أخر الأخبار

أمير الرياض يرعى حفل جائزة الملك فيصل العالمية (٢٠٢٢)في دورتها ال (٤٤)

? مها الشمري 

? صالحه القحطاني

?المصورة / الاء الشديد

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين رعى صاحب السمو الملكي الأمير /فيصل بن بندر بن عبد العزيز عبد العزيز، أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير / خالد الفيصل رئيس هيئة الجائزة حفل تكريم الفائزين بجائزة الملك فيصل في دورتها 44 لعام (1443)الموافق (2022)وبحضور اصحاب وصاحبات السمو والفائزون بالجائزة والعلماء وأصحاب المعالي والفضيلة .

‏وأوضح آمين عام جائزة الملك فيصل العالمية الدكتور عبد العزيز السبيل أن لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل بفروعها الخمسة (خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية واللغة العربية والأدب والطب والعلوم ) أقامت سلسلة من الجلسات من الجلسات مطلعة على الأعمال المرشحة وتقارير المحكمين مبيناً أن اللجان قررت منح الجوائز على النحو التالي ؛

جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام

فاز بها (بالاشتراك) فخامة الرئيس علي حسن مويني الرئيس الأسبق لجمهورية تنزانيا الاتحادية.
وقد منح الجائزة لقيادته الحكيمة لبلاده، وتأسيس الجمعيات والمؤسسات الإسلامية، واهتمامه بالمسلمين، والرفع من مستواهم التعليمي والاجتماعي، والعمل على بث روح التسامح الديني في المجتمع، وتقديمه أنموذجًا ناجحًا في توجيه بلاده نحو الإصلاح.

جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام

فاز بها (بالاشتراك) فضيلة الأستاذ الدكتور حسن محمود الشافعي، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.
وقد منح الجائزة لخدمته العلوم الإسلامية، تدريسًا، وتأليفًا وتحقيقًا، وإسهامه في تأسيس الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام آباد، وفي إنشاء سلسلة من المعاهد التي تعنى بالدراسة
الأزهرية، ولجهوده المتميزة في خدمة اللغة العربية.

جائزة الملك فيصل للدراسات الإسلامية

موضوعها هذا العام (تراث الأندلس الإسلامي)، وقد تم حجبها، لعدم تحقيق الأعمال المرشحة معايير الجائزة.

جائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب

موضوعها هذا العام “دراسات الأدب العربي باللغة الإنجليزية”، وفازت بها (بالاشتراك) البروفيسورة سوزان ستيتكيفتش الأستاذة في جامعة جورج تاون في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لامتلاكها لمشروع نقدي علمي، تمثل في بحوثها حول القصيدة العربية في عصورها المتعاقبة. وتميزها في قراءة النص الشعري في سياق نظري محكم، ومنهج تحليلي رصين، ومحاولة جادة لتجديد المنظور النقدي للقصيدة العربية الكلاسيكية.

جائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب

موضوعها هذا العام “دراسات الأدب العربي باللغة الإنجليزية”، وفاز بها (بالاشتراك) البروفيسور محسن جاسم الموسوي الأستاذ في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لجهوده في دراسة النثر العربي القديم والحديث، وتميز دراساته بمعرفة واسعة بالنظريات النقدية، وانفتاحه على النص الإبداعي العربي والعالمي، سردا وشعرا.
وأضحى منظوره النقدي جسرا متينا بين الثقافتين العربية والغربية.

جائزة الملك فيصل للطب

موضوعها هذا العام “تقنيات تعديل الجينات”، وفاز بها البروفيسور ديفيد لو، الأستاذ في جامعة هارفارد، وذلك لإسهاماته الفعالة في تطوير ميكانيكية التعديل الجيني، التي مثلت ثورة علمية. ويعد اختراعه لتقنيات التعديل القاعدي والتحرير الأولي، إنجازا متميزا في تطوير هذه التقنيات لتصبح أكثر دقة وتطويعا في التطبيقات الطبية.

جائزة الملك فيصل للعلوم

موضوعها هذا العام “الرياضيات”، وفاز بها )بالاشتراك( البروفيسور مارتن هايرر الأســـتاذ في Imperial College London، وذلك لتميز أعماله في استحداث طرق مبتكرة في تحليل المعادلات التفاضلية العشوائية، والوصول لمنظور جديد في مجال الأنظمة العشوائية اللامتناهية. ووفر تقديمه للتراكيب المنتظمة إطاراً مرناً لعمليات فصل النواحي الجبرية، والاحتمالية والتحليلية في المعادلات التفاضلية الجزئية العشوائية.

جائزة الملك فيصل للعلوم

موضوعها هذا العام “الرياضيات”، وفاز بها (بالاشتراك) البروفيسور نادر المصمودي الأستاذ في جامعة نيويورك، وذلك لجهوده المتميزة في تحليل المعادلات غير الخطية، التفاضلية والجزئية، وإسهاماته البارزة في النظريات الرياضية لديناميكيات الموائع من خلال إدخال تقنيات رياضية مبتكرة، ودراساته لحالات الاستقرار أو انعدامه في حركة الموائع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى