الرياضة

إحصائيات البطاقات الملونة خلال 21 بطولة لكأس العالم

في بداية مقالتي سوف أسرد بعض المعلومات عن كأس العالم الذي انطلق في عام 1930 م واستضافتها الأوروغواي ، وتقام بطولة كأس العالم كُل أربع سنوات ما عدا بطولتي1942 ، 1946 التي ألغيت بسبب الحرب العالمية الثانية وبذلك يكون عدد بطولات كأسالعالم السابقة  21 بطولة والبطولة الثانية والعشرين تحتضنها دولة قطر  للفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022 م كأول بطولة في الوطن العربي والثانية على مستوى قارة آسيا بعد البطولة التي لُعبت في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 م .

أكثر المنتخبات البرازيل التي حصلت على كأس العالم خمس مرات ويليها منتخبي إيطاليا وألمانيا أربع مرات .

تعلمون مدى عشقي للمعلومات الإحصائية في جميع البطولات الرياضية العالميةوالمحلية، وفي هذه المقالة سألقي الضوء على قائمة اللاعبين الذين نالوا البطاقات الملونة ( الحمراء ووالصفراء )  في تاريخ  المونديال ( كأس العالم )  قبل انطلاق العرس الخليجي العربي العالمي  في قطر 2022 م على النحو التالي :

أكثر اللاعبين نيلاً للبطاقاتالحمراء: الفرنسي زين الدين زيدان ، والكاميروني ريغوبرت سونغ بواقع حالتي طرد لكل منهما  ، لكن زيدان يتفوق على سونغ في عدد البطاقات الصفراء فلديه 4 بطاقات مالبطاقة للكاميروني.

أسرع إنذار وطرد في تاريخ كأس العالم: حيث أشهر الحكم الفرنسي ميشال فوترو الإنذار في وجه اللاعب الإيطالي ماريني، في الدقيقة الأولى من مباراة إيطاليا وبولندا في نصف نهائي مونديال 1982.

أمّا أسرع طرد فكان عن طريق الحكم الفرنسي جويل كينيو كعقوبة إدارية للأورواغوياني باتيستا بعد 54 ثانية فقط من بدء مباراة منتخب بلاده أمام إسكتلندا في مونديال المكسيك 1986 .

أكثر المنتخبات تلقياً للبطاقات الحمراء في المونديال:منتخب البرازيل حصل على 11 بطاقة حمراء ، يليه الأرجنتين بـ 10 بطاقات حمراء ثم منتخب الأوروغواي بواقع 9 بطاقات.

أكثر المباريات التي شهدت بطاقات في تاريخ كأس العالم:المباراة النهائية في مونديال جنوب  أفريقيا 2010م بين إسبانيا و هولندا شهدت العدد الأكبر  من البطاقات الصفراء والحمراء التي منحها الحكم الإنكليزي هاوارد ويب، والتي وصلت إلى 14 بطاقة صفراء منها 8 لهولندا وتحولت إحداها إلى حمراء .

أول بطاقة حمراء في تاريخ كأس العالم : حصل عليها اللاعب البيروفي بلاسيدو غاليندو  كأول بطاقة حمراء في تاريخ كأس العالم في مونديال 1930، وذلك بعدما عرقل المهاجم الروماني  لازلو رافينسكي .

أسرع طرد في نهائي كأس العالم: الأرجنتيني بيدرو مونزون هو صاحب أسرع طرد في نهائي كأس العالم، حيث طرد في الدقيقة 65 في نهائي مونديال 1990م ضد المنتخب الألماني.

خمس نجوم طردوا في نهائي بطولة العالم:الأرجنتيني بيدرو مونزون، الأرجنتينيغوستافو ديزوتي، الفرنسي مارسيل ديسايي، الفرنسي زين الدين زيدان، الهولندي جونهيتينغا .

اللاعب الوحيد الذي نال البطاقة الحمراء وهو خارج الملعب: الأرجنتيني كلاوديو كانيغيا حصل  على البطاقة الحمراء وهو على مقاعد البدلاء، بسبب كثرة اعتراضاته على قرار الحكم، في كأس العالم 2002م.

حادثة غريبة وثلاث بطاقات للاعب:الكرواتي جوسيب سيمونيتش هو اللاعب الوحيد الذي  حصل على 3 بطاقات صفراء في الدقيقة 61، 90 و93 من الحكم غراهام بول في مباراة كرواتيا ضد أستراليا قبل أن يُطرد في الدقيقة 90، لكن الفيفا غير التقرير ليشمل فقط بطاقتين في الدقيقة 61 و93 .

أكثر يوم شهد بطاقات في كأس العالم وطُرِدَ فيه اللاعبين ؛ كان يوم 18 يونيو  1998م،حيث تلقى خمسة لاعبين البطاقة الحمراء خلال مباراتين في الدور الأول في مونديال فرنسا .

أكثر بطولة كأس العالم شهدت إشهار البطاقات الحمراء:بطولة كأس العالم 2006م ، حيث شهدت البطولة 26 حالة طرد.

أكثر مباراة شهدت إشهار البطاقات الحمراء في المونديال:مباراة البرتغال وهولندا في مدينة نورمبيرغ الألمانية في 25 يونيو  2006م ضمن منافسات كأس العالم، حيث شهدتالمباراة طرد 4 لاعبين و 16 بطاقة صفراء النسخة الوحيدة من بطولة العالم التي لم تشهد أي  بطاقة حمراء:كأس العالم 1970م هي النسخة الوحيدة التي غابت عنها بطاقة حمراء.

أبرز حالات الطرد في تاريخ كأس العالم:طرد كل من رودي فولر من المنتخب الألماني وفرانك ريكارد  من المنتخب الهولندي في كأس العالم بعد إشكال كبير استكمل بعراك خارج الملعب.

طرِد الإيطالي جيانفرانكو زولا في كأس العالم 1994م أمام المنتخب النيجيري، بعد سقوط المدافع أوغوستين إيغوافون مدعيًا الإصابة ليطرد زولا في مباراته الأولى والوحيدة في  تاريخ المونديال.

طرد الفرنسي زين الدين زيدان في نهائي مونديال 2006م بعد حادثة نطحه للمدافع االإيطالي ماتيرادزي في النهائي .

أتمنى أن أكون بهذه المعلومات قد غطيت فيها جميع الكروت الملونة التي حصل عليها نجوم كأس العالم .

أما عن مونديال قطر  ( كأس العالم ) والذي سيشارك فيه ( 32 ) منتخب موزعة ( 13 منتخب أوروبا ) و ( 5 مقاعد أفريقيا) و ( 4 ونصف مقعد  آسيا  ) و ( 4 ونصف مقعدأمريكا الجنوبية ) و ( 3 مقاعد ونصف أمريكا الشمالية ) و ( نصف مقعد أوقيانوسيا )أتوقع  وجود أرقام  قياسية من الكروت الملونة  لتقارب مستويات  المنتخبات المشاركة فيالبطولة مما  ستُعطي انطباعا مميز للدول العربية والخليجية بصفة خاصة أمام العالم بأكمله وبإذن الله تعالى دولة قطر سوف تساعد على خروج البطولة بطريقة مميزة  مع تمنياتي بالتوفيق للدول العربية المشاركة في البطولة بتقديم مستوى يليق بالكرة العربية وأخص بالذكر منتخبنا الوطني السعودي الذي يُشارك للمرة السادسة منها ثلاث مرات متتالية ( 1994 – 1998 – 2002 ) ومرة واحدة ( 2006 )  ثم مرتين متتاليتين ( 2018 – 2022 ).

أما جوائز بطولة كأس العالم في دولة قطر 2022م هي كالتالي :

البطل 42 مليون دولار ، الوصيف 30 مليون دولار ، المركز الثالث 27 مليون دولار ، المركز الرابع 25 مليون دولار ، المغادرون من الدور الربع النهائي 17 مليون دولار ، المغادرون من الثُمن النهائي 13 مليون دولار

الثالث والرابع بالمجموعات 9 مليون دولار .

دعواتنا بأن يُقدم المنتخب السعودي  مستوى يعكس مدى تطور الرياضة في مملكتنا الحبيبة وكرة القدم بصفة خاصة  …. والله الموفق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى