الرياضة

‎دوري أبطال آسيا للنخبة : 24 فريقا يبحثون عن انطلاقة قوية في النسخة القارية الجديدة

يبحث أفضل 24 فريقا في قارة آسيا عن تسجيل ظهور قوي في ضربة بداية النسخة الجديدة لبطولة دوري أبطال آسيا للنخبة لكرة القدم بنظامها الجديد للموسم 2024- 2025، وذلك يوم 16 سبتمبر الجاري.

‎وتنتظر جماهير الكرة في القارة 12 مواجهة مثيرة في الجولة الأولى من أصل ثماني جولات من مرحلة الدوري، وهو النظام الجديد الذي يتم تنفيذه لأول مرة في بطولات الأندية التي ينظمها الاتحاد القاري.
‎وتضم البطولة دوريين، يضم كل منهما 12 فريقا في منطقتي الغرب والشرق، حيث سيواجه كل فريق ثمانية منافسين مختلفين داخل منطقته في أربع مباريات على أرضه وأربع مباريات خارج أرضه خلال الفترة بين 16 سبتمبر 2024 ولغاية 19 فبراير 2025.
‎وتبدأ المواجهات المثيرة في منطقة غرب آسيا، على استاد هزاع بن زايد في العين، حيث يواجه السد القطري مضيفه العين في تمام الساعة الثامنة مساء.
‎ويسعى السد في مشاركته القارية السابعة عشرة لاستعادة أمجاد عام 2011 عندما حقق لقبه الآسيوي، خاصة بعد أن تمكن من الفوز بلقب الدوري المحلي السابع عشر له وكأس الأمير للمرة التاسعة عشرة في موسم 2023- 2024.
‎ولم يخسر السد أمام العين في المباراتين اللتين جمعتا بينهما من قبل، حيث تعادل 3-3 خارج أرضه وفاز برباعية نظيفة على أرضه في دور المجموعات بدوري أبطال آسيا 2020.
‎من ناحيته، يسعى العين، المتوج بلقب دوري أبطال آسيا (عام 2003 وموسم 2023 – 2024)، إلى التتويج بلقبين متتاليين في ظهوره السابع عشر في هذه البطولة.
‎أما الغرافة، المتوج بلقب الدوري القطري سبع مرات، فقد بلغ مرحلة الدوري بعد تجاوزه شباب الأهلي الإماراتي بهدف نظيف في الدور التمهيدي.
‎ويتوجه الغرافة الذي بلغ الدور ربع النهائي عام 2010 إلى طهران، للمشاركة في البطولة القارية للمرة العاشرة، حيث سيواجه نادي الاستقلال الإيراني بطل الدوري المحلي تسع مرات والذي يظهر للمرة الثالثة عشرة على المستوى القاري، والأولى منذ عام 2021.
‎أما المواجهة التي تستضيفها الدوحة، ستجمع بين الريان والهلال السعودي صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الوصول إلى النهائي القاري بخمس مرات، على استاد أحمد بن علي المونديالي.
‎وعزز الريان صفوفه مؤخرا بالمهاجم المصري محمود حسن تريزيغيه قادما من طرابزون سبور التركي، ويأمل في انطلاقة مرضية لجماهيره في مشاركته الـ 12 في البطولة القارية، حيث يمني الفريق الفائز بلقب الدوري المحلي ثماني مرات أن يتمكن من تجاوز ضيفه المدجج بالنجوم العالميين.
‎وعلى الرغم من خسارة الريان خمس من مبارياته الثماني السابقة أمام الهلال، فإنه يستمد الإلهام من آخر مواجهة بينهما، والتي انتهت بفوزه 2 / 0 في دور المجموعات بدوري أبطال آسيا 2022.
‎وفي المقابل، وبعد أن أنهى الهلال الذي سيسجل ظهوره الـ19 في البطولة موسم 2023- 2024 بالثنائية المحلية، فإنه يبحث عن لقب ثالث في دوري الأبطال بنظامها الحديث ليضيفه إلى انتصاراته في نسختي 2019 و2021.
‎من جانبه، الشرطة العراقي، الذي حقق لقبه الثالث على التوالي في الدوري المحلي الموسم الماضي وأول فوز بكأس العراق لإكمال الثنائية المحلية، يعود إلى المنافسة القارية للمرة الخامسة والأولى منذ عام 2021.
‎ويستضيف الفريق العراقي نظيره النصر السعودي على استاد كربلاء الدولي، مع ظهور بطل الدوري السعودي تسع مرات وبلوغه الدور قبل النهائي في دوري أبطال آسيا مرتين، للمرة الثامنة بالبطولة.
‎التقى الفريقان لأول مرة في كأس العرب للأندية الأبطال في أغسطس 2023، حيث فاز النصر بهدف نظيف في الدور قبل النهائي في طريقه للفوز بأول لقب له في البطولة.
‎على الصعيد ذاته، يعود الأهلي السعودي بطل الدوري المحلي ثلاث مرات والذي تأهل إلى نهائي دوري أبطال آسيا عام 2012، للظهور للمرة الثالثة عشرة في البطولة القارية منذ آخر مرة عام 2021، حيث يستعد الأهلي لمواجهة ضيفه بيرسيبوليس المتوج بلقب الدوري الإيراني السادس عشر له في موسم 2023 – 2024 وهو رقم قياسي.
‎ووصل بيرسبوليس إلى النهائي القاري مرتين (2018 و2020)، فهو يشارك للمرة الثانية عشرة في دوري الأبطال، ويتفوق على الأهلي في المواجهات المباشرة بانتصارين وتعادل.
‎في المقابل، يستضيف استاد بونيودكور أول لقاء على الإطلاق بين باختاكور الأوزبكي والوصل الإماراتي يوم 17 سبتمبر الجاري.
‎وقد وصل المضيف، الفائز بلقب الدوري الأوزبكي الخامس على التوالي والسادس عشر في تاريخه في عام 2023، إلى الدور قبل النهائي في دوري الأبطال مرتين ويشارك في البطولة للمرة السادسة على التوالي.
‎أما الوصل، فقد أنهى فترة جفاف طويلة بفوزه بلقب الدوري الإماراتي في موسم 2023-2024، وهو اللقب الثامن في تاريخه، والأول منذ عام 2007، ليضمن ظهوره الرابع في البطولة القارية والأول منذ عام 2019.
‎وفي منطقة الشرق، يبدأ غوانغجو الكوري الجنوبي مشواره في منافسات دوري أبطال آسيا للنخبة، بصدام قوي على أرضه أمام يوكوهاما مارينوس الياباني، الذي يزور استاد كأس العالم في غوانغجو يوم 17 سبتمبر الجاري.
‎غوانغجو، الذي حقق أفضل نتيجة له في الدوري الكوري باحتلاله المركز الثالث في عام 2023، يواجه يوكوهاما، بطل الدوري الياباني خمس مرات، والذي يتطلع للوصول إلى النهائي الثاني على التوالي في مشاركته السابعة في البطولة القارية.
‎وفي الوقت نفسه، يسعى شاندونغ تايشان الصيني لتحقيق إنجاز جديد في ظهوره الثاني عشر في دوري الأبطال، وهو أكثر من أي ناد صيني آخر. النادي الذي وصل إلى ربع النهائي ثلاث مرات، يأمل في مواصلة التألق بعد تجاوزه الدور التمهيدي للوصول إلى مرحلة الدوري.
‎ويواجه الفريق الصيني شاندونغ تايشان ضيفه سنترال كوست مارينرز الأسترالي، الذي قدم موسما مميزا في الموسم الماضي بإضافة لقب كأس الاتحاد الآسيوي إلى لقبي الدوري والكأس المحليين. تعد هذه المشاركة الخامسة لسنترال كوست في دوري الأبطال، وأول ظهور له منذ عام 2014.
‎من جانبه، يسعى بوريرام يونايتد، الذي حقق لقب الدوري التايلاندي الرابع على التوالي والعاشر في تاريخه، وكلاهما رقمان قياسيان، إلى تكرار إنجاز الوصول إلى ربع النهائي عام 2013 عندما يواجه ضيفه فيسيل كوبي الياباني الذي حقق أول لقب له في الدوري المحلي عام 2023، ويشارك في البطولة للمرة الثالثة بعد وصوله إلى نصف النهائي في عام 2020.
‎ويستضيف شنغهاي شينهوا الصيني، الذي فاز بكأسه المحلية السادسة، نظيره بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي الذي فاز بلقب بطولة الكأس المحلية للمرة الخامسة له.
‎ويشارك شنغهاي للمرة الثامنة والأولى منذ 2020 في دوري الأبطال، بينما يمتلك الضيوف تسع مشاركات سابقة، بالإضافة إلى الفوز بلقب البطولة في عام 2009 والوصول إلى النهائي في عام 2021.
‎وفي يوم 18 سبتمبر، ستقام على استاد أولسان مونسو مباراة تجمع بين بطل الدوري الكوري لعام 2023، فريق أولسان هيونداي، وخصمه كاوازاكي فرونتال الياباني، الذي فاز بلقب الكأس في بلاده الموسم الماضي.
‎وفريق أولسان المضيف يشارك للمرة الثانية عشرة في دوري أبطال آسيا، والثامنة على التوالي، وهي أطول سلسلة مشاركة حالية في البطولة القارية، حيث يتطلع إلى تحقيق لقبه الثالث في البطولة بعد تتويجه في عامي 2012 و2020.
‎من جهته، يسعى كاوازاكي فرونتال، الذي وصل إلى ربع النهائي ثلاث مرات من قبل، للتقدم أكثر خلال مشاركته الحادية عشرة، وهو رقم قياسي لأندية اليابان. سيكون هذا الموسم الرابع على التوالي الذي يلتقي فيه الفريقان، حيث فاز أولسان بخمس مباريات مقابل انتصارين لفرونتال من بين 12 لقاء سابقا.
‎ويختتم فريق شنغهاي بورت الصيني ، مباريات الجولة الافتتاحية بمواجهة جوهور دار التعظيم الماليزي على استاد بودونغ. فاز الفريق القادم من دوري السوبر الصيني بلقبه الثاني في عام 2023 ليضمن العودة إلى البطولة القارية منذ ظهوره الخامس في عام 2020، حيث بلغ الدور قبل النهائي في عام 2017 وهي أفضل نتيجة له على الإطلاق.
‎أما جوهور دار التعظيم، الذي حقق 10 ألقاب متتالية في الدوري الماليزي، فهو الفريق الماليزي الوحيد الذي شارك في دوري أبطال آسيا على الإطلاق، وستكون هذه مشاركته الخامسة.
‎بعد انتهاء مرحلة الدوري، ستتأهل أفضل ثمانية أندية من كل دوري إلى دور الـ16، المقرر إقامته في مارس 2025، تليه الأدوار النهائية التي تقام بنظام التجمع اعتبارا من الدور ربع النهائي، حيث تستضيف السعودية الأدوار النهائية خلال الفترة من 25 أبريل حتى المباراة النهائية التي تقام يوم 4 مايو 2025.

زر الذهاب إلى الأعلى