تهاني المجحد مدير الإدارة العامة في برنامج الأمان الأسري الوطني، وأ. ديمة آل الشيخ خبيرة في مجال القيم والسلوك (مسك) ، وأ. هيلة المكيرش المستشارة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويشارك في إدارة الجلسات كل من د. الجازي الشبيكي عضو مجلس إدارة جمعية سند الخيرية، ود. وعد العارف، أكاديمية وصحافية تلفزيونية.
وقالت الدكتورة مشاعل السديري إن المركز في هذا العام قد حصل على جائزة المؤسسات الثقافية غير الربحية ضمن مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية لدى وزارة الثقافة في دورتها الثالثة للعام الحالي، ويؤكد ذلك الدور الثقافي الذي يقوم به المركز في المملكة خلال ستين عاما منذ تأسيسه عام 1383هـ على يد معالي الأمير عبدالرحمن بن أحمد السديري منذ عام 1383هـ (1963م). ويتولى المركز إدارة مكتبة دار العلوم العامة بالجوف ودار الرحمانية ومكتبة منيرة الملحم للنساء بمحافظة الغاط.

وتتبع للمركز أربع مكتبات في الجوف والغاط اثنتان للرجال ومثلهما للنساء يصل عدد زوارها إلى نحو سبعة آلاف زائر وزائرة سنويا، كما تستقبل مجموعات من طلاب وطالبات الكليات العلمية والجامعات بهدف الإفادة من المصادر العلمية والمراجع المهمة المتوافرة في المكتبات الأربع بالمركز.
واختتمت مساعدة المدير العام لمركز عبدالرحمن السديري الثقافي حديثها بمواصلة الجهدِ والعملِ وخطواتِ التطويرِ وصولاً لما تتطلع له قيادة هذا البلد الكريم وما يحقق مكتسبات المجتمع السعودي وتطلعاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
View more on Snapchat