كتاب الرأي

وزارة المالية وتطوير منصاتها الإلكترونية

ما زلنا نؤكد بأن ثمار ونتاج برنامج التحول الوطني 2020م، ورؤية المملكة 2030م، تحتاج مزيدًا من الوقت، لأن التصحيح الاقتصادي صعب، لأخطاء كان يجب تصحيحها منذ سنوات طويلة، ومع ذلك فإن النتائج المتحصلة جدًا مهمة وإيجابية. ومن يطلع على تقرير البنك الدولي، يشعر بالرضا، والفخر عن هذه النتائج المتحققة، ويتضح لنا بأن الإصلاح الاقتصادي بدأ يؤتي ثماره. والدليل على ذلك الإشادة الإيجابية باقتصاد المملكة.

وحسنًا فعلت وزارة المالية، بتنظيمها اللقاء الإعلامي الرمضاني الثالث، في فندق كراون بلازا الرياض، والذي تحدث فيه وكلاء وزارة المالية عن تطيور الأنظمة الآلية لميزانية المملكة، وعن مركز الشراكات والمعرفة، ومنصة اعتماد، ومنتجات المركز، وديوانية المعرفة، ورحلة المعرفة المالية. وتم في اللقاء نقاش مفتوح مع وكلاء الوزارة، وجميع الكتاب والإعلاميين.
هذا النقاش كان مهنيًا وشفافًا، تحدثوا فيه الوكلاء عن إستراتيجية الوزارة، وهويتها الجديدة، وأدائها وفق برامج التحول الاقتصادي، وتحدثوا أيضًا عن التحول الرقمي، ومنصة «اعتماد» الرقمية لتعزيز التواصل مع الجهات الحكومية، والقطاع الخاص، وتسهيل الإجراءات، والمتطلبات الحكومية والخاصة من أجل توفير الوقت والجهد، والاستغناء عن التعاملات الورقية.

كما تحدثوا عن مشروع إعداد ميزانية الدولة، وعن تنظيم أكثر من 800 ورشة عمل لمناقشة نفقات وإيرادات الجهات الحكومية الرقمية لخدمات الوزارة، والجهات الحكومية، والقطاع الخاص، والتحول الرقمي للوزارة مثل إدارة العقود، والميزانية والمدفوعات، وإدارة المنافسات والمشتريات، والذي أحدث تطورًا ملحوظًا بين الجهات الحكومية، وحسن عمليات الأدوات المالية.

وفي هذا السياق أشار الأستاذ يعرب الثنيان بضرورة تعزيز التواصل بين الوزارة، ووسائل الإعلام والكتاب للتعريف بآخر المستجدات، وأنشطة الوزارة، والشفافية التي اعتمدتها الوزارة في إستراتيجيتها خاصة عند إصدار التقارير الربعية، وعن الخِدْمات الشاملة للوزارة التي تقدمها لمختلف الجهات الحكومية، والقطاع الخاص، والمواطنين حيث تتضمن العديد من الخِدْمات الأساسية من دون التعامل بالورق.

وأكد الأستاذ أحمد الصويان بأن عدد مستخدمي منصة اعتماد تجاوز 65 ألف من القطاع العام والخاص، وبلغ عدد المنافسات 115 ألف حتى نهاية شهر مارس، وأن عدد العقود المسجلة 190 ألف عقد، بقيمة تجاوزت 600 مليار ريال ، بينما بلغ عدد أوامر الدفع 350 ألف، بقيمة تجاوزت 300 مليار ريال، جميعها دفعت بشكل إلكتروني، وقال إن الوزارة ستتوقف عن التعامل بالورق ولن تستقبل أي عقد أو أمر دفع ورقي.
لقد سعدنا باللقاء، ومناقشة إستراتيجية الوزارة، وتطورها وتوجهاتها، وأسلوب أدائها. لقد بدأت الوزارة تنتهج سياسة إعلامية جديدة تتسم بالوضوح والشفافية. فكل الشكر للوزارة التي فتحت قلبها للإعلاميين، ولكتاب الرأي. والشكر موصول لجميع وكلاء الوزارة الشباب المهنيين يعرب الثنيان وأحمد الصويان، ونواف المسرع، وحسن آل شيخ، وللكتاب والإعلاميين، ولجميع من ساهم في إخراج اللقاء بهذا المستوى المهني والرائع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى