يواصل فريق نيسانفورمولا إي استعداداته لخوض الجولتين الختاميتين لموسم2024/2025 من بطولة الفورمولا إي التابعة للاتحاد الدوليللسيارات (ABB FIA)، على حلبة إكسل لندن، سعيًا لتعزيز موقعهفي الترتيب العام والمنافسة على لقبي الفِرق والصانعين، حيثيحتل حاليًا المركز الثاني في كِلا الترتيبين. فبعد الإنجاز اللافتالذي حققه في برلين بتتويج السائق أوليفر رولاند بلقب بطولة العالمللسائقين، يهدف الفريق ليضيف الفوز بسباق لندن إلى رصيد إنجازاته الاستثنائية لهذا الموسم.
تشهد حلبة إكسل لندن في نهاية هذا الأسبوع حضور فريق نيسان فورمولا إي بسيارتين تتزينان بتصميم خارجي لافت يكسوه اللونالأزرق الفيروزي، المستوحى من أزهار الكرز الجذّابة التيتجسّد الهوية اليابانية المميّزة للعلامة التجارية، وذلك احتفالًابإطلاق الجيل الجديد من سيارة نيسان ليف، المُصنّعة في المملكةالمتحدة. ويُعد الجيل الثالث من سيارة نيسان ليف الكهربائيةالجديدة ثمرة مسيرة من الابتكار والمعرفة التقنية التي بدأت منذ عام2010 مع إطلاق أول طراز في هذه الفئة، حيث سجلت أسمها كأولسيارة كهربائية خالية من الانبعاثات تُطرح على نطاق واسع فيالأسواق العالمية. وبالاستفادة من خبرتها على امتداد أكثر من 15 عامًا، وقرابة 700,000 وحدة تم بيعها حول العالم، طوّرت نيسانهذا الجيل من ليف لتقدم تجربة قيادة كهربائية مبتكرة وعملية بتصميم أنيق وحضور جريء على الطريق لتُلبي احتياجات العائلة العصرية.
أبرز الفريق روحه التنافسية في آخر زيارة إلى لندن عام 2024،حيث قدّم أوليفر رولاند أداءً استثنائيًا انطلق فيه من المركز التاسع وتقدم بثبات حتى حقق الفوز وسط دعم جماهيري كبير. كما يعود السائق نورمان ناتو ليقود السيارة رقم 17 (Nissan e-4ORCE 05) استكمالًا لسلسلة نتائجه الرائعة التي سجلها في الجولات الماضية على مسار إكسل لندن، حيث استطاع تسجيل النقاط فيثلاث من آخر أربع مشاركات له، مما يعكس انسجامه مع متطلباتالحلبة البريطانية وقدرته على تقديم أداء تنافسي لافت.
يَبلغ طول مسار الحلبة 2.09 كيلومترًا، ويعد المسار الوحيد شبه المغلق ضمن مسارات الفورمولا إي، إذ يمر داخل منطقة المعارض في إكسل لندن ويدور حولها، كما يمتد بمحاذاة منطقة أرصفة رويال فيكتوريا دوكس. وتتميز هذه الحلبة بضيق مساراتها، مما يحد من فرص تجاوز بقية المتسابقين ويمنح جولة التصفيات طابعًا تنافسيًا مضاعفًا مقارنةً بمعظم حلبات الفورمولا إي الأخرى. وتتمثل أبرز فرص التجاوز على هذا المسار في المنعطف الأول، بالإضافة إلى المنطقة الخارجية المؤدية إلى المنعطفين 10 و11 (منطقة الشيكان)، قبل أن تعود السيارات إلى القسم الداخلي من الحلبة عند المنعطف 16، حيث تزداد صعوبة التقدّم بفعل ضيق المسار.
وتعليقًا على تجهيزات الفريق للجولة القادمة، قال المدير الإداري والفني لفريق نيسان في فورمولا إي توماسوفولبي: “ندخل جولة لندن بثقة عالية بعد أن حققنا أحد أهم أهدافنا لهذا الموسم، وهو الفوز بلقب بطولة العالم للسائقين. ومع بقاء المنافسة قائمة على لقبي الفِرق والصانعين، فإن تركيزنا الآن منصبّ على حصد المزيد من الإنجازات واختتام الموسم بتحقيق النصر. كما يسعدنا عودة نورمان ناتو إلى مقصورة القيادة بعد غيابه عن الجولة الماضية، ونحن متفائلون بما يمكن أن يقدّمه على هذه الحلبة التي تجمعنا بها ذكريات رائعة، أبرزها لحظة فوز أوليفر في جولة السنة الماضية “.
وأضاف: “أظهر كلًا من أوليفر ونورمان في السابق أداءً مميزًا على هذا المسار، ومع حسمنا للقب بطولة العالم للسائقين في سباق برلين، أصبح بإمكاننا خوض سباق لندن بأريحية أكبر واعتماد إستراتيجية هجومية تستهدف تحقيق أكبر عدد ممكن من النقاط. صحيح أننا نُدرك بأن تقليص الفارق في الترتيب ليس بالمهمة السهلة، ولكننا نمتلك فريقًا يتمتع بالخبرة والجاهزية، ولدينا الثقة الكاملة في قدرتنا على المنافسة حتى اللحظة الأخيرة.”
ومن جانبه، علَّق سائق فريق نيسان فورمولا إي أوليفر رولاند، قائلًا: “حلبة لندن من الحلبات التي أستمتع بالقيادة عليها على الرغم من أنني لم أسجل فوزًا فيها إلا خلال الموسم الماضي، ولكن بعد كل السنوات التي قضيتها في التنافس بين منعطفاته، أصبحت أعرف احتياجاته جيدًا، وأعلم أنه يتطلب قدرًا عاليًا من الموازنة بين السرعة وإدارة الطاقة. ولحسن الحظ فقدأصبحنا نتقن هذه المهارة كفريق“.
وأضاف: “أرى أن التحديثات التي أُجريت على هذا المسار مؤخرًا ستساعد في تعزيز قدرة تحكمنا وتحسين أدائنا، ولكننا نتوقع أيضًا بأن تكون الجولات متطلبة بدنيًا، خاصة مع محدودية فرص التجاوز. لهذا ستكون ميزتَّي) تعزيز الطاقة (و)وضعية الهجوم(بمثابة أدوات حاسمة لتحقيق النصر. ومن ناحية أخرى، فقد منحني فوزي بلقب السائقين في برلين نوعًا من الراحة الذهنية والشعور بالرضا، بحيث أصبحت الآن قادرًا على توجيه كامل تركيزي إلى تحويل هدفنا كفريق إلى واقع ملموس، ألا وهو الفوز بلقبي الفِرق والصانعين. لذا أنا على ثقة بأننا سنخوض الجولة الختامية بكل تركيز، وسنستفيد من طموحنا العالي في إنهاء الموسم بأفضل طريقة ممكنة.”
وفي ذات السياق، قال سائق فريق نيسان فورمولا إي نورمان ناتو: “متحمس للغاية لأعود إلى حلبة لندن نظرًا لكونها تمتلك واحدًا من أكثر المسارات التي تتطلب قدرة تركيز عالية، مما يُشعل شعور الحماسة الذي اعتدناها من سباقات الفورمولا إي. كما أن ضرورة الانتقال بين المسارين الداخلي والخارجي يغيّر من مستوى تماسك الإطارات، وهو ما يفرض تحديات دقيقة على طريقة التحكم بإعدادات السيارة ويجعل الاستجابة للتغيرات المناخية أكثر صعوبة”.
وأضاف: “ندخل الجولة الختامية بروح حماسية وثقة عالية بقدرتنا على إنهاء الموسم بانتصار ساحق، نُدرك أن المهمة ليست سهلة، ولكننا نضع هدف الفوز بلقبي الفِرق والصانعين نصب أعيننا. لذا سنخوض هذا التحدي بعقلية مُتحدة وسنحرص على تقديم أداء إستراتيجي مُتميز لتحقيق الفوز”.
من جانبه أضاف السائق الاحتياطي وسائق المحاكاة لفريق نيسان فورمولا إي سيرجيو سيتي كامارا، قائلًا: “تتميّز حلبة لندن بطابعها الفريد عن باقي حلبات الفورمولا إي، وهو ما يجعلها واحدة من أكثر الحلبات المفضّلة لدي. فتصميمها شبه المغلق يمنحها طابعًا خاصًا لأن قيادة السيارة داخل مبنى مغلق يتطلّب بعض التكيّف، ولكنه يضفي متعة كبيرة على تجربة السباق“.
وأضاف: “يُذكرني مسار لندن بمسار حلبة طوكيو من حيث ضيق الممرات وكثرة المنعطفات، ما يجعل إمكانية التجاوز محدودة وتتطلبدقة عالية. ولكن مع اعتماد نظام الدفع الرباعي، فقد أصبحت ميزة (وضعية الهجوم) أكثر فاعلية من أي وقت مضى، وهذا بدوره يجعل من تحقيق مركز متقدّم في التصفيات، إلى جانب تنفيذ إستراتيجية ذكية خلال السباق، عنصرين حاسمين للوصول إلى نتيجة تنافسية في هذه الجولة“.
تنطلق فعاليات السباق على حلبة إكسل لندن يوم الجمعة عند الساعة 16:00 بتوقيت وسط أوروبا الصيفي (UTC+1) مع بدء التجارب الحرة، وتُقام جولة التصفيات عند الساعة 12:20، على أن تُعطى إشارة الانطلاق الرسمية للسباق في تمام الساعة 17:00 يومي السبت والأحد