أخر الأخبار

اتصالان بحميدتي والبرهان.. ودعوة لـ”الاتفاق الإطاري”

دعت السعودية، الأحد، إلى وقف “كافة أشكال التصعيد” في السودان، والعودة إلى “الاتفاق الإطاري” بعد اشتباكات دامية تشهدها البلاد، منذ السبت، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن وزير الخارجية، فيصل بن فرحان، أجرى اتصالين هاتفيين مع قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وزعيم قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو المعروف بـ”حميدتي”.

وأكد الوزير على “دعوة المملكة للتهدئة وتغليب المصلحة الوطنية، ووقف كافة أشكال التصعيد العسكري، بما يحافظ على مقدرات ومكتسبات السودان وشعبه”.

وشدد فيصل بن فرحان، خلال محادثاته مع الطرفين، على “أهمية العودة إلى الاتفاق الإطاري، الذي يضمن تحقيق الأمن والاستقرار للسودان وشعبه”.

وكانت الرياض قد طلبت مع مصر عقد اجتماع عاجل لجامعة الدول العربية لمناقشة الأوضاع في السودان، وقد خرج الاجتماع ببيان، الأحد، دعا إلى وقف فوري للاشتباكات.

وأسفرت المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية عن مقتل 56 مدنيا على الأقل وعشرات العسكريين، وجرح نحو 600 شخص آخرين، وفق ما ذكرته لجنة أطباء السودان المركزية، الأحد.

وافق الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الأحد، على فتح مسارات مؤقتة آمنة للحالات الإنسانية، مع استمرار الاشتباكات لليوم الثاني على التوالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى