أخر الأخبار

في إنجاز جديد لجامعة المجمعة حقق فريق بحثي من طلاب وطالبات كلية العلوم الطبية التطبيقية قسم المختبرات الطبية بجامعة المجمعة المركز الأول في الهاكثون- الإبتكار الصحي  المقام بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز أل سعود للعلوم الصحية بجهاز تجفيف وتثبيت الشرائح الطبية المخبرية

حصدت جامعة المجمعة المركز الأول في مسابقة الهاكثون- الإبتكار الصحي المقام بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز أل سعود للعلوم الصحية  بالحرس الوطني بالرياض المشارك به أكثر من 13 جامعة سعودية وأكثر من 60 مشاركة بجهاز لتجفيف وتثبيت الانسجة الطبية حيث ان الجهاز يعمل بنظام وبألية التسخين المثالي على الشرائج الطبية المخبرية المثبتة على أنسجة البرافين الشمعي والتي تتطلب حرارة دقيقة موحدة لغرض تثبيت الأنسجة خلال عمل التجارب المخبرية على الشرائح ومنها عمل الصبغات بعد عملية التثبيت عليها.

وقد ضم الفريق المشارك في المسابقة كلا من الطالب أحمد الدرويش والطالب عياد الشمري والطالب جاسر بن بعيجان والطالب محمد المحارب من طلاب جامعة المجمعة والطالبة غلا بنت عبد العزيز بن رشود من طالبات جامعة الملك سعود بإشراف الأستاذ الدكتور رائد بن سليم البرادعي.

وقد قام الفريق البحثي بعرض تجارب أولية على اختبار الجهاز ومدي كفاءته التثبيت على الشرائح وتم التأكد من النتائج بعد عمل بعمل تجارب على الأنسجة من صبغات على كفاءة عملية التجفيف والتثبيت. ومن الناحية العملية فإن جهاز يمكن ضبط درجة الحرارة الرقمية لأجهزة تسخين الشرائح المزودة بشاشة رقمية من درجة حرارة الغرفة إلى 75 درجة مئوية (167 درجة فهرنهايت). وقد تم تصميم سطح الجهاز الداخلي من الألومنيوم المؤين بالحرارة مقاس 25 × 9 بوصات لنقل الحرارة بشكل ثابت وتجفيف الشرائح بشكل متجانس. وكما تحتوي هذه الوحدة على زر ضبط إضافي يتيح لك التبديل بين رؤية درجة الحرارة المضبوطة ودرجات الحرارة الفعلية في نفس الوقت. وقد تم تزويد الجهاز بمروحه فولاذيه تقوم على توزيع الحرارة بشكل شامل على جميع الشرائح المتبيتة. وتم تزويده بثيرموستات لإيقاف عمليه زيادة الحراره التي قد تسبب في اتلاف الجينات والانتجينات بالأنسجة المثبتة على الشرائح النسيجية. وتم دعم الجهاز بمؤقت حتى يضمن وقت التجربه بحيث لايزيد عن معدل المطلوب وبذلك نتفادى تلف النسيج. وقد صمم الجهاز بهيكل خفيف مصنوع من مادة الفايبرالمدمجة مع ألمنيوم لضمان عمل التدفئة الحرارية المتوازنة ونقل الحرارة بسرعة وبمعدل متناسق مع نوعية الأنسجة المراد تثبيتها وقابل للتحكم على شكل لوب تسخين بقوة 200 واط يمنحك القدرة على التسخين من درجة حرارة الغرفة إلى 75 درجة مئوية (167 درجة فهرنهايت تقريبًا) حتى نتمكن من نقل الحرارة لتجفيف وتثبت الأنسجة والخلايا علي شرائح متجانس بشكل مثالي للاستخدام في جميع التجارب المختصة علي الخلايا والأنسجة وعلي جميع الأمراض النسيجية الطبية لتشخيصها. يتميز هذه جهاز بتحمل حرارة تصل الى 70 درجة وجهاز لاستشعار الحرارة وجود مصفاة لإخراج الماء الزائد بعد تجفيف الشرائح بشكل ويعمل على توفير الطاقة الكهربائية لاستخدامها فقط بعمليه وقت التجربه فقط.  وقد تضمن الابتكار لعمل الجهاز أهدافا منها تجفيف وتثبيت الأنسجة على الشرائح الطبية المختبرية وعمل الصبغات عليها وتوزيع الحرارة ونقلها حتى يتم تجفيف وتثبيت الأنسجة على الشرائح بشكل ممتاز لعمل التجارب على عينات المرضي وتشخيصها. وقد تم تصنيع الجهاز بتكلفة اقتصادية يتيح له الدخول في المنافسة للأسواق الصناعية التي تختص في مجال الأجهزة الطبية إذ أنه لم يكلف سوي 340 ريال فقط حيث أن الأجهزة الأخرى التي نحتاجها في تنفيذ عملية التجفيف والتثبيت الحالية تصل حاليا إلي ما يقارب 6000 ألاف ريال.

وقد تم تشكيل الفريق البحثي والابتكاري سعودي 100 بالمئة الذي حصل علي وثيقة منح لبراءة إختراع لنموذج صناعي من الهيئة السعودية للملكية الفكرية فمن مستشفى الملك خالد أ . سعود ‏عبد العزيز العتيق أ .عيسى عبدالله عبدالمحسن العيسى    ومن طلاب جامعة المجمعة الطالب احمد عصام احمد الدريويش  وعياد مقحم الشمري وفهد  العنزي والطالبة سمر محمد العمر وعبيد سويد السهلي ومحمد محارب المحارب والأخصائية الأستاذة ندى محمد الثميري وجاسر محمد البعيجان وغلا عبدالعزيز بن رشود من طلاب جامعة الملك سعود الطبية التابعة للحرس الوطني وعبدالله عبدالمحسن الشايع و الأخصائي فهد ناصر محمد السويد من وزارة الصحة و ذلك   بتنسيق واشراف عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية د مساعد بن علي الزهراني  وبتنسيق ومتابعة الأستاذ الدكتور رائد بن سليم البرادعي من قسم المختبرات الطبية بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة المجمعة. ويأتي هذا الإنجاز ضمن سلسلة إنجازات وأعمال كرسي الشيح عبد الله بن عبد المحسن التويجري للجلطات الدماغية بجامعة المجمعة.  وقد رفع الفريق الابتكاري شكره وتقديره إلي رئيس جامعه المجمعة أ.د. ‏صالح بن عبد الله المزعل وإلي وكيل الجامعة أ.د. مسلم الدوسري وإلي وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د. أحمد الرميح وإلي عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة المجمعة الدكتور مساعد الزهراني وإلي عمادة شؤون الطلاب الدكتور صالح الرشيدي ولرئيسة قسم المخبرات الطبية الدكتورة سحر الدوسري على دعمهم السخي لمسيره الاختراعات والابتكارات بجامعة المجمعة ولطلاب وطالبات جامعة المجمعة .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
View more on Snapchat