أخر الأخبار

ورشة تدريبية في الخدمات السياحية بفندق الانتركونتيننتال”

تصور / صيته المري

تحت رعاية الهيئة العامة للسياحية والتراث الوطني ،عٌقد اليوم الثلاثاء ٢٤/أبريل ورشة تدريبية “مفهوم وأهمية الجودة في الخدمات السياحية ” بفندق الانتركونتيننال بالاحساء .

أفتتح مدير إدارة التراخيص المهندس عبدالعزيز الوهبي الورشة بقصة نجاح “جون ماريوت” أن الركيزة الاساسيةهي التعرف على مايرغب العملاء في جودة السلعةوالخدمة التي يقدمها لهم.

تحدث عن ست محاور للورشة : التعريف بالهيئة العامة السياحة والتراث الوطني ،مدخل التعريف بالجودة ، معايير الجودة في المنشأت السياحية ،إدارة الجودة الشاملة ،منهجية الكايزون لتحسين المستمر و جوائز التميز السياحي في المملكة وعلى مستوى الدولي.

أشـار الى أهم المعايير الجودة في السياحة: الامن والسلامة ،الصحةالعامة ،سهولةالوصول،الشفافية ، ، الـأصالة والتجانس .وأكد الوهبي أن المعايير من وضع المنظمة العالمية(unwto) .

عرض المهندس الوهبي بعض نماذج لبعض الممارسات المخالفة لمعايير الجودة في بعض المنشأت السياحية ، عددمن التطبيقات الذكية التي تقدم للمستثمرين،متطلبات الـأمن والسلامة والصحة العامة في المنشأت السياحية.

أكد المهندس أن رضا العميل الداخلي يؤدي الى رضا العميل الخارجي والعائد من هذا الامر الاستمرارية في جودة العمل كما أوضح الوهبي أن مراحل تطور الجودة:التفتيش ، مراقبة الجودة و إدارة الجودة الشاملة.

أضاف المنهجية الكـايزون في التحسين ” التغيير لٰلـأفضل ” أن جودة العمل مبني على حقائق و
معطيات ضمن مفهوم الكايزون الذي يهتم بتقليل الهدر الموارد سواء المالي أو الوقت، تأثيره على الانتاجية فالعمل والعاملين.

أبرز الشخصيات التي حضرت الورشة أ/ خالد الفريده مدير عام هيئة السياحة والتراث الوطني بالاحساء، أشاد بدور المنظمين للورشة أ/ سعيد الحبيل مسئول أول إعلام وعلاقات شركاء بالهيئة، أ/ عبدالعزيز المعبيد مسئول تكامل لفرع الهيئة بالاحساء.

في نهاية الورشة تم عرض جوائز التميز السياحي “بادرت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بإطلاق النسخة الاولى لجوائز التميز السياحي في المملكة ٢٠١١م.
جائزة عبدالعزيز للجودة ١٤٢٠ التي تهدف الى مستوى الجودة والكفاءة والانتاجية في مختلف قطاعات المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى