أخر الأخبار

الأخصائي عبد العزيز الرشيد يتحدث في حوار مفتوح عن العلاج الطبيعي وفوائده واستخداماته

 

الأخصائي عبد العزيز الرشيد ـ بكالوريوس علاج طبيعي وتأهيل رياضي جامعة تشارلز في دولة التشيك، يعمل في مركز مايواستيبوباثي بمنطقة الرياض، حيث تميز الأخصائي عبد العزيز الرشيد بالعطاء والتفاني بتخصصه وهو رأس الأمر وحجر الزاوية وذلك بتقديم دورة كيف تتعامل مع الآلام التي تأتي في ببئة العمل وكيف تهيئ لك بيئة العمل لإنشاء بيئة عمل تساعد على زيادة الإنتاجية والتي نتجت بفعاليتها وأهدافها المنشودة.

 ومن منطلقه استثمرنا من وقته وكان معه هذا الحوار.

ماهي الصورة النمطية لدى غالبية المجتمع في تخصص العلاج الطبيعي؟

 تخصص العلاج الطبيعي معروف والمتعارف عن هذا التخصص أنه مساج وهذا غير صحيح حيث العلاج الطبيعي علاج يدوي وعلاج تشخيصي بحيث نشخص المشكلة وبعدها يتم معالجتها ففرقه عن المساج ماذا أفعل حيث أرى الأوتار وأري العضلات والمفاصل عليها أحلل المشكلة وبعدها أطبق التكنيك أو الطريقة العلاجية.

أمثلة لأشهر أمراض يمكن علاجها بالعلاج الطبيعي؟

 معظم المشاكل التي تحصل في الجسم ممكن علاجها خاصة إذا كانت عضلية أو مشاكل في الأعصاب أو العضلات كإصابات رياضية أو العمود الفقري، دورنا هنا كعلاج طبيعي نخفف الألم ونحسن الوظيفة على سبيل المثال شخص يعاني من ألم بالظهر ممكن المشية عنده تختلف فتأثر على الوظيفة كحركة وممكن إذا استمرت ولا عالجها ممكن تأثر على حياته العملية أو الاجتماعية لأنه لا يستطيع الحركة فدورنا هنا نرجعه لوضعه الطبيعي وتخفيف الألم.

ماهي الحالة التي يقف بها العلاج الطبيعي وتسمح بالتدخل الجراحي؟

 نقول مثلا إذا كان فيه انزلاق غضروفي وظهرت لنا إشارتين بالنسبة للإشارة الأولى يكون فيه صعوبة في التحكم في البراز والتبول فهذا لا يحتاج إلى علاج طبيعي على طول عملية أما الإشارة الثانية يكون عنده الآلام مبرحة استمرت مثلا من 4 أسابيع إلى 6 أسابيع بالرغم أنه عمل علاج طبيعي ولا تحسن هنا نقول ممكن يلجأ إلى التدخل الجراحي.

أحيانا يعاني المريض من الألم حتى بعد العلاج الطبيعي لماذا؟

 طبعا العلاج الطبيعي أحيانا مع الضغط على الوتر والضغط على العضلة مع تحريك المفاصل أحيانا يكون فيه ألم بعد الجلسة وهذا دائما ما نقوله للمريض قبل أن يخرج أنه ممكن تعاني من ألم وممكن أنك ترتاح وإذا عانيت من ألم فهذا طبيعي ونوصف لهم الألم أنه مثل الكدمة أو فقط أنه تنزعج منه لا أكثر أحيانا يكون فيه الابر الجافة إذا اضطرينا نسويها علشان نفك التشنجات العضلية هذي معظم الناس يجيهم الآلام بعدها ويستمر من يومين إلى ثلاثة أيام بالكثير والألم عبارة عن كدمة.

وقت الشتاء تحديدا غالبا ما يعاني الأشخاص من (الأبهر) ألم بين الواح الكتف ماهي أسبابه وطرق علاجه؟

الأبهر لنكون بالصورة هي عضلة ما بين الفقرات وبين لوح الكتف هذي طول الوقت تكون مثبتة لوح الكتف أنه ما يطلع على قدام في الجاذبية فهذي مع الوضعيات الخاطئة مع استخدام الكمبيوتر أو القيادة هنا ممكن العضلة تتشنج لأنها ما تمددت ولا انقبضت وطرق علاجها بالعلاج الطبيعي على حسب اللي نشوفه ممكن علاج يدوي أوعلاج ال

ابر الجافة ونوصف لهم تمارين إطالة لتريح العضلة.

فوائد العلاج الطبيعي؟

فوائده كثيره جدا يحسن الدورة الدموية ويزيد من مرونة العضلات ويحسن المزاج بشكل عام بعض الناس يقولك ما أحتاج للعلاج الطبيعي ما أحس بالآلام لكن يحتاج أنه يتفكك أحس بالشدود وهنا فايدة العلاج الطبيعي أنه نفك الشدود وبالتالي يتحسن مزاجه ناهيك عن بعض الناس اللي يكون عنده الالام طبعا هنا يحتاج علاج الطبيعي علشان تخف عنده هالآلام وترجع له الوظيفة الحركية.

كيف يكون التعامل بالعلاج الطبيعي مع مرحلة صعبة عند بعض المرضى مثلا بعد حادث مروري أو غيره؟

بعد حوادث المرورية اللي يكون عنده مشاكل بالأعصاب أو عنده شلل أول شيء هو فقد وظيفة كبيرة عنده ما صار يتحرك بالأمس يمشي واليوم قاعد على فراشه فطبيعي العامل النفسي يأثر عليه فدورنا كمعالجين طبيعيين نكون معه وندعمه نفسيا ومعنويا وأنه قادر يجتاز هذه المرحلة بالإرادة والعزيمة وأنه بيرجع على وضعه الطبيعي لكن مو 100% ممكن 80 أو 70% على حسب جهده واستجابة جسمه وطبعا غير أنه يجتهد معنا، لكن يوجد تخصص موازي لنا أسمه العلاج الوظيفي هذا يحسن وظيفة المريض مثلا عند مريض يقولك أبي أكل كيف أقدر أستخدم يدي وفيه بعض الحالات مثل الرعشة وغيره .

في مسيرتك الطبية في تخصص العلاج الطبيعي هل في حالة مريض أثرت على نفسيتك؟

كمختصين في المجال الطبي المفترض ما نبين للمريض أنه متأثرين لأنه المريض يشوفك أنت بعد الله الشافي فطبيعي أنه أحنى نتأثر لكن ما نبين للمريض.

ما ينسى العطر زهره…  قصة لا تنساها مع أحد المرضى؟

قصص واجد لكن أحيانا الأطباء بدل ما يكونون داعمين لنا ويكون في تعاون بيننا وبين الأطباء لمصلحة المريض أحيانا يكون العكس.

أذكر يوم من الأيام جاني مريض بعض الناس عند الولادة يكون عنده مشع في العصب أثناء السحب أعتقد كان عمر المريض 25 سنة رياضي لكن عنده مشكلة اليد اليمنى  ليست بقوة اليد اليسرى ما يقدر يرفعها الرفع الطبيعي وقال لي أنه ذهب لدكتور كبير استشاري وقاله أنه حالتك ما يحتاج لها شيء ولازم تتأقلم مع وضعك وهناك عيادة في فرنسا يمكن يساعدونك لأنهم يعالجون الحالات اللي مثلك أنا هنا تأملت رد الاستشاري وكيف صعب عليه الحلول وقلت له يدك اليمين ضعيفة وعندك شدود عضلية خلينا نفكك الشدود العضلية لأنها حاليا هي اللي ماسكة العضلات ووافق المريض وبعد كم جلسة تحديدا الجلسة الخامسة صار في تحسن كبير يمكن 90% وصارت يده اليمين بقوه والحمد الله.

رسالة أوجهها للأطباء دائما وأبدآ لا تقفل في وجه المريض الخيارات المتاحة في الطب دائما في حلول أذا مو عندك عند غيرك.

كن مستعدا لتنزعج ولتتطور … التحديات في مهنتك؟

6عني لا يوجد تحديات في تخصصي لكن الشيء الوحيد اللي ممكن يأثر علينا هو التقدم بالعمر يقل جودتك كمعالج .

دائما في الطب يوجد خيارات للمريض بعد التشخيص لما يتقرر له بتدخل عملية جراحية ذكرت في إحدى اللقاءات التلفزيونية أن بيئة المريض داعمة للشفاء وأن الجسم يعالج نفسه بنفسه أذكر لنا بعض منها؟

أولا – بالنوم في الراحة إذا الواحد أرتاح ونام هنا يكونن عملية استشفاء.

ثانيا – النظام الغذائي إذا كان نظامه الغذائي جيد فيكون عنده عملية إلتئام عملية طرد الالتهابات وتخفيف الالتهابات ومضادات الاكسدة تكون أفضل عكس اللي أكله سيء فالحين إذا الواحد جاه كسر وش يقولونه أكل زين مثل حلبه وحب رشاد علشان ترمي العظم عنده ليش ترمي العظم لإنها قاعده تبني العظم وتبني الأوتار.

ثالثا — التمارين بشكل عام إذا الشخص خامل ما يكون عنده تشافي جيد موقاعد يهيئ جسمه أنه يتشافى فالعضلة تحتاج أنها تتحرك وتمدد وتنقبض بشكل عام إذا الشخص خامل مافي تمدد مافي إنقباض مافي دم يوصل للعضلة ما نحلت المشكلة. 

فالواحد يقدر يعالج نفسه بنفسه علشان ما يضطر يجي للعيادة.

كل لحظة لها حقها هنا والآن ودائما … نصائح حاب تشاركنا فيها؟ 

دائما أقول الحركة بركة كل ما تتحرك كل ما تستفيد أول شيء الواحد لازم يهتم بالممارسات الصحيحة مثل طريقة الجلوس، تخفيف الضغوطات لأنه تلعب دور بمشاكل العضلات بشكل عام يسوي رياضة تمارين مقاومة أو تمارين تقويات أو تمارين إطالات أنت قاعد تعالج نفسك بنفسك بدون ماتضطر وتجي للعيادة لأنك قاعد تمدد العضلة أيضا النظام الغذائي يلعب دور في الاستشفاء الذاتي.

أتمنى الشخص عارف وش سبب ألمك بمعنى أنت عرفت مصدر الألم أنت كذا تطمنت مثلا عندك ألم وتذكرت أنه بسبب أمس مشينا واجد فهذا ألم طبيعي ولاتضطر تروح للطوارئ، مع الأسف بعض الناس لما يحس بالألم على طول يروح للطوارئ فهو الآن قاعد يضغط الطوارئ على الفاضي.

اتجاه ورسالة ورؤية الأخصائي عبد العزيز الرشيد مستقبلا؟

كلنا كشعب سعودي نطمح لرؤية 2030 كلنا هنا ندفع عجلة التقدم فأنا هنا بالنسبة لي كمعالج طبيعي ما أتمنى العيادات تتكدس مرضى ليش لأنه الآن القطاع الفلاني أو الوزارة الفلانية ممكن يتأثر عملهم من الإصابات اللي عندهم بطبيعة عملهم أو بيئة عملهم هي اللي مسببة الألم ، كيف بعض الناس يجون يقولون المكيفات عندهم دائما تضرب عليهم هذا الآن أثر على العمل تلقاه ما جاء يشتغل وأخذ سكليف يومين كذا تأثر العمل وغيره كثير والآن أقدم للقطاعات والمماثلة لها دوره كيف تتعامل مع الآلام التي تأتي في بيئة العمل وكيف تهيئ لك بيئة العمل .

مقولة إنتشرت في الفترة الأخيرة رحم الله كل طبيب صادق وأمين ورحيم يعيد توازن وثقه المريض في نفسه …. رسالة لأصحاب المهن الصحي؟

دائما أقول في المهن الصحية والغير صحية ضع نفسك مكان الشخص اللي أمامك! 

أولا أنت كطبيب لو جاك مريض ويعاني من الآلام في الظهر وأنت عارف ودارس أنه ما يحتاج لأي شيء فقط يحتاج أنه يريح وبعض التمارين ما يحتاج أنك تستنزفه ماليا علشان عنده تأمين تروح تقوله أعمل رنين علشان أشوف وش فيك فهذا كله استنزاف له.

ثانيا إذا أنت شايف المريض عنده حالة خطيرة يفضل أنك توصله له بطريقة ملائمه ولطيفة ولينة ولا تصدمه لأنه الصدمة أسوء شيء تكون عند المريض، فأنت تقدر توصله بطريقة جيدة فأنت قاعد على قولتهم تلف من ورى التريلات تعطيه لمحات مثلا اللي عندك شيء بسيط ليشعر المريض بالاطمئنان والاقتناع أنه حالته بسيطة وهنا نقدر نقول نص الآلامه راحت.

فالنهاية الناس فيها خير ونصيحتي للمريض إذا ما اقتنعت بكلام الدكتور أو الأخصائي مو شرط تمشي على كلامه تقدر تروح عند أكثر من دكتور وبعدها تقرر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى