زبيدة حمادنة
أعلنت مجموعة فنادق ومنتجعات عاماً على انطلاق عملياتها في المملكة العربية السعودية، والتي حققت خلالها مسيرة حافلة بدأت بافتتاح فندق إنتركونتيننتال الرياض في عام 1975، وتوسعت لتصبح واحدة من أهم الشركات على مستوى العالم. ويأتي هذا الإنجاز، الذي تم الاحتفال به ضمن فعالية خاصة في فندق إنتركونتيننتال الرياض، ليؤكد التزام IHG طويل الأمد تجاه المملكة، وطموحاتها في المساهمة في رسم ملامح مستقبل قطاع السياحة والضيافة السعودي.
انطلقت IHG من منشأة رائدة واحدة، ونجحت في ترسيخ مكانتها بالتوازي مع التحول الذي تشهده المملكة، ليتجاوز عدد فنادقها القائمة وتلك التي القيد الإنشاء في جميع أنحاء المملكة 100 فندق، مما يعكس متانة شراكاتها، وثقتها في السوق المحلية، وجهودها المنسجمة مع أهداف رؤية السعودية 2030.
وتواصل IHG الاستثمار في توسيع حضورها في المملكة من خلال تعزيز محفظتها الحالية وإطلاق عروض جديدة في مختلف الفئات، بما فيها الرفاهية ونمط الحياة، والفئة الفاخرة والأساسية والأجنحة. ويشمل ذلك الاستثمار في الفنادق ذات الحضور الأسطوري مثل إنتركونتيننتال الرياض، والذي من المقرر أن يخضع لعملية تجديد كبيرة، وإطلاق وجهات جديدة للرفاهية العصرية مثل منتجع إنتركونتيننتال البحر الأحمر. وإلى جانب علامة إنتركونتيننتال، وسعت IHG محفظتها من الفنادق من فئة الرفاهية ونمط الحياة في المملكة من خلال العديد من العلامات الشهيرة، مثل Six Senses، وريجينت، وكيمبتون، وفينيت كوليكشن، بالتوازي مع تعزيز حضورها في فئتي الفنادق الفاخرة ونمط الحياة بعلامات منها فوكو وإيفن.
وتعليقاً على هذا الموضوع، قال هيثم مطر، رئيس مجموعة فنادق ومنتجعات IHG في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب غرب آسيا: “بدأت مجموعة فنادق ومنتجعات IHG رحلتها في المملكة العربية السعودية منذ خمسين عاماً من خلال فندق واحد، ونفخر اليوم بكوننا أحد الشركاء الراسخين في المملكة، حيث نسهم بدور فعال في رسم ملامح قطاع السياحة العالمي. ويسير نمو المجموعة وفق خطى مدروسة ومبتكرة، مع محفظة متنوعة تضم مختلف الفئات، بما فيها الرفاهية ونمط الحياة والفئة الفاخرة والأساسية، بهدف تلبية مختلف احتياجات المسافرين الدوليين. كما نلتزم بتوفير تجارب مريحة وعصرية ذات ارتباط وثيق بالثقافة السعودية. وانطلاقاً من التزامنا بتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، نبذل قصارى جهدنا لنكون عاملاً محفزاً في هذه المرحلة الجديدة في قطاع السياحة، من خلال التعاون الوثيق مع المالكين وفرق المجموعة والقيادة الرشيدة في المملكة بهدف توفير تجارب ضيافة ملهمة في القطاع”.
وأسست المجموعة مكتباً مخصصاً لها في الرياض في عام 2023، المكتب الأول من نوعه لمجموعة فندقية عالمية في المملكة، والذي يمثل مركزاً استراتيجياً لمجموعة IHG من أجل دعم خطط نموها طويل الأمد وتعزيز التواصل المحلي. ويعمل المكتب كمركز للتميز من أجل عقد الشراكات مع المالكين وتعزيز الأداء التشغيلي ودعم الجهات المعنية في القطاعين الحكومي والخاص مع استمرار توسع المنظومة السياحية.
ومن جانبه قال ماهر أبو النصر، رئيس مجموعة IHG في المملكة العربية السعودية:
“يسعدنا الاحتفال بمرور 50 عاماً على حضورنا في المكان الذي بدأت فيه مسيرتنا في السعودية، حيث شرعنا في مسيرة النمو مع المملكة انطلاقاً من أول فندق مميز للمجموعة في الرياض، ونفخر اليوم بوجود أكثر من 100 فندق حالي وقيد التنفيذ. وينصب اهتمامنا في الوقت الحالي على التخطيط للمرحلة المقبلة، والارتقاء بمستوى الفنادق الحالية، واستقطاب علامات تجارية عالمية المستوى من مختلف القطاعات، وضمان تحويل هذا النمو إلى قيمة دائمة للمملكة العربية السعودية. وتحتل المواهب السعودية مكانة بارزة في خضم هذه المسيرة، حيث تبلغ نسبة المواطنين السعوديين حوالي 50% من القوة العاملة في المجموعة، كما تسهم البرامج مثل “مسارُنا من IHG” في مساعدتهم على النمو بسرعة أكثر للوصول إلى المناصب القيادية. وعند نجاح موظفينا، ستعود الفائدة على الضيوف والمالكين والمجتمعات، وسنواصل وفق هذه المنهجية دعم طموحات المملكة”.
تؤكد مجموعة فنادق ومنتجعات IHG التزامها بمواصلة دورها كشريك طويل الأمد لرؤية قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية، من خلال دعم توفير فرص العمل وتطوير المواهب وتعزيز النمو الاقتصادي المتنوّع، لا سيما مع اقترب المملكة من تحقيق هدفها المتمثل بالوصول إلى 150 مليون زائر بحلول عام 2030. وصممت المجموعة محفظتها الاستثنائية الحالية والمقبلة لتوفير تجارب فاخرة وعصرية وتراعي الجوانب الثقافية، مدعومة بالحضور العالمي الواسع للمجموعة والمنصات القوية التابعة للعلامة التجارية وبرنامج نادي مكافآت IHG.
ومع تطلعها إلى الخمسين عاماً القادم في المملكة العربية السعودية، تواصل المجموعة تركيزها على الارتقاء بتجارب الضيوف وتوسيع حضورها في مختلف الوجهات الحالية والناشئة، والتعاون الوثيق مع الجهات المعنية بهدف المساعدة في رسم ملامح قطاع السياحة ليكون أكثر حيوية واستدامة وقادر على المنافسة العالمية.
