كشفت شركة هيونداي موتور عن رؤيتها الجريئة لعام 2030 وخارطة طريق منتجاتها في يوم الرؤساء التنفيذيين للمستثمرين لعام 2025

زبيدة حمادنة 

 كشفت شركة هيونداي موتور عن استراتيجيتها الأكثر طموحاً للنمو خلال النسخة الأولى من مؤتمر ’ يوم المستثمر للرئيس التنفيذي‘ الذي عقدته الشركة خارج كوريا.

وكان الحدث بمثابة منصة لتوصيل استراتيجية الشركةالمتوسطة وطويلة الأجل للمستثمرين والمساهمين، معالتأكيد على التزامها بتوسيع نطاق المنتجات الثوريةوالتميز في التصنيع والابتكار التكنولوجي.

وفي حديثه في نيويورك، أوضح الرئيس التنفيذي لشركةهيونداي موتور خوسيه مونوز التحول الذي تشهدهالشركة لتصبح شركة عالمية رائدة في مجال التنقل من خلالالتوسع الاستراتيجي للمنتجات وتقنيات الكهربة المبتكرةوالقدرات المحددة بالبرمجيات والتي من شأنها إعادةتعريف تجربة السيارات.

في قطاع يشهد تحولاً غير مسبوق، تتمتع هيونداي بمكانةفريدة تُمكّنها من تحقيق النجاح بفضل مزيجها الفريد منالمنتجات الجذابة، ومرونة التصنيع، والريادة التكنولوجية،وشركاء الوكلاء المتميزين، والنطاق العالمي الواسع،صرّحخوسيه مونوز، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة هيوندايموتور. وأضاف: “نُقدّم مجموعة شاملة من المنتجاتالكهربائية في جميع القطاعات، ونُوزّع الإنتاج محلياً فيالأسواق الرئيسية، ونُسخّر التقنيات المُبتكرة، من المركباتالمُعرّفة بالبرمجيات إلى بطاريات الجيل التالي. إن قدرتناعلى التكيف بسرعة، إلى جانب قوة أكثر من 50 شركة تابعةلمجموعة هيونداي موتور، والتزامنا الراسخ تجاه العملاء،ستُمكّننا من مواصلة تحقيق قيمة هائلة لأصحاب المصلحةلدينا. إنه وقت رائع للعمل مع هيونداي.”

تؤكد هيونداي موتور التزامها بتحقيق مبيعات عالمية تصلإلى 5.55 مليون سيارة بحلول عام 2030. وبناءً على هذاالزخم، من المتوقع أن تشكل المركبات الكهربائية 60% منإجمالي المبيعات، لتصل إلى 3.3 مليون وحدة، مع توقعنمو كبير في أمريكا الشمالية وأوروبا وكوريا.

توسيع محفظة المنتجات الثورية

وستقوم الشركة بتوسيع مجموعة طرازاتها الهجينة إلىأكثر من 18 طرازًا بحلول عام 2030، بما في ذلك طرحطرازات جينيسيس الهجينة بدءًا من عام 2026. كماستعرض هيونداي باليسيد الهجينة الجديدة كليًا تقنيةTMED-II من الجيل التالي، مما يوفر أداءً معززًا وكفاءةفي استهلاك الوقود.

ستطلق هيونداي موتور أول شاحنة بيك أب متوسطةالحجم قبل عام 2030 في أمريكا الشمالية، مستهدفةً بذلكأحد أكبر قطاعات هذه الصناعة. منذ إطلاق سانتا كروز فيعام 2021، اكتسبت الشركة خبرةً قيّمةً وحضورًا قويًالعلامتها التجارية، مما عزز مكانتها في قلب السوقالأمريكية.

تتميز استراتيجية السيارات الكهربائية لشركة هيوندايموتور بمنتجات مصممة إقليميًا لأسواق محددة.

ستُبرز سيارة أيونيك 3 سعي هيونداي موتور لاستهدافعملاء السوق الأوروبية الشاملة بأنظمة معلومات وترفيهمن الجيل التالي. ستستلم الهند أول سيارة كهربائية فيالبلاد مصممة خصيصًا للسائقين المحليين، بينما سيستفيدالسوق أيضًا من سلسلة توريد محلية. ستحصل الصينعلى سيارة إليكسيو الرياضية متعددة الاستخدامات(SUV) وسيارة سيدان كهربائية من الفئة C، المنتجتينمحليًا، مما يُمثل إنجازًا كبيرًا في التزام هيونداي موتوربالسوق الصينية.

وستكمل هذه الإضافات مجموعة السيارات الكهربائيةالحاليةبما في ذلك أيونيك 5 وأيونيك 6 وأيونيك 9ممايوفر مجموعة كاملة من الخيارات للمستهلكين في مختلفالأسواق.

من المقرر إطلاق السيارات الكهربائية ذات المدى الممتد(EREVs) في عام 2027، وستستخدم بطاريات ومحركاتعالية الأداء لتقديم تجارب قيادة تشبه السيارات الكهربائيةمع مدى يزيد عن 600 ميل (960 كم) من خلال التكامل الأمثلبين البطارية والمحرك.

على عكس المركبات الكهربائية التقليدية، يعتمد نهجهيونداي على استخدام بطاريات عالية الأداء داخل الشركة،مما يحقق أداء الطاقة الكامل للسيارات الكهربائية بأقل مننصف سعة البطارية، وتحسين إمكانية الوصول مع الحفاظعلى مدى وأداء استثنائيين، والقضاء على قلق المدى.

ستتوسع مجموعة سيارات N عالية الأداء لتشمل أكثر منسبعة طرازات بحلول عام 2030، مستهدفةً بيع أكثر من100,000 سيارة عالميًا. ستُقدم أيونيك 6 N الجديدة كليًانموذجًا جديدًا للسيارات الكهربائية عالية الأداء، مزوّدةًبثلاثة أوضاع لتحسين درجة الحرارة وتقنيات التفاعلالحسي المميزة من N.

في قطاع المركبات التجارية، ستُوسّع هيونداي موتورمحفظة أعمالها في سوق أمريكا الشمالية. ويشمل ذلكشاحنات XCIENT العاملة بخلايا الوقود ومقطوراتHyundai Translead الحالية، بالإضافة إلى خطط لدخولسوق الشاحنات الكبيرة الكهربائية. وستستفيد هذهالعروض من مراكز إنتاج المركبات التجارية الحالية للشركةلدعم حلول لوجستية مستدامة.

الابتكار العالمي في التصنيع باستخدام المصنع المُعرّف بالبرمجيات

في إطار خطة هيونداي موتور الاستثمارية التي أُعلن عنهافي أغسطس، من المقرر أن تصل طاقة إنتاج مصنعهيونداي موتور ميتابلانت أمريكا (HMGMA) إلى500,000 وحدة بحلول عام 2028، مع التركيز على السياراتالهجينة والكهربائية. سيوفر هذا التوسع 3,000 فرصة عملمباشرة وغير مباشرة في جورجيا، ويتضمن استثمارًابقيمة 2.7 مليار دولار أمريكي على مدى ثلاث سنوات.

وتستهدف شركة هيونداي موتور إنتاج أكثر من 80% منالمركبات المباعة في الولايات المتحدة محليًا بحلول عام2030، مع زيادة محتوى سلسلة التوريد من 60% إلى80%.

وعلى الصعيد العالمي، تخطط الشركة لتسريع قدرتهاالإنتاجية من خلال إضافة 1.2 مليون وحدة بحلول عام2030. ويشمل ذلك 500 ألف وحدة إضافية منHMGMA ،و250 ألف وحدة من مركز تصدير النماذج المتعددة في بونيبالهند، و200 ألف وحدة من مصنع السيارات الكهربائيةالمتخصص في أولسان.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تُسهم مواقع CKD فيالمملكة العربية السعودية وفيتنام وشمال أفريقيا ودولأخرى بـ 250,000 وحدة إضافية. والجدير بالذكر أن مصنعالمملكة العربية السعودية، المقرر أن يبدأ عملياته في الربعالأخير من عام 2026، سيضمّ روبوتات الجيل التاليوالتصنيع المحلي ضمن مبادرةصنع في السعودية،بطاقة إنتاجية تبلغ 50,000 وحدة.

يتجاوز التميز في التصنيع مجرد زيادة حجم الإنتاج منخلال تطبيق شامل لمصانع مُعرّفة بالبرمجيات. يواصل مركزابتكار مجموعة هيونداي موتور في سنغافورة(HMGICS) إيصال أحدث التقنيات المبتكرة إلى مصانعناالعالمية، محققًا تحسينات ملموسة في مرونة الإنتاج.

ومن المتوقع أن تنتج شركة HMGMA مزيجًا من 10 نماذجهجينة وسيارات كهربائية، في حين سيقوم مصنع Ulsan EV الجديد بتصنيع ما يصل إلى 12 نموذجًا من السياراتالكهربائية من خلال أنظمة أتمتة متقدمة تعتمد علىالروبوتات تتيح الصيانة التنبؤية والمحاكاة الرقميةوالتشخيص الذاتي.

يُطوّر دمج بوسطن ديناميكس تقنيات الروبوتات الأساسية،مُعززًا التميز التشغيلي من خلال الأتمتة الذكية والتعاونبين الإنسان والروبوت. ويمتد هذا إلى ما هو أبعد منالتصنيع ليشمل الخدمات اللوجستية والبنية التحتيةالذكية وتطبيقات التنقل المستقبلية.

تسريع التكنولوجيا المتقدمة

لا يزال ابتكار البطاريات محور تركيز هيونداي موتور. وتواصل الشركة تعزيز متانة البطاريات وفعاليتها من حيثالتكلفة وسلامتها من خلال فلسفة تصميم تُركز على العميل. تُؤكد هذه التطورات ريادة الشركة في تكنولوجيا البطارياتوالتزامها بتوفير مركبات كهربائية موثوقة وآمنة.

تُحقق استراتيجية هيونداي موتور للبطاريات تحسيناترائدة في قطاع السيارات الكهربائية بحلول عام 2027: خفض التكلفة بنسبة 30%، وزيادة كثافة الطاقة بنسبة15%، وتقصير أوقات الشحن بنسبة 15%، مما يُعززتنافسية السيارات الكهربائية بشكل كبير. وقد حللت الشركةبيانات المتانة لأكثر من 50,000 سيارة أيونيك 5، بما في ذلكوحدات قطعت مسافة تزيد عن 250,000 ميل (400,000 كيلومتر)، وأظهرت أن معظم السيارات تحافظ على أداءالبطارية بنسبة تزيد عن 90%.

تشمل تقنيات السلامة المتقدمة أنظمة إدارة البطاريات(BMS) الرائدة في هذا المجال، والتي تُجري تشخيصاتتنبؤية آنية أثناء القيادة والشحن وفترات الراحة. وبدءًا منعام 2026، ستجمع أنظمة إدارة البطاريات السحابيةالبيانات من بيئات متنوعة للمركبات، مُطبّقةً نمذجةً متقدمةًخاصةً بها لضمان تشخيص أسرع وأكثر دقة. وتشملطبقات السلامة الحصرية المتعددة حواجز فاصلة،ومرحلات فائقة الأمان، ودروعًا عازلة للحرارة، وفتحاتتهوية أمان تمنع تسرب الحرارة وتحمي من الحرائق.

كما تتصدر هيونداي موتور قطاع تكنولوجيا خلاياالوقود، بمبيعات تراكمية بلغت 73,000 سيارة كهربائيةتعمل بخلايا الوقود. وتعمل الشركة على تطوير أنظمةخلايا وقود من الجيل التالي مخصصة للتطبيقات التجاريةالحصرية، مما يوفر كفاءة عالية ومتانة عالية وقوة إنتاجيةعالية لتلبية متطلبات التنقل في المستقبل.

تُسرّع هيونداي موتور انتقالها إلى المركبات المُعرّفةبالبرمجيات (SDVs) من خلال حزمة تقنيات شاملة تُركّزعلى هندسة الحوسبة والهندسة الكهربائية والميكانيكيةالقائمة على مجال الإدخال/الإخراج (CODA)، وهي هندسةمُبسّطة للأجهزة تفصل البرمجيات عن الأجهزة لتحقيقأقصى قدر من كفاءة التطوير وقابلية التوسع. يدعم هذهالبنية حاسوب المركبات عالي الأداء (HPVC) ووحداتالتحكم في المناطق، مما يُقلّل من تعقيد الأسلاك ويُلغيالحاجة إلى وحدات تحكم إضافية.

يُشكل Pleos جوهر استراتيجية الشركة لتطوير المركبات (SDV)، وهو نظام تشغيل موزع داخل المركبات يُتيحتحديثات سريعة للبرامج، وتحسينات مُخصصة للميزات،وتجربة قيادة أكثر أمانًا ومرونة. بفضل فصل الأجهزة عنالبرامج، يوفر Pleos بيئة تشغيل مرنة للغاية تدعم حلولالأجهزة المتنوعة، وتُسرّع من تطبيق تحديثات الأمانوالميزات.

ستبدأ هيونداي موتور بطرح نظام Pleos Connect، الجيلالجديد من نظام المعلومات والترفيه، ابتداءً من الربع الثانيمن العام المقبل. تشمل الميزات الرئيسية إمكانية تعددالنوافذ، والتخصيص بناءً على ملف تعريف المستخدم،وسوقًا داخل السيارة لتطبيقات الجهات الخارجية، ممايوفر فرصًا جديدة لتحقيق الإيرادات من خلال الخدمات.

تلعب تقنيات الذكاء الاصطناعي دورًا محوريًا في رؤيةهيونداي موتور للمركبات ذاتية القيادة. يتيح نظام Atria AI القيادة الذاتية دون الحاجة إلى خرائط مفصلة، ​​بينمايوفر نظام Gleo AI تفاعلًا صوتيًا بديهيًا، بينما يُحسّننظام Capora AI إدارة الأسطول من خلال تحليل البياناتعلى نطاق واسع.

تحول جينيسيس الفاخر

تحتفل جينيسيس، العلامة التجارية الفاخرة التابعة لشركةهيونداي موتور، بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيسهابإنجازات باهرة. فقد وصلت مبيعاتها التراكمية إلى مليونسيارة في أقل من ثماني سنوات، وحافظت على هوامشربح ثنائية الرقم في أكثر من 20 سوقًا عالميًا، مما عززمكانتها كعلامة تجارية رائدة في مجال السيارات الفاخرة.

تهدف جينيسيس إلى تحقيق مبيعات سنوية تصل إلى350,000 سيارة بحلول عام 2030، مما يعزز حضورها فيالولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط وكوريا والصينوالأسواق الناشئة. تشمل رؤية العلامة التجارية لمنتجاتهاالسيارات الرياضية متعددة الاستعمالات الفاخرة مثلطرازي X Gran Equator وNeolun الاختباريين، وطرازاتهالة مؤثرة مثل طرازي X Gran Coupe الاختباريينوMagma Halo، بالإضافة إلى سيارات مصممة خصيصًاترتقي بمكانتها الفاخرة.

ستشارك Genesis Magma Racing لأول مرة في بطولةالعالم للتحمل التابعة للاتحاد الدولي للسيارات في عام2026 وبطولة IMSA SportsCar في عام 2027، مماسيعمل على توجيه الاختراقات التكنولوجية في مجالالسباقات إلى مجموعة جينيسيس الكاملة.

تهدف العلامة التجارية إلى توسيع حضورها في ما يصلإلى 20 سوقًا أوروبيًا، مع تعزيز حضورها في السوقالرئيسية من خلال الإنتاج في الولايات المتحدة وإطلاقسيارات EREV. تدعم منصة الجيل الجديد تكوينات الطاقةالمتعددة وذكاء المركبات ذاتية القيادة (SDV) عبر بنية CODA، مع الحفاظ على هوية العلامة التجارية المتمثلةفي خصائص القيادة المتينة والرشيقة.

منظومة الشراكة الاستراتيجية

تعمل شركة هيونداي موتور على تسريع اختراق السوقوتطوير التكنولوجيا من خلال التحالفات التحويلية.

يشمل التعاون مع وايمو نماذج أولية لسيارة أيونيك 5،التي اجتازت اختباراتها وتم تسليمها لاختبارات الطرقالعامة في الولايات المتحدة هذا العام. تتميز هذه المركباتبتقنية القيادة الذاتية الكاملة من وايمو، مما يمثل إنجازًاهامًا في استراتيجية هيونداي موتور للتنقل الذاتي.

يتضمن تحالف استراتيجي مع جنرال موتورز إطلاق خمسمركبات تم تطويرها بشكل مشترك في وقت مبكر من عام2028. وتتوقع هيونداي موتور أن تتجاوز المبيعات السنويةلهذه الطرازات 800 ألف وحدة بمجرد أن يصل الإنتاج إلىنطاقه الكامل.

وتشمل المجموعة شاحنات تجارية كهربائية لسوق أمريكاالشمالية، بالإضافة إلى المركبات المدمجة وسياراتالرياضية متعددة الاستعمالات المدمجة والشاحنات المدمجةومتوسطة الحجم لأمريكا الوسطى والجنوبية، مستفيدةمن خبرة جنرال موتورز وقدرات هيونداي موتورالتصنيعية.

تعمل شراكة هيونداي موتور مع أمازون أوتو على تعزيزالوعي بالعلامة التجارية وزيادة تحويل المبيعاتوالاستفادة من رضا العملاء العالي لدى أمازون للوصولإلى جماهير جديدة.

يُحسّن هذا التعاون أيضًا ربحية الوكلاء من خلال خياراتتمويل جديدة، وعروض ملحقات، ورؤية مُحسّنة للمبيعاتخارج الإنترنت. تدعم هذه المبادرة هدف الشركة المتمثل فيتحديث تجربة العميل وتوسيع حضورها في سوقالسيارات الإلكتروني.

التوقعات المالية وقيمة المساهمين

خلال الفعالية، استعرض سونغ جو (سكوت) لي، المديرالمالي لشركة هيونداي موتور، الاستراتيجيات الماليةللشركة. وأعلن عن تحديث التوجيهات السنوية للشركة،وخطة الاستثمار المستقبلية، والهدف المالي على المديينالمتوسط ​​والطويل، وسياسة عائد المساهمين.

تم تعديل الإيرادات المستهدفة بالزيادة بنسبة 5-6%، ممايعكس زيادة قدرها نقطتين مئويتين عن إعلان يناير. كماعدّلت الشركة هامش الربح التشغيلي المستهدف إلى 6-7%،بانخفاض نقطة مئوية واحدة، مستشهدةً بتأثير الرسومالجمركية الأمريكية الجديدة.

أعلنت هيونداي موتور عن خطة استثمارية بقيمة 77.3 تريليون وون كوري على مدى خمس سنوات من 2026 إلى2030، بزيادة قدرها 7 تريليونات وون كوري عن توقعاتالعام الماضي. ويشمل توزيع الاستثمارات 30.9 تريليونوون كوري للبحث والتطوير، و38.3 تريليون وون كوريللإنفاق الرأسمالي، و8.1 تريليون وون كوري للاستثماراتالاستراتيجية.

ويهدف هذا الاستثمار إلى تعزيز القدرة التنافسية العالميةمن خلال تطوير المواهب في مجال البرمجيات، وتوسيعالقدرات المحلية، والاستثمار في المجالات الاستراتيجية، بمافي ذلك التقنيات المستقبلية.

ولتسريع التوطين وتحسين الربحية، ستستثمر الشركة15.3 تريليون وون كوري لتوسيع القدرة الإنتاجية وإنشاءنظام بيئي للروبوتات في الولايات المتحدة، كجزء من التزاممجموعة هيونداي موتور الأوسع بقيمة 26 مليار دولارأمريكي في الولايات المتحدة.

تهدف هيونداي موتور إلى تحقيق هامش ربح تشغيليمستدام بنسبة 7-8% بحلول عام 2027 و8-9% بحلول عام2030 من خلال مزيج محسن من المنتجاتبما في ذلكالنماذج الهجينة ونماذج جينيسيسواستراتيجيةالتوطين، وتحسين كفاءة التكلفة.

من عام 2025 إلى عام 2027، ستطبق هيونداي موتورسياسة عائد إجمالي للمساهمين (TSR) يتجاوز 35%، كماأُعلن في يوم المستثمر للرئيس التنفيذي العام الماضي. وسيتحقق ذلك من خلال مزيج مرن من توزيعات الأرباح،وإعادة شراء الأسهم، وإلغاء أسهم الخزينة. كما ستحافظالشركة على حد أدنى لتوزيعات الأرباح للسهم الواحد يبلغ10,000 وون كوري.

نحن لا نتكيف مع التغيير فحسب، بل نقوده أيضًا،اختتممونوز حديثه. “من خلال التزامنا بالتحول إلى السياراتالكهربائية، واستثمارنا في المركبات المُعرّفة برمجيًا،وتركيزنا على التميز في التصنيع، وتفانينا في معاملة كلعميل كضيف شرف، نبني شركة التنقل المستقبلية.”

زر الذهاب إلى الأعلى