الرياضة

‎شعلة أولمبياد 2024 تختتم رحلتها الباريسية

اختتمت الإثنين، الشعلة الأولمبية رحلتها عبر باريس، في ختام موكب الاحتفالات بالعيد الوطني لفرنسا الموافق لـ 14 جويلية الجاري، وكان نجم كرة القدم السابق تييري هنري أول الحاملين لها قبل 12 يوما من حفل الافتتاح.

وانطلقت رحلة الشعلة عند الساعة 11:45 صباحا في شارع فوش، بنهاية عرض عسكري تم تعديل حجمه ومساره في ضوء الاستعدادات لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية.
وفي المشهد الأخير من العرض العسكري، ظهرت الشعلة بيد الفارس تيبو فاليت الحاصل على الميدالية الذهبية في ريو بالبرازيل عام 2016، ثم سُلّمت أمام المنصة الرئاسية إلى مجموعة من الشباب، ثم نقلت إلى شارع الشانزليزيه حيث بدأ تييري هنري رحلتها.
وفي “أجمل شارع في العالم”، من ” تحت قوس النصر”، كان مدرب المنتخب الأولمبي الفرنسي لكرة القدم بملابسه البيضاء أول حامل للشعلة وسط تصفيق بضع مئات من المتفرجين.
وقد قالت أودي دومينو، أستاذة التربية البدنية في معهد الشباب المكفوفين بباريس، “أجواء لطيفة! إنها لحظة قصيرة ولكنها جميلة، إنها بداية الألعاب. من الجيد أن تييري هنري هو الأول، كانت لديه مكانة كبيرة في المنتخب الفرنسي، لقد جلب كثيرا من القيم. كرة القدم مهمة للفرنسيين”، بينما كانت الشعلة تتجه نحو الجمعية الوطنية.
وعبرت الشعلة قلب العاصمة طوال 12 ساعة تقريبًا حتى قصر بلدية باريس أين قضت الليلة قبل أن تستأنف مسيرتها الباريسية التي انتهت مساء أمس الاثنين في ساحة الجمهورية، مع حفلة موسيقية مجانية.
وفي غضون يومين، قطعت “الشعلة” نحو 60 كلم، حملها حوالي 540 شخص: 200 يوم الأحد، و340 يوم الاثنين، وأشرف عليها 1600 ضابط شرطة ودركي، من بين 18 ألفا من قوات الأمن حُشدوا لهذا الحدث.

زر الذهاب إلى الأعلى