* وفقًا لأبحاث القطاع، يُعزى نمو سوق السياحة الخارجية في الهند إلى ارتفاع الدخل المتاح وتزايد الإقبال على السفر الدولي.
* على الصعيد المحلي، أُضيفت 114,000 غرفة فندقية خلال العقد الماضي، مع نمو المعروض الفندقي بمعدل نمو سنوي مركب تجاوز 3%.
* زاد حضور الهند في معرض سوق السفر العربي 2025 بنسبة 41% على أساس سنوي، حيث استعرض الحدث شركات الطيران الهندية الرائدة والوجهات السياحية، إلى جانب هيئات السياحة الرئيسية في البلاد
زبيدة حمادنة
يشهد قطاع السياحة في الهند نموًا ملحوظًا، مدفوعًا بارتفاع الدخل المتاح للإنفاق، واتساع الطبقة المتوسطة، وتحسّن التواصل العالمي.
وانعكاسًا لتأثير الهند المتنامي في قطاعي السفر والضيافة الدوليين، ستكون العروض السياحية الداخلية والخارجية للهند محور الاهتمام خلال الدورة القادمة من سوق السفر العربي، الذي يُقام في الفترة الممتدة من 28 أبريل إلى 1 مايو 2025 في مركز دبي التجاري العالمي.
ووفقًا لـ Future Market Insights، فإنه من المتوقع أن يصل سوق السياحة الخارجية الهندية إلى 55 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2034، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 11.4% خلال العقد المقبل. ويُعزى هذا النمو بشكل رئيسي إلى تزايد الطلب على السفر الدولي، لا سيما بين جيل الألفية الباحثين عن تجارب متنوعة في الخارج، علاوة على ذلك، تشير أبحاث إس تي آر إلى أن الهند أصبحت بشكل متزايد واحدة من أكثر أسواق السياحة الخارجية استهدافًا على مستوى العالم، حيث تُكثّف العديد من الوجهات جهودها لجذب المسافرين الهنود.
في عام 2024، استقبلت دبي 3,14 مليون زائر من جنوب آسيا، حيث شكّلت الهند النسبة الأكبر منهم، مما ساهم بشكل كبير في إجمالي عدد الزوار الدوليين الذين زاروا المدينة والبالغ عددهم 18,72 مليون زائر، بزيادة قدرها ٩٪ على أساس سنوي.
كما كشفت نتائج STR أن المعروض الفندقي في الهند قد زاد بمعدل نمو سنوي مركب يزيد قليلاً عن 3% خلال العقد الماضي، مع إضافة 114 ألف غرفة جديدة منذ عام 2014. ولا يزال اهتمام المطورين مرتفعًا، حيث ارتفعت معدلات إشغال الفنادق في ثماني من السنوات العشر الماضية، مما يعكس استمرار الطلب.
وسوف يتم التأكيد على ذلك من خلال مشاركة البلاد في معرض سوق السفر العربي هذا العام، والتي من المتوقع أن تنمو بنسبة 41٪ على أساس سنوي، مدفوعة بالحضور القوي من العارضين مثل وزارة السياحة الهندية وشركات الطيران إير إنديا وإير إنديا إكسبريس، والتمثيل المتوسع من مجالس السياحة الإقليمية في جوا وكارناتاكا وماديا براديش وأوتار براديش.
وبهذه المناسبة قالت دانييل كورتيس، مديرة معرض سوق السفر العربي في الشرق الأوسط: “لا يقتصر عرض الهند الأكبر في سوق السفر العربي على تسليط الضوء على عروض السفر الغنية والمتنوعة التي تقدمها البلاد، من التجارب الفاخرة ومنتجعات العافية إلى الوجهات الثقافية والسياحة المغامرة، بل إنه بمثابة منصة أساسية لتبادل السفر العالمي، مما يتيح لصناعة السفر الدولية الاستفادة من هذه السوق المربحة”.
ستكون الهند محور الاهتمام خلال برنامج مؤتمر سوق السفر العربي، الذي سيضم 68 جلسة سيتم انعقادها على ثلاث مسارح: المسرح العالمي، مسرح المستقبل، ومسرح فعاليات الأعمال الجديدة. في 30 أبريل، ستناقش لجنة من رواد التسويق موضوع “الوسائط المتعددة: ربط الجماهير العالمية وإطلاق حملات محلية فائقة”، مع التعمق في سلوكيات أسواق مثل الهند والصين.
وفي الوقت نفسه، ستستكشف جلسة بعنوان: “الفعاليات الكبرى: التأثير العالمي والدروس المستفادة” قطاعين مزدهرين – السياحة الرياضية وسياحة الفعاليات، حيث ستتناول الجلسة كيف ستساهم التطورات الأخيرة مثل حصول المملكة العربية السعودية على حقوق استضافة مباريات الدوري الهندي الممتاز في تعزيز السياحة بين الهند والشرق الأوسط.
وفي اليوم الأخير من معرض سوق السفر العربي 2025، ستقدم يورو مونيتور رؤىً عالميةً حول السوق في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، كاشفةً عن أبرز الاتجاهات المؤثرة فيها، ومقدمةً نظرةً شاملةً على الاتجاهات التي تُحدث تحولاً في أنماط المسافرين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وفي وقتٍ لاحقٍ من اليوم نفسه، ستقدم شيفاني جوبتا، الشريك الإداري في شركة SPAG إحدى شركات FINN Partners، رؤىً ثاقبةً حول الجيل القادم من المسافرين في الهند، مستعرضةً أهم الاتجاهات والاستراتيجيات للاستفادة من أسرع أسواق السياحة نمواً في العالم.
في دورته الثانية والثلاثين، سيقام معرض سوق السفر العربي تحت شعار “السفر العالمي: تطوير سياحة المستقبل من خلال تعزيز التواصل”، في جميع أقسام المعرض. ويؤكد هذا الشعار على أهمية ربط الحدود والقطاعات والمجتمعات لإعادة تعريف المشهد السياحي ودفع الممارسات المستدامة التي تُعد أساسية لمستقبل السفر.
سيستقبل معرض سوق السفر العربي 2025 أكثر من 2600 شركة عارضة، ومن المتوقع أن يتجاوز إجمالي الحضور 47 ألف زائر، وسيضم الحدث أكثر من 161 وجهة عالمية، مما يعكس اتساع نطاقه الدولي.
سينعقد معرض سوق السفر العربي 2025 بالاشتراك مع مركز دبي التجاري العالمي وشركاؤه الاستراتيجيون مثل: دبي للسياحة كشريك الوجهة، وطيران الإمارات بصفتها شريك الطيران الرسمي، وفنادق ومنتجعات آي إتش جي بصفتها الشريك الفندقي الرسمي، وشركة الريس للسفريات بصفتها الشريك الرسمي لشركة إدارة الوجهات السياحية.
للاطلاع على آخر وأحدث الاخبار الصحفية لمعرض سوق السفر العربي 2025 يرجى زيارة الرابط التالي:
https://hub.wtm.com/category/press/atm-press-releases/.