منتخب الابتعاث

في برنامج مساحة رياضية مع الزميل المتألق (خلف ملفي ) كان أحد المحاور عن منتخب الابتعاث والذي شرفنا فيه بمداخلة 

الكابتن الرائع ( عبدالحكيم التويجري ) مدرب المنتخب . 

لا شك أن الجهد مقدر والبرنامج مثالي جدا في التنظيم والمتابعة  .

وهو جزء من برامج الدعم الكبير الذي تحظى به الرياضة السعودية من لدن قادتنا . 

مما يجعلنا كمنتسبين لهذا القطاع الهام والحيوي أكثر حرصًا وصدقاً على نجاح أي برنامج .

وكذلك تضعنا أمام مسؤولية عظيمة لتحقيق الأهداف ورفع  راية الوطن خفاقةً  في كل المجالات . 

تعليقي لم يكن اعتراضاً على البرنامج ولم يكن تقليلاً من العمل المميز الذي تم ويتم .

ولكن أشرت إلى أن احتياجنا لابتعاث لاعبين للتدريب من أجل تعويدهم على الاحترافية والانضباطية والتعامل مع كرة القدم كمهنة . يعطينا مؤشراً سلبياً (وسلبياً جداً ) نحو منظومة العمل في هذا القطاع 

على مستوى اللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية والأندية والقطاعات المساندة في هذا المجال ( الجامعات ومدارس التعليم العام والأكاديميات) .

وإنها يعني (منظومة العمل) عاجزةً عن تعليم وتطبيق الاحترافية ورفع حالة الانضباط عند الرياضي السعودي وهذا مؤشر خطير وخطير جداً  .

يضع الكثير من التساؤلات .. 

ماذا وكيف نعمل في منظومة الرياضة السعودية ؟

 ولماذا نعمل إذا كنا فعلا غير قادرين  ؟ . 

إذا أن الدعم الذي تحظى به رياضتنا والذي يتواكب معه متابعة جماهيرية وإعلامية على مستوى عالٍ  . 

ومع وجود المختصين والخبراء الأجانب ووجود التأهيل الأكاديمي والعلمي للشباب السعودي في هذا المجال . 

يعطينا الحق في إثارة سؤال عريض هو … 

( هل نعجز فعلاً أن نوصل الرياضي السعودي للاحترافية ) ؟ . 

مهما كان الجواب الوضع محرج  ومحرج جداً لنا جميعاً . 

أجيبونا يرعاكم الله !! .

ثم إن الإشارة إلى أن الابتعاث للاعب كرة القدم حالة صحية كما هو في التعليم والقطاعات الأخرى . 

هو مثال لا يستقيم ولا ينطبق على اللاعبين البتة . 

إذا أن المبتعث في التعليم الجامعي يعود للتدريس ونقل الخبرات لمئات الطلاب . 

أما اللاعب يعود ليلعب في الميدان باحترافية كما نرجو 

إذاً  لِنعلمه الاحتراف 

والانضباطية في ملاعبنا من خلال منظومة العمل المتكاملة الموجودة فعلاً . 

ومن خلال الخبرات التي تعلمت بالخارج والداخل .. 

وإذا لم نستطع  وجب علينا 

فعلاً أن نعيد حسابتنا من جديد ….. 

فالخلل كبير  وكبير جداً .

زر الذهاب إلى الأعلى