رهف الغامدي-الدمام
في زمن تتزايد فيه التحديات الصحية والنفسية التي تواجه أبناءنا، تبرز مادة التربية البدنية كركيزة أساسية لبناء جيلٍ واعٍ، نشيط، ومتوازن.
ضيفنا اليوم ليس مجرد معلم رياضة، بل هو مربي يسعى من خلال الحصة البدنية إلى زرع القيم، وتعزيز الانضباط، وتشجيع نمط حياة صحي بين الطلاب.
في هذا اللقاء، نقترب أكثر من كواليس الحصة الرياضية، ونتعرف على نظرة تربوية عميقة لمادة يُعتقد أحيانًا أنها ترف، لكنها في الحقيقة أساس في بناء الإنسان.
نرحب بالأستاذ [حامد الغامدي ]، معلم التربية البدنية ونسأله عن تجربته، تحدياته، ورؤيته لمستقبل الرياضة المدرسية
أولاً: التعريف والبدايات
1. بدايةً، نود أن نتعرف عليك أكثر: من هو الأستاذ [حامد الغامدي]؟
معاكم الأستاذ حامد الغامدي معلم تربية بدنية بدأت التعليم عام ١٤١٧ امضيت في التعليم ٣٠ عام
2. ما الذي دفعك لاختيار تخصص التربية البدنية؟حبي للتخصص منذ الصغر
3. هل كنت مهتمًا بالرياضة منذ الصغر؟نعم كنت أمارس الرياضه ومنها كره القدم والتنس والسباحه
ثانيًا: العمل في المجال التربوي
4. ما الدور الذي تلعبه التربية البدنية في تشكيل شخصية الطالب؟تنميةالمهارات وزياده الطاقه لدى الطلاب مما يساعدهم في التحصيل الدراسي بشكل جيد
5. كيف ترى مستوى وعي الطلاب بأهمية الرياضة في الوقت الحالي؟
يوجد لديهم وعي بأهمية الرياضه وممارسه النشاط البدني وهذايساعدهم على التركيز الدراسي
6. ما الأساليب التي تستخدمها لجعل الحصة الرياضية ممتعة وتحفيزية للطلاب؟
تنويع الانشطه واستخدام أسلوب التحدي والتحفيز بين الطلاب وإشراكهم في النشاطات المختلفه ومن ضمنها التخطيط والتنفيذ
ثالثًا: التحديات والواقع
7. ما أبرز التحديات التي تواجهها كأستاذ تربية بدنية داخل المدرسة؟عدم توفر بعض الأدوات او مكان مخصص لممارسة الرياضة
8. هل تواجه صعوبة في تحفيز بعض الطلاب للمشاركة؟ وكيف تتعامل مع ذلك؟
توجد صعوبات لكن مع خبرتي يتم تشجيع الطلاب وتحفيزهم للمشاركه ودعمهم
9. هل ترى أن هناك دعمًا كافيًا لمادة التربية البدنية مقارنةً بالمواد الأخرى؟نعم
رابعًا: القيم والتأثير
10. ما القيم التي تحرص على غرسها في طلابك من خلال الرياضة؟
القيم الاخلاقيه والاجتماعيه ومنها الاحترام بين الطلاب وكذلك الروح الرياضيه من خلال تشجيعهم على اللعب النظيف
خامسًا: تطوير وتوصيات
11. برأيك، كيف يمكن تطوير مادة التربية البدنية في المدارس؟
التركيز على التنوع في الأنشطة المقدمه للطلاب كذلك اشراك الطالب في ممارسة النشاط
12. هل هناك رياضات معينة تنصح
بتركيز المدارس عليها ؟
كرة القدم والسباحه وكرة السلة وكذلك الدفاع عن النفس
13. ما رأيك في إدخال التكنولوجيا أو التطبيقات الذكية في حصص الرياضة؟
ضروريه ورائعه وتساعد على فهم الطالب وتطبيق مايشاهده
سادسًا: شخصية وإنسانية
14.ما هي رياضتك المفضلة شخصيًا؟ وهل تمارسها حتى الآن؟كرة القدم والتنس والطائره
سابعًا: رسائل ختامية
15.-ما رسالتك للطلاب الذين لا يهتمون بالرياضة؟
رسالتي ان يمارس النشاط البدني ويجعله أساسي في جدوله اليومي وأسلوب حياه
16-ما رسالتك لأولياء الأمور فيما يخص النشاط البدني لأبنائهم؟
تشجيعهم على أهمية الرياضه وأثرها الإيجابي على صحتهم
17-وأخيرًا، ما هي رسالتك العامة للمجتمع حول أهمية التربية البدنية؟
رسالتي ان التربية البدنية ليست مجرد حصه بل هي أساس للحفاظ على صحه الإنسان وتوازنه النفسي والأخلاقي وكذلك تحسن التحصيل الدراسي لدى الطالب.
شكراً للأستاذ [حامد الغامدي ] على هذا اللقاء الشيق والمفيد، الذي فتح لنا نافذة على عالم التربية البدنية من زاوية تربوية وإنسانية عميقة.
تبقى الرياضة أكثر من مجرد نشاط بدني، بل أسلوب حياة، ورسالة قيم، وبوابة لتعزيز الصحة النفسية والجسدية لدى الطلاب.
ونحن، كمجتمع، تقع علينا مسؤولية دعم هذا الدور، وتقدير جهود من يقف خلفه بكل إخلاص.
إلى لقاء قادم مع شخصية جديدة وتجربة ملهِمة أخرى