كتاب الرأي

أنجاز عظيم ونجاح مميز للحج

التنظيم المميز، والناجح العظيم لحج لهذا العام، والذي عكس جهود، وقدرة المملكة على تحمل مسؤولية الحج رغم انتشار فيروس كورونا، حيث حرصت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وسمو ولي عهده الأمين – حفظهم الله – على أتخاذ الإجراءات الاحترازية، وتحقيق أعلى المعايير الصحية، والوقائية لضيوف الرحمن، وتوفير سبل الراحة لهم.

فالعناية الصحية الفائقة، والاهتمام بحجاج بيت الله الحرام، يمثل نجاح عظيم للمملكة، وله بالغ الاثر في نفوس المسلمين، وفي تطبيق شعائر الحج كل عام، وتمكين الحجاج من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، فمستويات التنظيم العالية، وأدارة الحشود المميزة، والتي بذلتها المملكة في موسم الحج، واتباع قواعد الوقاية، والتباعد الاجتماعي، أسهم في نجاح الحج. 

كما ان التسهيلات، والخدمات المتعددة التي وفرتها  المملكة من الكوادر الصحية، والادارية والأمنية كانت ركيزة من ركائز نجاح الحج، وإتمام مناسك ضيوف الرحمن حجهم بكل يسر وسهولة، ودون وقوع أية حوادث، وعكس حسن التنظيم، وجودة الخطط الاسنراتيجية المحكمة، والتي وضعتها الدولة – اعزها الله – وتم تنفيذها بمستوى عال من الأداء، والمهنية من قبل المسؤولين. 

لقد تميز حج هذا العام بتقديم صورة حضارية عن خدمات المملكة، ومثالية متميزة لموسم الحج كل عام، حيث سخرت المملكة جميع الخدمات، وقدمت الاف الملاين من الريالات في تطوير المشاعر المقدسة، وتوسعة الحرمين الشريفين للحجاج، والمعتمرين وزوار المسجد النبوي، وأنشأت قطار الحرمين لتأمين نقلهم بين المشاعر، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة. 

فالمملكة تعاملت بكفاءة عالية مع الظروف الاستثنائية لازمة كورونا، وحرصت علـى إقامة ـشعيرة الحج، والمحافظة التامة على السلامة الصحية للجميع، فنجاح حج هذا العام اخرس المغرضين والمشككين في جهود وخدمات المملكة لادارة موسم الحج كل عام، وعبر ضيوف الرحمن عن شكرهم على الإجراءات الوقائية، والاحترازية الرائعة التي اتخذتها المملكة لإتمام حجهم.

وما قدمته المملكة من خدمات وتسهيلات، وجهود احترازية أسهمت بنجاح موسم الحج الاستثنائي وتوفير جميع سبل الراحة والامن، والإمكانات المالية، والبشرية والفنية، والاستعداد المسبق في تنظيم أدارة الحشود، وماتبعها من إجراءات وقائية، وخدمات صحية أشادت بها منظمة الصحة العالمية، وشكرت السعودية على ما قدمته لضيوف الرحمن من خدمات وتسهيلات.

والذي يؤكد ما وصلت إليه المملكة من قدرات كبيرة، ومستويات مميزة في إدارة الحشود، وفي تنظيم أداء فريضة الحج في جميع الظروف بالتعاون مع القطاعات الأمنية، ورجال الامن المشاركين في الحج، ونجاح خططهم الأمنية، والتنظيمية التي تم تنفيذها خلال حج هذا العام بكل يسر، وفي ظروف صحية استثنائية، فشكرا لجميع كوادرنا الأمنية، والصحية والإدارية، وشؤون الحرمين.

ونرفع أصدق معاني الشكر، والتهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، ولسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، ولسمو وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود، ولسمو رئيس لجنة الحج العليا أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، وسمو نائبه الأمير بدر بن سلطان – حفظهم الله – على نجاح حج هذا العام، وكل عام وانتم بخير.

احمد بن عبدالرحمن الجبير

مستشار مالي

عضو جمعيه الاقتصاد السعودية

Ahmed9674@hotmail.com

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
View more on Snapchat