كتاب الرأي

قصيباء

قصيباء بلدة تقع شمال منطقة القصيم فيالمملكة العربية السعودية.

لكثرة نبات القصب البَردي المعروف الذي يتواجد في المستنقعات والمياه الضحلة، فكلما سحبوا أهلها هذا النبات من الأرض يخرج عليهم الماء فكأنه مواسير أو قصبة الماء فقد صغرت كلمة القصب لتصبح قصيباء.

تقع قصيباء في الجهة الشمالية من عاصمةمنطقة القصيم وتبعد مسافة 72 كيلومتر على خط مستقيم بواسطة جهاز الملاحة أما بالسيارة فهي تبعد 100 كيلومتر عن طريقحائل القديم، كما تبعد عن مدينة بريدة120 كيلومتر على طريق عيون الجواءمرورًا بمركز القوارة، وتكون قصيباء القديمة بالجهة اليسرى. وهناك طريق ثالث حديث ويبدأ من بريدة – دواجن الوطنية يختصر المسافة للوصول إلى قصيباء

يسكن قصيباء في الوقت الحاضر أكثر من 5000 نسمة، وجلّهم يسكنون قصيباء الجديدة المخطّط منهم المطَلق والمهنا من بني خالد والكوير وجار الله من المطلُق ومن السكان أيضًا: الكبًير، الضويان، الرباب، النومان، البخيت، الغايب، المرجان، المحيسن، الضويحي، المثني، الراضي، العثمان، وعدة فخوذ من قبيلة حرب وهم: الفهدة، الفردة، العمور، الوهيبات، السرابتة، الحصين، الحسنان، وكذلك فخوذ من قبيلة عنزةويعد عبد الرحمن المنيف أحد أهم الروائيين والكتَاب العرب في القرن العشرين ومن أهم ماتفتخر به قصيباء ككاتب يمثل رأيه بكل مصداقيه. والراضي هم أمراء قصيباء حيث كان الشاعر راضي الراضي أميرًا عليها من عام 1370 هـ إلى عام1412 هـ وهو الذي قال عنه الشاعر عبد الله بن عبار دربك: عـلى قصيباء وفيها المعازيب تلفي على اللي دوم للحيل قصّـاب تلفي على راضي عريب المجاذيب أبو دحيم اللي للأمجاد كسـّاب. وتوفي راضي الراضي عام 1426 هـ عن عمر ناهز 90 عام. وفي عام 1412 هـ تم تعيين الأستاذ فهد بن راضي الراضي رئيسا للمركز، والراضي من فخذ البسسات من الحبلان من الجبل من العمارات من بشر من قبيلة عنزة وبعد ذلك عين الأستاذ باسل بن عبدالعزيز بن راضي الراضي رئيس لمركز قصيباء من عام 1434هـ حتى الآن.

يوجد في قصيباء عدّة قصور ومن أشهرها:

قصر الفارس عنترة بن شداد

قصر المشقوق أو قصر الراضي الذي بناه راضي بن علي السليمان عام 1250 هـ.

سائلين الله التوفيق للجميع للصالح العام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى