زبيدة حمادنة
بدأت نيسان هذا الشهر في إجراء تجاربها على الجيل الجديد من نظام ProPILOT لمساعدة السائق، تمهيدًا لإطلاقه في اليابان خلال السنة المالية 2027. حيث استعرض أسطول من مركبات نيسان أريا الكهربائية التجريبية قدرته على القيادة بأمان وثقة في شوارع العاصمة اليابانية طوكيو *.
ويجمع النظام الجديد بين برمجيات Wayve AI Driver من شركة WayveوتقنيةGround Truth Perception من نيسان وهي تقنية الإدراك القائم على البيانات الحقيقية، والتي تعتمد على دمج بيانات LiDAR والكاميرات في السيارة لتعزيز دقة استشعار البيئة المحيطة، ليضع نظامProPILOT الجديد معايير مبتكرة لتقنيات مساعدة السائق.
تتضمن المركبات التجريبية منظومة أجهزة تضم 11كاميرا و5 حساسات رادار وحساس LiDAR متطور. كما تعتمد برمجياتWayve AI Driver علىتقنيات الذكاء الاصطناعي المتكامل مع البيئة المحيطة لمعالجة بيانات الكاميرات المدمجة، ما يمكّن المركبات من القيادة بسلاسة وأمان في البيئات الحضرية المعقدة. ويمتاز النظام بقدرته على استيعاب محيطه والتنبؤ بما سيحدث لاحقًا، وكيف يمكن أن تؤثر أفعاله على البيئة المحيطة، ليقود بانسجام مع محيطه كسائق بشري متمكن. كما تتيح له قدراته العالية في المعالجة الفورية الاستجابة بسرعة للتغيرات المفاجئة، ما يضمن تصرفًا آمنًا بشكل لحظي وفي الوقت الفعلي.
وتستمد برمجيات Wayve AI Driver آلياتها من طريقة إدراك البشر للبيئةوتعلمهم منها، بالاعتماد على مبادئ الإدراك والسلوك البشري؛ فهي تفهم المشهد المروري بالكامل، وتتابع تدفق التغيرات في البيئة المحيطة لتتمكن من التكيف مع مختلف السيناريوهات الواقعية، واتخاذ قرارات دقيقة حتى في المواقف المعقدة. كما زُوِّدت المركبات التجريبية بنظام LiDAR عالي الأداء والمثبت على السقف، ليشكّل عنصرًا أساسيًا في مجموعة تقنيات GroundTruth Perception. وتتيح هذه المنظومة رصد الأجسام بدقة على مسافات أبعد مما توفره الكاميرات التقليدية، الأمر الذي يعزز مستويات السلامة، خصوصًا عند القيادة بسرعات عالية أو أثناء القيادة الليلية.
شهدت تقنيات ProPILOT قفزة تكنولوجية مهمة؛ إذ طوّرت نيسان منظومة مساعدة السائق تدريجيًا من نظام ProPILOT (المخصص للمسار الواحد على الطرق السريعة) إلىProPILOT 2.0 (الذي يدعم القيادة على مسارات متعددة). ويأتي الجيل الجديد ليقدم تجربة مساعدة موثوقة حتى في البيئات الحضرية المعقدة، والطرق المزدحمة.
وقال إييتشي أكاشي، كبير مسؤولي التكنولوجيا في الشركة: “لقد حظي نظام ProPILOT 2.0 باستحسان واسع، إلا أن الجيل الجديد منProPILOT سيقدّم مزايا مبتكرة تمنح السائق شعورًا وكأن سائقًا بشريًا متمكنًا هو من يقود المركبة. فهو يتكيف مع ظروف أكثر تعقيدًا، ويوفر مستوى أعلى من الثقة والاطمئنان معزّزًا سلامة السائق وكل من على الطريق.
تأتي هذه الخطوة ضمن جهود نيسان لتطوير مفهوم التنقل، من خلال حلولأكثر أمانًا وسهولة في الاستخدام، بما ينسجم مع هدف الشركة في تعزيز قدراتها التكنولوجية وتنافسيتها، والمضي نحو ريادة قطاع التنقل في المستقبل. كما تخطط نيسان لإطلاق الجيل الجديد من ProPILOT على عدد من الطرازات المخصصة للسوق اليابانية ابتداءً من السنة المالية 2027.
* مستوى القيادة الذاتية “SAE 2“: يتطلب وجود سائق خلف المقود لمتابعة تشغيل المركبة، ويظل السائق مسؤولًا دائمًا عن التحكم بالمركبة ومراقبة ظروف المرور. وقد تستدعي بعض المواقف تدخّلًا يدويًا فوريًا بحسب حالة الطريق أو المرور أو المركبة. كما أن النظام لا يعمل في جميع ظروف الطقس أو المرور أو الطرق.
حول شركة نيسان موتور المحدودة
نيسان شركة تصنيع سيارات عالمية تبيع مجموعة كاملة من السيارات تحت العلامات التجارية لنيسان وإنفينيتي وداتسون. يدير المقر العالمي الرئيسي للشركة في يوكوهاما اليابانية العمليات في أربع مناطق هي اليابان- رابطة أمم جنوب شرق آسيا، والصين، والأمريكيتين، ومنطقة أفريقيا والشرق الأوسط، والهند، وأوروبا وأوقيانوسيا.
للمزيد من المعلومات حول منتجاتنا وخدماتنا والتزامنا بالتنقل المستدام، يرجى زيارة Nissan. ويمكن أيضاً متابعتنا على Facebook وInstagram وTwitter وLinkedIn ومشاهدة أحدث مقاطع الفيديو على YouTube.