الرياضة

24 متسابقًا عالميًّا يخوضون غمار منافسات “فورمولا إي” في الدرعية

يشهد سباق الدرعية المرتقب “فورومولا إي”، الذي تستضيفه الدرعية التاريخية خلال يومي 22 و 23 نوفمبر الجاري، تواجد 24 متسابقًا عالميًّا ومتمرسًا في سباقات السيارات، يمثلون العديد من الشركات الكبرى، مثل “بورشة” ومرسيدس بنز”، التي انضمت مؤخرًا لقائمة المنافسين على اللقب الكبير.

وضمّت قائمة المتسابقين الذين سيمثلون شركات أوروبية وآسيوية وغيرها كلًّا من:

فريق “أودي سبورت آبت شيفلر”
ـ دانييل أبت (ألمانيا)
يحضر دانييل أبت مع فريقه الحالي منذ الموسم الأول لسباقات “فورمولا إي”، وحقق خلال مشاركاته في المواسم الأربعة الماضية درجات متفاوتة من النجاح، حيث حل في المرتبة الأولى مرتين، وحل في المرتبتين الثانية والثالثة 10 مرات، ويحرص المتسابق الألماني على تسجيل مشاركة مميزة خلال كأس الدرعية المقبل.
ـ لوكاس دي غراسي (البرازيل)
يعد لوكاس دي غراسي أحد السائقين المخضرمين في سباقات “فورمولا إي”، وقد حقق الانتصار خلال الموسم الافتتاحي لهذه السباقات في عام 2014، كما حل في المرتبة الثالثة الموسم الماضي خلف البطل جان إريك فيرن، وسيباستيان بويمي الذي جاء في المركز الثاني، وحقق غراسي خلال مسيرته 10 انتصارات واعتلى منصة التتويج في 30 مناسبة مضت.

فريق “بي إم دبليو أندريتي موتور سبورت”
ـ ألكساندر سيمز (بريطانيا):
شارك سيمز في سباقات “فورومولا إي” مع فريق “بي إم دبليو” في مناسبات عديدة، وخاض السائق البريطاني موسمًا ناجحًا العام الماضي، حين وصل إلى منصة التتويج للمرة الأولى في سلسلة سباقات السيارات الكهربائية خلال الموسم 2018 ـ 2019.
ـ ماكس جونثر (ألمانيا)
تواجد جونثر في سباقات “فورمولا إي” للمرة الأولى في مدينة الرياض خلال العام الماضي ضمن فريق “جيوكس دراجون ريسنج”، بعد أداء مبهر قدمه في اختبارات الهواة في مطلع عام 2018، واختبارات ما قبل موسم سباق الفورمولا إي في مدينة فالنسيا الإسبانية. ويعد المركز الخامس أفضل نتيجة حققها جونثر حتى الآن، إذ يأمل بالوصول إلى منصة التتويج برفقة فريقه الجديد.

فريق “دي إس تيكيتا”
ـ جان إريك فيرن (فرنسا)
يعد جان إريك فيرن أصغر سائق فرنسي في تاريخ سباقات “فورمولا 1″، وقد انضم إلى عالم “فورمولا إي” منذ الموسم الأول لهذه السباقات، حيث أحرز المركز الأول في سباقه الأول.
ويعد فيرن السائق الوحيد في سلسلة السباقات الذي أحرز بطولتين متتاليتين، وكلتاهما كانت مع فريق “دي إس تيكيتا، كما أنه حقق خلال مسيرته 8 انتصارات، واعتلى منصة التتويج 20 مرة.

ـ أنتونيو فيليكس دا كوستا (البرتغال)
يعد أنتونيو فيليكس دا كوستا من أقدم المتسابقين أصحاب الخبرة في بطولة “إيه بي بي فورمولا إي”، وشارك في جميع مواسمها حتى الآن. وبعد مشاركته في 3 سباقات ضمن فريق “بي إم دبليو آي أندريتي”، ينضم دا كوستا إلى الأبطال المخضرمين في فريق “دي إس تيكيتا” لموسم سباقات 2019 ـ 2020.
وسبق أن أحرز دا كوستا بطولتين ووصل إلى منصة التتويج 5 مرات، محتلًا خلالها المراكز الثلاثة الأولى في المنافسات.

فريق “إنفجن فيرجن ريسنج”
ـ روبن فراينز (هولندا)
عاد فراينز للمشاركة في البطولة خلال العام الماضي ضمن فريق “إنفجن فيرجن ريسنج”، بعد مشاركته في الموسمين الثاني والثالث لبطولة “إيه بي بي فورمولا إي” (مع فريق “بي إم دبليو آي أندريتي”)، ونجح الهولندي فراينز بتسجيل مرتبة متقدمة في الموسم الرابع. كما أنه سبق أن صعد لمنصة التتويج 5 مرات في سباقات “فورمولا إي”.
ـ سام بيرد (بريطانيا)
يعد سام بيرد واحدًا من بين 3 متسابقين فازوا بسباق واحد في المواسم الثلاثة الأولى، وتميّزت مسيرته اللافتة في عالم “فورمولا إي” بتحقيق انتصار مزدوج خلال الموسم الثالث من سباق فورمولا إي بمدينة نيويورك.
واعتلى بيرد منصة التتويج 17 مرة، حصد خلالها المرتبة الأولى 8 مرّات. أما خلال العام الماضي فقد نجح بيرد في الوصول إلى المراتب الـ10 الأولى وحل في المرتبة الـ9 في تصنيف السائقين.

فريق “جيوكس دراجون ريسنج”
ـ برندون هارتلي (نيوزيلندا)
أحرز برندون هارتلي، وهو سائق سابق في سباقات “فورمولا 1″، لقب بطولة العالم لسباقات التحمل مرتين، وتعد هذه المشاركة الأولى للسائق في بطولة “إيه بي بي فورمولا إي” لموسم 2019 ـ 2020 مع فريق “جيوكس دراجون ريسنج”.

ـ نِكو مولر (سويسرا)
يخوض مولر أولى سباقاته في بطولة “إيه بي بي فورمولا إي” مع فريق “جيوكس دراجون ريسنج”، حيث ينضم السائق السويسري إلى برندون هارتلي في المشاركة السادسة للفريق خلال الموسم 2019/2020.

فريق “ماهيندرا ريسنج”
ـ جيروم دي امبروزيو(بلجيكا)
يُعد دي أمبروزيو أحد السائقين القلائل الذين شاركوا في سباقات “فورمولا إي” منذ انطلاقتها الأولى في عام 2014، وهو من أكثر السائقين خبرة في سباقات السيارات الكهربائية بالكامل.
ويستعد السائق البلجيكي الخبير لقيادة سيارة فريق “ماهيندرا” الهندي خلال الموسم الحالي وفي رصيده 3 انتصارات، إلى جانب نجاحه بالوصول إلى منصات التتويج في 9 مناسبات ماضية.

ـ باسكال فيرلين (ألمانيا – موريشيوس)
حطم فيرلين الرقم القياسي بوصفه أصغر سائق في بطولة السيارات السياحية الألمانية يُحرز اللقب، وبعد مشاركته في بطولة “أداك فورمولا” للمحترفين وسباق “فورمولا 3″، شارك فيرلين في موسمين كاملين لسباقات “فورمولا 1” مع فريقي “مانور” و”ساوبر إف 1″. ويحضر فيرلين في سباقات “فورمولا إي” للموسم الثاني إلى جانب السائق المخضرم جيروم دامبروزيو ضمن فريق “ماهيندرا ريسنج” الهندي.
وكان ويرلين قد نجح في االوصول إلى منصات التتويج مرة واحدة حتى الآن.

فريق “مرسيدس ـ بنز إي كيو”
ـ ستوفيل فاندورن (بلجيكا)
تشكل هذه المشاركة الثانية للسائق فاندورن في بطولة “إيه بي بي فورمولا إي”، حيث سيخوض السباق مع فريق “مرسيدس ـ بنز إي كيو” الجديد، بعد أن قدم أداءً جيدًا في الموسم الأول مع فريق “إتش دبليو إيه رايس لاب” بوصوله إلى منصة التتويج.
وقبل مشاركته في سباقات “فورمولا إي” نجح فاندورن في تعزيز تصنيفه خلال جولات بطولة “يورو كاب فورمولا 4” وجولة “جي بي 2″، كما تأهل كسائقٍ بديل لنظيره فرناندو ألونسو ضمن فريق “ويليامز فورمولا 1”.
ـ نِك دي فريز (هولندا)
ينضم السائق الشاب والموهوب نِك دي فريز إلى فريق “مرسيدس بنز إي كيو” بعد استكماله اختبارات الهواة مع فرق أودي سبورت أبت شيفلر”، و”نيو 333″، إضافة إلى”إنفجن فيرجن ريسنج”.
وكان دي فريز قد استهل مسيرته في عالم سباقات السيارات خلال مرحلة مبكرة من عمره، حيث سبق له أن أحرز بطولة العالم للكارتنج في عامي 2010 و2011، كما شارك في سباقات “فورمولا رينو 2.0” و”فورمولا 2″، وقيادة السيارات في الجولات الداعمة لسلسلة سباقات “فورمولا 1”.

فريق “نيو 333”
ـ أوليفر تيرفي (بريطانيا)
على الرغم من تبوءه لمكانة متميزة خلال جولة “سوبر بول”، لم ينجح السائق أوليفر تيرفي بإحراز فوزٍ حاسم في سباق “فورمولا إي” بسبب مواجهته بعض المشاكل في السيارة خلال الموسمين الثاني والثالث. وهو ما يزيد الدافع لديه بتحقيق نتيجة جيدة في سباق الدرعية المقبل خلال مشاركته مع فريق “نيو 333”.
ـ ما تشينغ هوا (الصين)
يشارك السائق الصيني المخضرم ما تشينغ هوا في السباقات العالمية منذ عام 2005. وحاز هوا على شهرة واسعة خلال مشاركته في جولات التدريب الحرة على سباقات “فورمولا “1.
ويتمتع تشينغ هوا بخبرة في سباقات “فورمولا إي” كان قد اكتسبها من خلال مشاركته مع فريق “أغوري” في عام 2015، وبعده مع فريق “تيكيتا” خلال موسم 2016/2017.

فريق “نيسان إي.دامز”
ـ آوليفر رولاند (بريطانيا)
شارك رولاند في الموسم الأول من بطولة “إيه بي بي فورمولا إي”، حيث أحرز جائزة “أفضل سائق ناشئ للعام”، ونجح بالوصول إلى منصة التتويج مرتين. ويستهل رولاند مشاركته لهذا الموسم مع فريق “نيسان إي.دامز”، ويتعاون مرة أخرى مع السائق المخضرم سيباستيان بويمي.
ـ سيباستيان بويمي (سويسرا)
نجح بويمي بالوصول إلى منصة تتويج سباقات “فورمولا إي” في جميع أنحاء العالم بمعدلٍ مذهل بلغ 22 مرة، إذ حقق المركز الأول في 13 مرة منها، ويعد منافسًا قويًّا يخشاه الكثير من السائقين الآخرين.

فريق “باناسونِك جاكوار ريسنج”
ـ ميتش إيفانز (نيوزيلندا)
فاز ميتش بسباق الجائزة الكبرى في نيوزيلندا عندما كان عمره 16 عامًا، واكتسب خبراته في سباقات “جي بي 3″ و”جي بي 2” قبل الانضمام إلى فريق “جاكوار” للمشاركة في سباقات “فورمولا إي”. كما انه سبق حقق المركز الأول مرة واحدة واعتلى منصة التتويج في 4 مناسبات.
ـ جيمس كالادو (بريطانيا)
يشارك جيمس كالادو مع فريق “جاكوار” إلى جانب زميله ميتش إيفانز، وهو الذي كان قد حقق بطولة العالم لسباقات التحمل مع فريق “فيراري” في وقت سابق.
وتعد هذه المشاركة “الأولى” له في سباقات “فورمولا إي”، حيث سبق له تحقيق المركز الثاني في سباقات “جي بي 3” عام 2011، والمركز الثالث خلال الموسم 12 من سباقات “جي بي 2” قبل انضمامه إلى فريق “ايه اف كورس فيراري”.

فريق “تاغ هوير بورشه”
ـ أندريه لوتيرير (ألمانيا)
انتقل لوتيرير من فريق “دي إس تيكيتا” إلى فريق “تاغ هوير بورشه” بعد أدائه الناجح على مدى عامين في الفريق (الفرنسي ـ الصيني).
ويعود السائق الألماني للتعاون مع زميله السابق في سباقات التحمل نيل جاني ضمن فريق “بورشه” قبل انطلاق الموسم 2019 ـ 2020.
وتتعدد إنجازات لوتيرير في عالم سباقات السيارات، حيث حقق الفوز في سباق “لو مان 24 ساعة” 3 مرات، وأحرز لقب بطولة العالم لسباقات التحمل؛ كما نجح في الوصول إلى منصة التتويج 4 مرات في سباقات “فورمولا إي”.
ـ نيل جاني (سويسرا)
ينضم نيل جاني إلى فريق “بورشه” مسجلًا مشاركته الأولى في سباقات “فورمولا إي”. ويقود جاني سيارات العلامة الألمانية في السباقات منذ عام 2013، حيث قاد سيارته من طراز “بورشه 919 هايبرد” لتحقيق فوز مستحق بسباق “لو مان” في عام 2016، كما أحرز بطولة العالم لسباقات التحمل خلال العام نفسه.

فريق “فينتوري فورمولا إي”
ـ فيليب ماسا (البرازيل)
انضم فيليب إلى الموسم الخامس من سباق “فورمولا إي”، لينطلق للمرة الأولى في سيارات السباق الكهربائي من خلال مشاركته الماضية في كأس الدرعية (15 ديسمبر العام الماضي).
وعلى الرغم من عدم وصوله إلى منصة التتويج في سباقات “فورمولا إي” سوى مرة واحدة فقط، إلا أن بطل “فورمولا “1 والحائز على 11 انتصارًا يتطلع لترك بصمته خلال مشاركته خلال الشهر الحالي بالمدينة التاريخية “الدرعية”.
ـ إدواردو مورتارا ـ سويسرا
ينضم السائق السويسري إلى سباقات فورمولا إي للموسم الرابع، بعد النجاح اللافت الذي أحرزه في بطولة السيارات السياحية الألمانية وسباق “فورمولا 3″، إلى جانب فوزه بسباق الجائزة الكبرى في ماكاو لعامين متتاليين.
وحمل سجل إنجازات السويسري موتارا انتصارًا واحدًا ، كما أنه وصل إلى منصة التتويج في 3 مناسبات ماضية في سباقات السيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى