التميّز التجاري في بيئة الأعمال الحديثة

الرياض – روزان المطيري 

استضافة: الأستاذ فيصل الجيزاني – خبير في التميّز المؤسسي وتطوير الأعمال

في هذا المقال، أنقل لكم خلاصة حوار ثري ومُلهم جمعني بالأستاذ فيصل الجيزاني، أحد المتخصصين في مجالات التميّز المؤسسي وتطوير الأعمال، حيث ناقشنا مفاهيم التميّز التجاري وأبعاده، وكيفية ارتباطه بعناصر بيئة الأعمال، وتجربة العميل، والابتكار، ودوره في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

-ما هو التميز التجاري؟

التميز التجاري هو قدرة المؤسسة على تحقيق تفرد وتفوق في السوق من خلال تقديم خدمات أو منتجات تلبي توقعات العملاء بشكل يتجاوز المعايير المنافسة

-ما المقصود بالتميز التجاري؟ وما أهم عناصره في بيئة الأعمال الحديثة؟

يقصد به توفير منتجات أو خدمات فريدة ومميزة.

اما بالنسبة لجواب عناصر بيئة الأعمال الحديثة فهي ستة عناصر لكل عنصر منها عوامل..

فلا بد أن نعرف أولاً ماهي العناصر المؤثرة في بيئة الأعمال الحديثة وهي ستة عناصر رئيسية:

١-السياسية ٢-الاقتصادية ٣- الاجتماعية ٤- التكنولوجية ٥-البيئية ٦- القانونية

حيث ان هذه العناصر تؤثر وتتأثر على سبيل المثال العنصر السياسي يؤثر على قرارات الأعمال، بينما العنصر الاقتصادي يحدد مستوى الطلب وتكاليف الإنتاج

وثانياً:عمليات تحليل هذه العناصر بطرق علمية منها: عملية التحليل الخارجي PESTEL وعملية التحليل الداخلي SWOT وهي معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتهديدات وتوجد شركات تعمل حديثاً على نظام TOWS وهي بنفس الطريقة لSWOT ولكن بتفصيلات وتحليلات أكثر تحليل لتقييم المخاطر والفرص على مستوى عالي من التوقعات المدروسة على أسس علمية مطبقة.

-ما العلاقة بين التميز التجاري وتجربة العميل؟

علاقة ترابطية بحيث إذا آمن العميل بالمنتج وجودته أصبحت تجربته تجربة موثوقه تزرع ولاء للمنتج والشركة لدى العميل.

-كيف يؤثر رضا العملاء على بناء تميز تجاري مستدام؟

السؤال مرتبط بالسؤال الذي قبله، بحيث إذا وثق العميل فهو بالتالي راض عن المنتج أو الخدمه مما يعكس إنطباع جيد و ولاء يدعم الإستدامة ويسوق لها.

-ما دور الابتكار في بناء ميزة تجارية؟

حافز للتقدم والتميز في مشهد الأعمال التنافسي.

-كيف يمكن للابتكار أن يدعم تميز الشركات ويمنحها الأفضلية في السوق؟

إنه داعم للميزة التنافسية،و ديمومة العمل التجاري والرضا.

-ما الفرق بين التميز التشغيلي والتميز التجاري؟

التميز التجاري ذكرناه سابقا.

التميز التشغيلي: هي فلسفة تهدف إلى تحقيق تحسين العمليات التجارية داخل المؤسسة مما يجعل المؤسسة اكثر نجاحا من غيرها وهي خلاف الفاعلية التشغيلية التي تعني أداء نشاطات مماثلة لنشاطات المنافسين بأفضل مما يؤدونها.

-وكيف يمكن تحقيق التوازن بين تحسين العمليات الداخلية والتميز في القيمة السوقية؟ 

من منظوري الخاص: وضع خطة مدروسة

تتابع من خلالها وتحسن بناء على القراءات السابقة للعمليات الداخلية وتقرأ المنافسين قراءة تحليلية تساعدك على تحليل المخاطر التي تضعف القيمة السوقية وتعمل على رفع كفاءتها.

-كيف يسهم التسويق الرقمي في تعزيز التميز التجاري؟

-سهولة وصول العميل للمنتج

-معرفة كافة معلومات المنتج بسهولة

-خفض تكاليف التسويق للمنتج

-وما دور الهوية البصرية والعلامة التجارية في تحقيق التميز أمام المنافسين؟

ضمان لميول وانجذاب العميل للمنتج في ظل التنافسية.

-ما موقع التميز التجاري في رؤية السعودية 2030؟

هو جزء بسيط من التميز التكاملي لرؤية السعودية ٢٠٣٠ .

-وما المبادرات التي أطلقتها المملكة لتعزيز هذا التوجه ضمن أهدافها الاقتصادية؟

للمملكة العربية السعودية عدة مبادرات لتعزيز هذا التوجه، على سبيل المثال لا الحصر، منها:١- تعزيز التحول الوطني(التحول الرقمي.

٢-جائزة الملك عبدالعزيز للتميز.

٣-مركز الامتياز التجاري عن طريق نظام الامتياز التجاري.

-كيف يدعم مركز الامتياز التجاري نشر ثقافة التميز؟

يدعم الفرنشايز التجاري على تعزيز الاستثمارات المحلية وتحفيز النمو الاقتصادي من خلال نشر ثقافة مفهوم نموذج أعمال الامتياز وكيفية اختيار فرص الامتياز المناسبة وكيفية بناء خطة عمل قوية للامتياز ويساعد على استراتيجيات تسويق فعالة تقدم خدمة استثنائية للعملاء وايضاً يساعد على تقديم خدمة ودعم لأصحاب الامتياز وكيفية إدارة الشؤون المالية وكيفية إعداد الميزانية لتحقيق النجاح.

وما أثر هذا المركز على تمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة؟

بأن يجعلها تحذو حذو مراكز الامتياز التجاري ويجعلها تتوسع وتحافظ على النجاح على المدى الطويل.

ما أثر التميز التجاري على الاقتصاد الوطني؟

يساعد في تحليل وإدارة الحسابات التجارية ويعمل على موازنة الإنفاق ورفع كفاءته.

وكيف يسهم في خلق وظائف وجذب استثمارات ورفع القدرة التنافسية؟

يساهم على خلق بيئة تنافسية تخلق وظائف وتجذب استثمارات وعوائد جيدة.

ما أبرز التحديات التي تواجه المنشآت في تحقيق التميز التجاري؟

معرفة التميز التجاري والإلمام بمفهوم التميز بمفهومه الصحيح.واقصد بذلك الإلمام بمرتكزات وعناصر التميز وهي كخارطة طريق توصل المنشآت إلى هدفها المنشود،كما تعرفين أستاذة روزان انه لابد لكل منشأة أن تحدد رؤيتها ورسالتها وأهدافها ومؤشرات اداء تقيس أهدافها حتى تصل وتحقق الرؤية التي تتطلع إليها.

وكيف يمكن التغلب عليها في بيئة عمل متغيرة وسريعة النمو؟

يمكن التغلب عليها بتسخير التميز التسخير الأمثل بحيث تفعل عنصر الابتكار والإبداع وتعمل على التحسين المستمر وتحدد نقاط القوة والضعف بحيث تعزز نقاط القوة وتعمل على نقاط الضعف وتدرس السوق والمنافسين.

خاتمة

التميّز التجاري ليس مجرد هدف، بل هو عملية متكاملة تبدأ من فهم العميل وتنتهي ببناء قيمة مستدامة في السوق. وفي ظل رؤية المملكة 2030، أصبح التميّز مطلبًا وطنيًا واستراتيجيًا يجب على كل منشأة أن تسعى لتحقيقه ضمن بيئة مليئة بالتحديات والفرص.

زر الذهاب إلى الأعلى