الرياضة

‎حصاد آسيا 2023-2024: المشاركة الآسيوية في بطولات كأس العالم

بعد موسم كروي حافل شهد العديد من اللحظات الساحرة والمثيرة على صعيد كرة القدم الآسيوية، يواصل الموقع الرسمي الإلكتروني للاتحاد الآسيوي لكرة القدم استعراض حصاد الموسم 2023-2024 ضمن سلسلة التقارير الخاصة التي تسلط الضوء على البطولات القارية المختلفة للمنتخبات والأندية.

في هذا التقرير نقلب المشاركة الآسيوية في بطولات كأس العالم تحت 17 عاماً وتحت 20 عاماً، وكأس العالم للكرة الشاطئية وكأس العالم للسيدات وكأس العالم للأندية.
كأس العالم تحت 17 عاماً:
شارك في بطولة كأس العالم تحت 17 عاماً خمسة منتخبات آسيوية هي إندونيسيا المستضيفة والتي خرجت من الدور الأول بعد احتلالها المركز الثالث في المجموعة الأولى برصيد نقطتين، وأوزبكستان التي تأهلت إلى الدور ربع النهائي كأبرز النتائج الآسيوية التي تحققت في هذه البطولة.
كما شاركت أيضاً منتخبات إيران التي تأهلت إلى دور الـ16 وخرجت أمام المغرب بركلات الترجيح، واليابان التي وصلت إلى الدور ذاته من المسابقة وخرجت بالخسارة أمام إسبانيا 1-2، وجمهورية كوريا التي احتلت المركز الرابع في المجموعة السادسة وخرجت بلا نقاط من دور المجموعات.
كأس العالم تحت 20 عاماً:
شارك في كأس العالم تحت 20 عاما والتي أقيمت في الأرجنتين أربعة منتخبات آسيوية هي أوزبكستان التي احتلت وصافة المجموعة الأولى لكنها خرجت في دور الـ16 بالخسارة أمام إسرائيل 0-1، واليابان التي خرجت من الدور الأول بعد احتلالها المركز الثالث في المجموعة الثالثة، والعراق الذي خرج من المسابقة بعد أن جاء في المركز الرابع ضمن المجموعة الخامسة.
لكن المشاركة الآسيوية الأبرز في هذه البطولة كانت عن طريق منتخب جمهورية كوريا الذي تأهل وصيفاً عن المجموعة الأولى ثم تخطى عقبة الإكوادور في دور الـ16 حينما فاز عليها 3-2، كما فاز على نيجيريا 1-0 في الدور ربع النهائي قبل الخسارة أمام إيطاليا 1-2 في قبل النهائي واحتلال المركز الرابع.
‎شارك في كأس العالم للكرة الشاطئية أربعة منتخبات هي الإمارات مستضيفة البطولة والتي تأهلت إلى الدور ربع النهائي وخرجت بالخسارة أمام إيران 1-2، واليابان التي خرجت من الدور ذاته بالخسارة أمام البرازيل المتوجة لاحقاً باللقب 4-8.
كأس العالم للكرة الشاطئية :
‎كما شاركت عُمان في البطولة وخرجت من دور المجموعات بعد احتلالها المركز الثالث ضمن المجموعة الرابعة، في حين كانت المشاركة الآسيوية الأبرز عبر المنتخب الإيراني الذي بلغ الدور قبل النهائي وخسر أمام البرازيل 2-3 قبل أن يظفر بالمركز الثالث بعد الفوز على روسيا البيضاء 6-1.

كأس العالم للسيدات:
‎كانت المشاركة الآسيوية الأبرز في كأس العالم للسيدات عبر المنتخب الأسترالي الذي تصدر المجموعة الثانية ثم تخطى عقبة الدنمارك في الدور ثمن النهائي وفاز عليه 2-0 قبل أن يفوز على فرنسا 7-6 بركلات الترجيح بعد التعادل 0-0 في الوقتين الأصلي والإضافي، ثم خسر أمام إنجلترا في الدور قبل النهائي 1-3، كما خسر لقاء المركز الثالث أمام السويد 0-2.
‎وشارك في البطولة أيضاً اليابان التي تصدرت في الدور الأول بالعلامة الكاملة ترتيب المجموعة الثالثة وفازت على النرويج 3-1 في الدور ربع النهائي قبل أن تودع المسابقة من الدور ربع النهائي بالخسارة أمام السويد 1-2، كما احتلت جمهورية كوريا المركز الرابع ضمن المجموعة الرابعة برصيد نقطة واحدة، وجاءت فيتنام في المركز الرابع أيضاً ضمن المجموعة السابعة.

زر الذهاب إلى الأعلى