أخر الأخبار

الفلبين : إجلاء الآلاف مع تحذير لاقتراب إعصار ماوار

بدأ المسؤولون الفلبينيون إجلاء الآلاف من القرويين، وأغلقوا المدارس والمكاتب، وفرضوا حظرا على الإبحار مع اقتراب إعصار ماوار من المقاطعات الشمالية في البلاد بعد أسبوع من ضرب أراضي غوام الأمريكية.

وتظهر التوقعات الحالية أن الإعصار يتجه نحو الشمال الشرقي بحلول منتصف الأسبوع نحو تايوان أو جنوب اليابان.

وحذرت السلطات من موجات المد والفيضانات والانهيارات الأرضية الخطيرة أثناء مرورها في كاجايان ومقاطعة باتانيس الواقعة في أقصى الشمال من يومي الثلاثاء إلى الأربعاء القادم.

مراكز الإجلاء

واجتاحت الرياح العاتية قرى كاجايان الشرقية، مما تسبب في انهيار مستودع قديم غير مأهول في رصيف، ودفع المزيد من القرويين للانتقال إلى مراكز الإجلاء.

وقال مساعد وزيرة الخارجية رافي أليخاندرو من مكتب الدفاع المدني إن قرابة 5000 شخص لجأوا إلى كاجايان وباتانيس ومحافظات أخرى. وقال إنه من المتوقع أن يرتفع العدد بالنظر إلى عمليات الإجلاء الاحترازية الجارية في المناطق المعرضة للفيضانات والانهيارات الأرضية.

تم تعليق الفصول الدراسية والأعمال المكتبية، باستثناء تلك التي تشارك في التأهب للكوارث.

وتم إلغاء الرحلات الجوية من وإلى المحافظات ومنع سفن الصيد والركاب من الإبحار.

أقوى إعصار

واجتاح ماوار غوام الأسبوع الماضي كأقوى إعصار يضرب منطقة المحيط الهادئ الأمريكية منذ أكثر من عقدين من الزمن، حيث قام بتقليب السيارات وتدمير الأسطح وتدمير الطاقة.

وقال نائب حاكم باتانيس إجناسيو فيلا عبر الهاتف: «كانت هذه الأعاصير والزلازل والكوارث الطبيعية جزءًا من حياتنا». «لا يمكننا تحمل عدم الاستعداد لأن ذلك قد يعني خسائر في الأرواح وإلحاق أضرار جسيمة».

وقال مسؤولون إن قوات الجيش والشرطة ورجال الإطفاء ومجموعات المتطوعين يقفون على أهبة الاستعداد لعمليات البحث والإنقاذ، وتم تجهيز أكثر من مليون عبوة طعام لأي طارئ.

وإن الحكومة المحلية أعطت الحبال للقرويين في المجتمعات المعرضة للخطر لتعزيز منازلهم مع اقتراب الإعصار.

وتعرضت باتانيس، وهي سلسلة جزر يسكنها حوالي 19 ألف شخص، لانقطاع التيار الكهربائي ليلاً في الأيام الأخيرة لأن ناقلة تحمل وقودًا لمولدات الطاقة الخاصة بها قد احتمت من الإعصار الذي يقترب.

وبينما كان الإعصار يهدد المقاطعات الشمالية في البلاد في الغالب، قال خبراء الأرصاد الحكومية إنه قد يزيد من هطول الأمطار الموسمية في مناطق أخرى في أقصى الجنوب، بما في ذلك العاصمة مانيلا ووسط الفلبين.

يضرب الأرخبيل الفلبيني حوالي 20 إعصارًا وعاصفة كل عام، والتي تقع أيضًا على الصدوع الزلزالية، حيث تحدث الانفجارات البركانية والزلازل، مما يجعل الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا واحدة من أكثر الدول عرضة للكوارث في العالم.

طرق الاستعداد لإعصار ماوار:

الانتقال إلى مراكز الإجلاء

الشرطة ورجال الإطفاء ومجموعات المتطوعين على أهبة الاستعداد

تجهيز أكثر من مليون عبوة طعام لأي طارئ.

أعطت الحكومة المحلية الحبال للقرويين في المجتمعات المعرضة للخطر لتعزيز منازلهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى