أخر الأخبار

سفير جمهورية طاجيكستان لدى المملكة أكرم كريمي يشيد بدور المملكة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية في المؤتمر الصحفي التحضيرات لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه

الرياض ـ زبيده حمادنه

كلمة السفير/ أكرم كريمي – سفير جمهورية طاجيكستان في المملكة العربية السعودية في المؤتمر الصحفي حول مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023

(الرياض، 19/3/2023م)

الحضور الكريم

السيدات السادة،

أتقدم بجزيل الشكر إلى مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في الرياض لاستضافة المؤتمر الصحفي اليوم حول التحضيرات لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه والمزمع انعقاده خلال الفترة 22-24 مارس 2023م في مقر الأمم المتحدة بنيو يورك برئاسة مشتركة من جمهورية طاجيكستان ومملكة هولندا.

وكما أشار المتحدثون قبلي يكرس اجتماعنا اليوم بتسليط الضوء على أهداف ومقاصد هذا الحدث العالمي المهم، بالإضافة إلى إبراز أهمية حضور ومشاركة المملكة العربية السعودية الشقيقة في المؤتمر المشار إليه.

وأخص بالشكر كلاً من سعادة السفيرة جانيت ألبيردا وسعادة السيدة/ ريتا كالومبيا المنسقة المقيمة للأمم المتحدة وسعادة السيدة/ ناهد حسين المنسقة المقيمة للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في الرياض على الجهود الدؤوبة والتنسيقات المتواصلة لتنظيم حدث اليوم.

وأود الإشادة بالدور الدؤوب والممنهج الذي تلعبه المملكة الشقيقة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، بما في ذلك الهدف السادس منها والذي يرمي إلى ضمان توافر المياه وخدمات الصرف الصحي للجميع وإدارتها إدارة مستدامة، ويلم الجميع الاستدامة تمثل حجر أساس لرؤية السعودية 2030 منذ انطلاقها.

كما أشيد بالدعم الذي تقدمه المملكة العربية السعودية لجمهورية طاجيكستان في تفعيل مبادراتها الدولية ولا سيما المتعلقة منها بالموارد المائية وترشيد إدارتها. والمملكة الشقيقة لها مشاركة وحضور متميز في كل المؤتمرات والأحداث التي تقيمها طاجيكستان في هذا الإطار. لقد شارك وفد سعودي رفيع المستوى برئاسة سعادة الدكتور عبد العزيز الشيباني وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة في مؤتمر المياه الدولي الذي استضافته العاصمة الطاجيكية في يونيو من العام الماضي. كما أنه من المقرر أن يشارك وفد رفيع المستوى من المملكة في أعمال مؤتمر الأمم المتحدة القادم في نيويورك وأتطلع إلى الدور المشهود للمملكة الشقيقة في إنجاح هذا المؤتمر.

السيدات والسادة،

إن جمهورية طاجيكستان على مدى عقدين من الزمن تقود القضايا الدولية المتعلقة بالمياه في إطار المنظمة الأممية، وقد اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة 9 قرارات بشأن قضايا المياه بناء على مبادرات طاجيكستان الدولية، منها على سبيل المثال:

  • إعلان عام 2003 “السنة الدولية للمياه العذبة”،
  • “العقد الدولي للعمل” الماء من أجل الحياة خلال الفترة من 2005 إلى 2015″،
  • إعلان سنة 2013 كالسنة الدولية للتعاون في مجال المياه،
  • العقد الدولي للعمل “الماه من أجل التنمية المستدامة” للفترة 2018-2028،
  • إعلان سنة 2025 – كالسنة الدولية لحماية الأنهار الجليدية.

في ديسمبر 2016 أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة العقد الدولي “الماء من أجل التنمية المستدامة” للفترة 2018-2028″ والذي يهدف إلى دعم التنمية المستدامة والإدارة المتكاملة لموارد المياه وتعزيز التعاون والشراكة لدعم تحقيق الأهداف والغايات المتفق عليها دوليًا في مجال الموارد المائية، بما في ذلك أهداف وغايات خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وحرصاً على رصد ومتابعة وتقييم عملية تحقيق أهداف عقد العمل المشار إليه، بادرت طاجيكستان بإطلاق “مسار دوشنبه للمياه” (DUSHANBE WATER PROCESS) ليكون منصة للحوار بشأن السياسات والشراكة والعمل في مجال موارد المياه على الصعد العالمي والإقليمي والوطني، كجزء من تنفيذ العقد الدولي للمياه.

وفي إطار تحقيق أهداف العقد الدولي عَقدت طاجيكستان بالتعاون مع الأمم المتحدة في يونيو 2022 مؤتمر دوشنبه الثاني الذي تمخض عن جدول أعمال المياه ووضع المحاور الرئيسية لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه في عام 2023 والذي يشكل محور حديثنا اليوم.

الحضور الكريم،

إننا سنواصل الجهود التكاملية المشتركة في حل قضايا المياه والمناخ في إطار الأمم المتحدة، بما في ذلك عبر تنفيذ السنة الدولية لحماية الأنهار الجليدية التي تم إعلانها بمبادرة من طاجيكستان في ديسمبر الماضي من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة.

إن طاجيكستان التي تتشكل على أراضيها 60 بالمائة من موارد المياه لمنطقة آسيا الوسطى، ستعزز في إطار رئاسة البلاد للصندوق الدولي لإنقاذ بحر آرال جهودها لزيادة توسيع التعاون في آسيا الوسطى في مجال المياه.

وعلى المستوى الوطني، نحن نركز جهودنا على التنفيذ الكامل لإصلاحات قطاع المياه في البلاد بحلول عام 2025م والتنفيذ الكامل للإدارة المتكاملة لموارد المياه.

نحن نقوم بإعداد الاستراتيجية الوطنية للبلاد في مجال المياه وفقًا للمتطلبات والمعايير المعاصرة.

وبغيةَ تحقيق حصول سكان البلاد بشكل كامل على مياه الشرب النقية وخدمات الصرف الصحي بحلول عام 2030م، سيتم تطوير برنامج وطني يهدف إلى زيادة حجم التمويل في هذا المجال بمعدل ضعفين تدريجياً.

في جمهورية طاجيكستان يتم إنتاج 98 بالمائة من الكهرباء في محطات الطاقة الكهرومائية، في حين أننا نستغل خمسة بالمائة فقط من فرص إنتاج الطاقة الكهرومائية في بلادنا.

والجدير بالذكر أن طاجيكستان تحتل حالياً المرتبة السادسة في العالم من حيث مصادر المياه المتجددة، أي الطاقة “الخضراء”.

السيدات والسادة،

لقد عززت طاجيكستان ومملكة هولندا الشراكة مع الأمم المتحدة في مسار التحضير لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023 لاستعراض منتصف المدة الشامل لأهداف العقد الدولي للعمل: «المياه من أجل التنمية المستدامة 2018-2028»، حيث تم صرف جُلّ اهتمام الأطراف نحو تبنّي التزامات وإجراءات عملية جديدة لتحقيق أهداف التنمية المتعلقة بالمياه.

وإن الشراكة بين طاجيكستان وهولندا في تنظيم ورئاسة مؤتمر الأمم المتحدة تبرز أهمية ونجاعة التعاون والتكاتف بين البلدان ذات الخلفيات الجغرافية والاقتصادية والثقافية واللغوية المختلفة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك الأهداف المتعلقة بالمياه وترشيد إدارتها.

لقد أنجزت طاجيكستان وهولندا الكثير من الأعمال لتفعيل قضايا المياه والمناخ في وقت قصير نسبيًا، وذلك في إطار العمل الثنائي، بالإضافة إلى الشراكة النشطة تحت مظلة الأمم المتحدة والفريق الرفيع المستوى المعني بالمياه (HLPW)، وتحالف المياه والمناخ (WCC)، ومسار دوشنبه للمياه (Dushanbe Water Process)، إلى جانب منصات عالمية أخرى.

ونحن نعتبر هذه الشراكة مثالا على التعاون والتضامن الناجع بين بلد متطوّر تكنولوجيا وبلد يشق طريقه نحو النماء وبلد يقع في المصب وبلد يقع في المنبع.

وختاماً يطيب لي أن أقدم لكم أخلص التهاني بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات.

كما يسرني أن أهنئكم بمناسبة عيد الربيع وإحياء الطبيعة – عيد النوروز الذي أضحى احتفالية عالمية بقرار من الأمم المتحدة والذي ينص على يوم 21 مارس كيوم النوروز الدولي.

كل عام وأنتم وبخير،

وشكراً على حسن استماعكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى