الرياضة

‎باريس تخطط لعرض افتتاحي غير مبسوق للأولمبياد

ينتظر أن يلعب نهر السين دوراً رئيسياً في إحياء الأولمبياد من جديد، حيث سيتم تسليط الأضواء عليه خلال الحفل الافتتاحي لأولمبياد باريس، التي تقام في وقت لاحق من الشهر الحالي، عندما يحضر 500 ألف متفرج على ضفافه لمتابعة حفل افتتاحي غير مسبوق للبطولة.

بعد أن كانت المدرجات خالية في أولمبياد طوكيو بسبب محاذير فيروس «كورونا»، حيث تم تحذير قلة من كبار الشخصيات عبر شاشات الملعب بالتصفيق فقط وعدم الغناء، تهدف الخطة الجريئة، التي تتحرك فيها بعثات البلدان المشاركة على متن قوارب أعدت خصيصاً لهذا الحدث، لإعادة الجماهير لمتابعة الأولمبياد
وذكرت وكالة الأنباء البريطانية «بي إيه ميديا» أنه بعد مرور ثلاثة أعوام، كان هناك إدراك متأخر بأنه يتعين تقدير القيود الصارمة التي طبقت في أولمبياد طوكيو، والتي شملت التهديد بالوجود في الحجر الصحي لمدة 17 يوماً والخضوع لفحص اللعاب بشكل يومي، وتحقيق الرياضيون لإنجازات أولمبية وهم يرتدون أقنعة الوجه في ملاعب خالية، قبل الاحتفال مع أصدقائهم وعائلاتهم في بلادهم عن طريق تطبيق «زووم».

وبما أن أولمبياد باريس ستكون أول بطولة تقوم بالاستغناء عن الملعب في الحفل الافتتاحي، ستقفز باريس خطوةً للأمام، وذلك في حال نجاح مشروع تنظيف بقيمة مليار دولار لنهر السين، لضمان جودة المياه للأحداث اللاحقة التي يستضيفها، من بينها ماراثون السباحة و«الترياثلون». 
هذه ليست المرة الأولى التي سيكون فيها نهر السين هو محور اهتمام الباريسيين في الطموحات الأولمبية، فعندما استضافت المدينة دورة الألعاب للمرة الأولى عام 1900، تم تنظيم كل أحداث السباحة في النهر، بما في ذلك أحداث السباحة تحت الماء، التي فاز بها تشارل دي فينفيل، الذي ظل تحت الماء لأكثر من دقيقة.

واختفت رياضات كانت توجد في دورة الألعاب ذلك الصيف في باريس، منها كرة الباسك، والبولو، وشد الحبل، من البرنامج الأولمبي، وحل محلها برنامج حضري متنام، من المنتظر أن يضيء ساحة الكونكورد، عندما يتم الإعلان عن أحدث رياضة ستشارك في الأولمبياد. 
وبعد آخر مرة استضافت فيها دورة الألعاب في 1924، تستعد باريس حالياً لتشجيع أبطالها المحليين، على رأسهم أسطورة الجودو للوزن الثقيل تيدي رينر، الذي توج بلقب الفردي مرتين، والذي يسعى لتعويض خيبة أمله بالخسارة التي تعرض لها في أولمبياد طوكيو، بالإضافة إلى أنطوان دوبونت نجم رياضة سباعيات الرغبي.

وبينما تأمل باريس أن يمهد حفل الافتتاح الشامل الطريق للاحتفالات العالمية التي افتقدتها الجماهير خلال فترة فيروس «كورونا»، سيكون من المستحيل التخلص من المخاوف المتعلقة بالغياب الفعلي لروسيا بسبب النزاع في أوكرانيا والطبيعة الهشة المتزايدة للهدنة الأولمبية.

زر الذهاب إلى الأعلى