أخر الأخبار

“مراقبة حال السماء” بالتلسكوبات تستهوي زوَّار مهرجان شتاء درب زبيدة

رفحاء – مها الشمري

لاقى ركن الفلك والفضاء بمهرجان شتاء درب ربيدة “الوجهة شمالية” الذي تنظِّمه هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية بقرية بـ”لينة التاريخي” التابعة لمحافظة رفحاء، رواجاً كبيراً وإقبالاً من زوار المهرجان من المنطقة وخارجها، ومن مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الذين يزورون فعاليات المهرجان إذْ حرصوا على خوض التجربة.
فقد قدَّم ركن الفلك والفضاء، عدة جوانب تثقيفية فلكية، ونماذج للمجموعات النجمية، وضم تلسكوبات فلكية للزوار؛ لتمكينهم من مشاهدة تفاصيل الكواكب مثل زحل ،كوكب المشتري ،كوكب الزهرة ،والقمر والنجوم.
وأوضح عضو جمعية آفاق لعلوم الفلك، ومقدم برنامج النجوم والكواكب بالمهرجان برجس الفليح لـ”واس” أن ركن الفلك يقدِّم لزواره المعلومات العلمية والتثقيفية، وتجربة لمراقبة حال السماء عن طريق التلسكوبات، والتعرُّف على أبرز النجوم والأبراج وأسمائها قديماً وحديثاً والأجهزة المستخدمة لمراقبة أحوال الفلك، والأثر في إشعال حِسّ التأمل وإثارة العقل.
وأضاف: يتم تقديم معلومات متعددة مثل: معرفة بداية الشهر وآخره، واصطفاف الكواكب: كوكب المشتري والزهرة والقمر ،كما حدث أول أمس وأمس، واليوم اقتران الثريا مع القمر، بالإضافة إلى الإضاءات على الأشياء المهمة مثل: معرفة الأوقات، والاقترنات، وبُعد الكواكب، ومعرفة الاتجاهات عن طريق الكوكبات النجمية، ومنها؛ نجم الجدي، مشيراً إلى أن البرنامج يندرج تحت الأنشطة الموجهة في سبيل نشر الثقافة الفلكية العامة للحث على النظر للسماء والتأمل في هذا الكون وعلومه.
يُذكر أن مهرجان شتاء درب زبيدة يواصل فعالياته وسط حضور لافت، ومجموعة متنوعة من البرامج والفعاليات والأنشطة المتنوعة والهادفة، وسط تزايد أعداد مرتادي السوق من المنطقة وخارجها، ومن دول مجلس التعاون الخليجي، إذْ يستمر حتى 15 من شهر مارس المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
View more on Snapchat