أخر الأخبار

“رزم دولارات أميركية بمنزل حميدتي”.. حقيقة الفيديو المتداول

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو قال ناشروه إنه يظهر عثور الجيش السوداني على كمية كبيرة من الأموال في منزل قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في ظلّ المعارك المستمرة بين الطرفين في مناطق عدة في السودان.

ويظهر الفيديو رزماً من الدولارات الأميركيّة، موضوعة داخل حقائب كبيرة، وجاء في التعليق المرافق “من داخل منزل حميدتي (قائد قوات الدعم السريع) “.

إلا أنّ الفيديو في الحقيقة منشورٌ قبل سنة على الأقل، بحسب ما أوردت “فرانس برس”.

معارك متواصلة

ويأتي انتشار هذا الفيديو في ظلّ استمرار المعارك بالأسلحة الثقيلة في مناطق عدة في السودان، ولا سيّما في الخرطوم، على الرغم من النداءات الدولية الملحّة لوقف المعارك التي أوقعت حتى الآن قرابة 200 قتيل.

ونفذت قوات الجيش، الذي يقوده الفريق أول عبد الفتاح البرهان الحاكم الفعلي للسودان منذ انقلاب العام 2021، طلعات جوية لاسكات نيران مصفحات قوات الدعم السريع التي يتزعمها محمد حمدان دقلو (حميدتي) حليفه السابق إبان الانقلاب.

ويصرّ الطرفان على أنهما يسيطران على مواقع رئيسية تشمل المطار والقصر الرئاسي، وهو أمر لا يمكن التحقق من صحته بشكل مستقل.

لقطة من الفيديو المتداول
لقطة من الفيديو المتداول

والفيديو المتداول لا علاقة له بكلّ ذلك.

فبعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث إليه منشوراً في موقع إنستغرام في السادس من يناير 2022.

ويتابع الحساب الناشر للفيديو شؤون أوزبكستان.

ولم يتسنّ لفريق تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس التأكّد من مكان التقاط الفيديو، إلا أنّ مجرّد نشره قبل أكثر من سنة ينفي صلته بما يحصل حالياً في السودان، خصوصاً أنّ الجيش السوداني لم يعلن عن مصادرة أموال من منزل حميدتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى