أخر الأخبار

الصدام في السودان .. مشهد ضبابي لاصطفاف دول وراء البرهان وحميدتي

بعد أن كان السودانيون على موعد مع التوقيع على الاتفاق النهائي الذي يعيد البلاد إلى مسار الانتقال الديمقراطي، أفاقوا على صدمة معارك دامية بين الجيش وقوات الدعم السريع، ما يشير إلى تفجر الصراع على السلطة.

ووسط روايات متضاربة من الجانبين، نفى الجيش تأكيدات قوات الدعم السريع بأنها سيطرت على القصر الرئاسي، ومقر إقامة قائد الجيش، ومطارات في الخرطوم ومدينة مروي في الشمال.

قائد الجيش رئيس المجلس السيادي، عبدالفتاح البرهان، ونائبه قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو المعروف بـ”حميدتي”، كانا على وفاق تام خلال الفترة الماضية، إلا أن الصراع على السلطة أعاد البلاد إلى المربع الأول، على حد تعبير أحد المحللين السياسيين السودانيين

المشهد في السودان يطرح سؤالا، عما إذا كانت هناك قوى إقليمية ودولية تدعم البرهان وحميدتي لتحقيق مصالح تتعدى حدود هذا البلد الذي يعاني من صراعات تعيق استقرار الحياة السياسية والاقتصادية فيه.

وتأجج الخلاف إلى حد أن قالت القوات المسلحة على صفحتها على فيسبوك “لا تفاوض ولا حوار قبل حل وتفتيت ميليشيا حميدتي المتمردة”، مضيفة أنها تقاتل القوات شبه العسكرية في مواقع قالت إنها سيطرت عليها.

وقالت قوات الدعم السريع، التي يقدر محللون قوامها بنحو 100 ألف جندي، إن الجيش بدأ بمهاجمتها أولا عندما حاصر إحدى قواعدها وفتح عليها نيران أسلحته الثقيلة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى