الرياضة

الكاراتيه تفتتح الرصيد السعودي في الألعاب العالمية القتالية بفضية وبرونزية و غداً .. 5 منافسات في صالة الأرينا الرياضية

 

حققت السعودية اليوم الجمعة أول ميداليتين لها في افتتاح منافسات دورة الألعاب العالمية القتالية “الرياض 2023″، التي انطلقت على صالة الأرينا الرياضية بجامعة الملك سعود.
وجاءت الميداليتين عن طريق لاعب المنتخب السعودي للكاراتيه سلطان القحطاني بحصوله على فضية وزن تحت 60 كجم (كوموتيه)، في حين جاءت الميدالية الثانية عن طريق لاعب المنتخب السعودي للكاراتيه عبدالله آل سالم بتحقيق برونزية وزن تحت 67 كجم (كوموتيه).

17 ذهبية في اليوم الأول
حصل 17 لاعباً على الميدالية الذهبية في منافسات اليوم الأول، ففي منافسات السامبو، فازت ماريا غيديز بذهبية وزن 50 كجم للسيدات، وإيبوداتخون أجوجونوفا في وزن 59 كجم للسيدات، وأنجيلا جيلينسكايا في وزن 72 كجم للسيدات، وإيانا بولياكوفا في وزن تحت 65 كجم للسيدات، وعلي تورسونوف وزن تحت 71 كجم للرجال، وبافيل بانتيلييف في وزن 64 كجم للرجال، وآسلان كوربانوف في وزن تحت 88 كجم رجال، وفرقات روزييف في وزم تحت 79 كجم رجال، وتميرلان كولباي وزن فوق 88 كجم رجال، ورامان داميو في وزن 98 كجم رجال، فيما حقق ايلدر مورينو ذهبية السامبو البارالمبية لوزن تحت79 كجم رجال.
وفي منافسات الكاراتيه، حققت كيارا مانكا ذهبية كاتا سيّدات، ويو هين تانغ ذهبية كاتا رجال، وفي منافسات الكوميتيه، حقق عبدالعالي جينا ذهبية وزن تحت 60 كجم رجال، وأحمد لطفي في وزن تحت 67 كجم رجال، فيما حققت صوفيا كارديناس ذهبية وزن تحت 50 كجم سيدات، ولويزة أبوريش في وزن تحت 55 كجم سيدات.
لأول مرة تطبّق مراجعة النتيجة
لأول مرة تطبق في منافسات الملاكمة مراجعة لنتيجة المواجهات وتغيير النتيجة في حال اكتشاف خطأ تحكيمي، حيث خصصت اللجنة المنظمة للدورة، مشرفين لتولّي مهمة المراجعة، وهم فقط من يحق لهم التدخل في تعديل النتيجة، حيث لا يحق للاعب أو المدرب أو الإداري طلب مراجعة النتيجة، ويدير كل منافسة في الملاكمة حكم داخل الحلبة، و5 قضاة خارجها.
دعم الأخضر السعودي
تواجد أكثر من 20 لاعباً من لاعبي المنتخب السعودي للكاراتيه للناشئين والشباب، في مدرجات صالة الأرينا بجامعة الملك سعود، لدعم لاعبي المنتخب الأول المشارك في الدورة. ويستغل لاعبو الأخضر الشباب فترة الراحة خلال معسكره الذي يقيمه حاليا في الرياض استعداداً للبطولة الأسيوية بكازاخستان، لتشجيع زملائهم في الدورة، وأبدى فزاع الصيعري لاعب المنتخب السعودي للشباب سعادته بالتواجد في دورة الألعاب العالمية القتالية ودعم زملاءه في المنتخب والاستفادة من وجود نجوم العالم في اللعبة.
طلاب المدارس في المدرجات
مع انطلاق المنافسات، استقبلت الأرينا الرياضية بجامعة الملك سعود، أكثر من 300 طالباً وطالبة من مختلف مدارس مدينة الرياض، حيث استمتع الطلاب بالمنافسات، كما شارك التلاميذ أمس أيضاً بحفل الافتتاح في صالة وزارة الرياضة، ووفرت اللجنة المنظمة للدورة وجبات صحية للتلاميذ.
6 سعوديين في نهائي الملاكمة
تأهل 6 لاعبين سعوديين للملاكمة للمباريات النهائية التي ستقام غداً السبت، حيث ستواجه كلثوم حنتول، لاعبة المنتخب الاماراتي هيا العلي في وزن 50 كجم، الساعة 7.00 مساء، بعد فوزها اليوم على الكويتية فضة العصفور في نصف النهائي.
كما ستخوض حلا الرشيدي المواجهة النهائية أمام البحرينية مريم خميس، الساعة 7.15 مساء، في وزن 54 كجم، بعد فوزها اليوم على الإماراتية مناهل المخيلي.
وسيواجه ثامر المطرفي، لاعب المنتخب الإماراتي عامر الصويدر، في وزن 63.5 كجم، الساعة 8.00 مساء، بعد فوزه اليوم على الكويتي عمر أحمد، في حين سيخوض حسن كعبي المباراة النهائية، أمام الشيخ تركي آل خليفة لاعب المنتخب البحريني، في وزن 71 كجم الساعة 8.15 مساء، وذلك بعد فوزه على الإماراتي حسين الكندري.
وسيلاعب السعودي محمد الصبحي، لاعب المنتخب الكويتي يوسف حسين، في وزن 80 كجم، الساعة 8.30 مساء، بعد فوزه اليوم على الإماراتي عيسى الكردي، كما تأهل السعودي سلطان المساعد للمباراة النهائية في وزن فوق 92 كجم ليلاقي البحريني دنيس لاتيبوف غداً الساعة 8:45 مساءً، وذلك بعد تخطيه الإماراتي محمد الحفيتي في مباراة نصف النهائي.

96 لاعباً في الكاراتيه
في الكاراتيه، تختتم غداً بأوزان تحت 61 كجم وتحت 68 كجم، وفوق 68 كجم للسيدات، وأوزان تحت 75 كجم، وتحت 84 كجم، وفوق 84 كجم للرجال، ليتم بعدها تتويج الفائزين، بعد مشاركة 96 لاعباً ولاعبة منهم 7 لاعبين سعوديين ولاعبة سعودية واحدة.
في حين تختتم غداً منافسات السامبو التي شارك فيها 79 لاعباً ولاعبة منهم ثلاثة لاعبين سعوديين، حيث ستقام غداً منافسات الفرق.

انطلاق منافسات السومو والووشو
تنطلق غداً السبت منافستي السومو والووشو والتي ستستمر لمدة يومين، حيث سيشارك في لعبة السومو 80 لاعباً ولاعبة، للوزن الخفيف والمتوسط والثقيل للسيدات والرجال، على أن تقام منافسات الوزن المفتوح للرجال والسيدات بعد غد الأحد.
كما ستنطلق غداً منافسات الووشو بمشاركة 80 لاعباً ولاعبة (36 سيدات و 44 رجال) في أوزان 52 كجم، و60 كجم، و70 كجم للسيدات، وأوزان 56 كجم، و65 كجم، و70 كجم، و75 كجم، و85 كجم للرجال، على أن تقام النهائيات يوم الأحد لجميع الأوزان والفئات، وسيخوض المنتخب السعودي منافسات الووشو بأربعة لاعبين منهم 3 سيدات.

فيرياني: تجربة استضافة المملكة للدورة رائعة وناجحة
وصف السيد إيفو فيرياني رئيس منظمة سبورت أكورد ، تجربة المملكة العربية السعودية بتنظيم دورة الألعاب القتالية بالرائعة بكل المقاييس، وقال: رأينا حفل افتتاح مذهل، وانطلاق منافسات الألعاب اليوم في الأرينا الرياضية بجامعة الملك سعود، ومن هذا المنطلق يمكننا القول بأننا نجحنا في العمل مع اللجنة المنظمة في تهيئة بيئة “احتفالية” تضمن أن تكون تجربة الجمهور والرياضيين حافلة بالتنوع والإثارة، إضافة إلى الروح الرياضية السائدة بين الجميع.
واعتبر فيرياني، جامعة الملك سعود، بأنها المكان المثالي لاستضافة هذا الحدث، من حيث السعة والقدرة لاحتضان كل هذا العدد من المشاركين والرياضات في مكان واحد، مشيراً إلى أنها أحد العوامل التي من شأنها أن تضمن النجاح لتنظيم حدث يفوق التوقعات”.

تقنية الفيديو في السامبو
شهدت الدورة استخدام تقنية الفيديو والتي يتم فيها اللجوء إلى الفيديو للتأكد من قرارات الحكام، واعتبر أحمد بن سعود المدير التنفيذي للاتحاد السعودي للسامبو، الأمين العام للاتحاد العربي ، نائب رئيس اتحاد غرب آسيا، أن وجود تقنية الفيديو في النسخة الحالية من الدورة أمراً أساسياً في لعبة السامبو، وأضاف” تحسم نتيجة مباراة السامبو بالنقاط أو بالإخضاع أو بقرار الحكم قبل انتهاء المباراة إذا سجّل اللاعب 8 نقاط، فيما تنتهي المباراة بالعلامة الكاملة إذا تم إسقاط اللاعب أرضاً ولمس ظهره الأرض بينما لم تلمس ركبتي اللاعب الآخر البساط، وبيّن أن رياضة السامبو تجمع بين أساليب الألعاب القتالية الأخرى مثل الجودو والجوجيتسو والمصارعة والآيكيدو، وتنقسم إلى فئتين هما السامبو الرياضي والسامبو القتالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
View more on Snapchat