كتاب الرأي

(سفراء التراث) تاريخ مجيد وحضارة غنية

بقلم الكاتب و الخبير الاقتصادي / أحمد بن عبدالرحمن الجبير

ضمن اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وسمو ولي عهده الامين الأمير محمد بن سلمان–حفظهم الله– بالتراث السعودي، واطلاقهم للعديد من البرنامج التراثية، والثقافية للعناية بالتراث الوطني في ظل رؤية المملكة 2030م، ومسيرة الدولة السعودية عبر العصور، وما تختزنه أراضيها من مواقع أثرية وتراثية، والتي تشكل حضارة غنية، وثقافة تراثية عبر تاريخ مجيد.
نظمت جمعية (سفراء التراث)، ولجنة الثقافة، والترفيه في غرفة الرياض ملتقى (سفراء التراث) مساء يوم الثلاثاء الماضي 28 فبراير 2023م بمقر غرفة الرياض، وذلك بمشاركة نخبة من الكتاب والإعلاميين، والشخصيات المهتمة بتراث، وثقافة المملكة، ونقل وجهات النظر، والأفكار التاريخية وتشجيع رجال، وسيدات الأعمال بالاستثمار في قطاع التراث السعودي.
فهدف جمعية (سفراء التراث) هو تعزيز الوعي بالتراث الوطني، وتعريف الأجيال القادمة بالتراث السعودي، وتعزيز حسهم الوطني، وغيرتهم على ما تكتنزه المملكة من تراث، وآثار عريقة تحكي فترات تاريخ الدولة السعودية، ورفع مستوى الوعي بالتراث الوطني لكافة شرائح المجتمع، وخاصة شباب وشابات الوطن، وتعريفه بقيمة تراث، وحضارة الدولة السعودية.
وحظي اللقاء بحضور المهتمين بشؤون التراث الوطني، وزيادة الوعي المجتمعي بالتراث القديم، وربطه بالحاضر، حيث أن المملكة تمتلك تاريخا تراثيا مهما، والذي يمثل بصمة الأجداد، وحضارة السعودية وعطائها الإنساني، وابراز الهوية التراثية الوطنية للمملكة من قبل جمعية (سفراء التراث) بالتعاون مع هيئة التراث، ووزارة الثقافة للعناية بالتراث السعودي.
وتنمية الوعي لدى المجتمع السعودي بأهمية التراث الوطني، وإبقائه حياً في عقول الأجيال القادمة ودعم تاريخ الوطن، وتعزيز انجازات وزارة الثقافة، وهيئة التراث الوطني، وإيصالها للمجتمع المحلي والعربي، والعالمي من خلال منظومة إعلامية متكاملة، وإبراز الهوية السعودية الوطنية من خلال استراتيجية إعلامية متكاملة.
فجمعية(سفراء التراث( جمعية وطنية تعنى بالتراث السعودي، وإظهاره على المستويين المحلي، والعربي والدولي، وتعريف أبناء، وبنات الوطن على اختلاف أعمارهم، ومستوياتهم العملية، وتعزيز الانتماء الوطني لديهم، والفخر بهذا الإرث الحضاري، والتاريخ العريق، وتأمل الجمعية أن يكون كل أبناء وبنات الوطن مهتمًا بالتراث ونشره.
وتسعى جمعية (سفراء التراث) إلى إبراز التراث السعودي، وتطمح أن يكون كل أطياف المجتمع السعودي سفراء لهذا التراث العريق الشامخ، ومتحدثين عنه في كل المحافل المحلية، والعربية والعالمية حتى يصبح كل افراد المجتمع السعودي سفراء لهذا الإرث التراثي العريق، والثقافي العظيم، والذي يستحق منا كل عناية واهتمام.
كما أن جمعية (سفراء التراث) من الجمعيات الرائدة في مجال التراث الوطني، وتاريخ المملكة، وآثارها بدعم من الإعلاميين، والمختصين والمهتمين، ووسائل التواصل الاجتماعي، حيث تواصل جمعية (سفراء التراث) نشاطاتها، وفعالياتها عبر مختلف وسائل الاعلام، والتواصل الاجتماعي، وتعريف المجتمع السعودي بتاريخ كل مناطق المملكة، وأهم الآثار فيها.
وكان هناك جلسات حوارية في ملتقى جمعية (سفراء التراث) قدمها أبرز الإعلاميين، والمثقفين والأكاديميين، والمختصين بتاريخ كافة مناطق المملكة، حيث تحدثوا عن معظم أثار المملكة، وابرزوا آثارها، والتواصل مع جميع المشاركين، والحاضرين من خلال استقبال اسالتهم، والاجابة على استفساراتهم، ومناقشاتها معهم كي تعم الفائدة.
نشكر القائمين على جمعية (سفراء التراث)، وخاصة رئيس مجلس الإدارة أ-طلال الشرهان، وعضو مجلس أدارة غرفة الرياض رئيس لجنة الثقافة، والترفيه أ-مصعب المهيدب، وفريق عملهم المميز والشكر موصول للفريق المنظم للقاء المفيد والرائع، ولمستشار الجمعية أ-احمد بن محياء على دعوته الكريمة، ولجميع المشاركين والحضور.

أحمد بن عبدالرحمن الجبير
مستشار مالي
وعضو جمعيه الاقتصاد والصحافة وكتاب الرأي السعودية
ahmed9674@hotmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى