زبيدة حمادنة
-
تشير الأرقام الأخيرة إلى أن قطاع السياحة الفاخرة سيصل إلى 391 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028.
-
تُعدّ منطقة آسيا والمحيط الهادئ سوقًا رئيسيًا لسياحة دول مجلس التعاون الخليجي، حيث شهد معرض سوق السفر العربي زيادة بنسبة 27% في عدد العارضين من قارة آسيا هذا العام.
-
يضم المعرض التجاري الدولي أبرز علامات الضيافة الفاخرة، بما في ذلك فنادق ومنتجعات ماندرين أورينتال، وون آند أونلي، وفور سيزونز
من المقرر أن يُسلّط معرض سوق السفر العربي 2025 الضوء على قطاع السياحة الفاخرة المزدهر عند عودته للانعقاد مجدداً في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 28 أبريل إلى 1 مايو، حيث يجمع هذا الحدث أبرز علامات الضيافة، وشخصيات مؤثرة في القطاع، ووجهات سفر مبتكرة، ويستعرض أحدث الاتجاهات والرؤى التي تُشكّل قطاع السفر الفاخر.
ووفقًا لشركة ماكينزي، فإنه من المتوقع أن ينمو الطلب على السياحة والضيافة الفاخرة بوتيرة أسرع من أي قطاع آخر، ويعود ذلك بالأساس إلى تزايد عدد الأفراد ذوي الثروات الطائلة عالميًا، وتنامي شريحة المسافرين الطموحين الراغبين في تجربة فاخرة، والذين يخصصون جزءًا أكبر من دخلهم للتجارب الفاخرة.
هذا وتشي آخر الأبحاث إلى أن السياحة الفاخرة والضيافة ستصل إلى 391 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028، مع اكتساب آسيا زخمًا ملحوظًا في هذا القطاع. ودعمًا لهذا التوجه، فقد كشفت بيانات صادرة مؤخرًا عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون الخليجي أن دول مجلس التعاون الخليجي حققت إيرادات سياحية دولية بلغت 110.4 مليار دولار أمريكي في عام 2023. وجاءت الحصة الأكبر من السياح من منطقة آسيا والمحيط الهادئ (38%)، تليها منطقة الشرق الأوسط (25.1%)، ثم أوروبا (22.9%)، ثم أفريقيا (8.8%)، ثم الأمريكيتان (4.3%).
وبهذه المناسبة قالت دانييل كورتيس، مديرة معرض سوق السفر العربي في الشرق الأوسط: “إن ازدياد السياحة الوافدة من آسيا وتنامي الثروة في هذه المنطقة يُتيحان فرصةً كبيرةً لسياحة الشرق الأوسط، لا سيما في قطاع الرفاهية. وفي معرض سوق السفر العربي، تُعدّ آسيا من أسرع أسواقنا نموًا للعارضين، حيث شهدت زيادةً بنسبة 27% في عدد العارضين من المنطقة هذا العام. وتقود هذا النموّ شركات السياحة الوطنية من عدة وجهات مثل: اليابان وجزر المالديف وكوريا الجنوبية والهند وتايلاند، إلى جانب هيئات السياحة الإقليمية مثل هيئة سياحة راجستان وغوا وفوكيت وهونغ كونغ وجاكرتا، مما يُسهم في تعزيز حضور آسيا في معرض سوق السفر العربي 2025 والتركيز المتزايد على السفر الفاخر”.
تتمتع منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بموقع مثالي لتلبية احتياجات المسافرين ذوي الثروات الكبيرة الباحثين عن فنادق فاخرة وتجارب حصرية، ولتلبية الطلب المتزايد، تسعى دول مجلس التعاون الخليجي لإضافة 400 ألف غرفة فندقية بحلول عام 2030، بعد إضافة 35 ألف غرفة خلال العقد الماضي.
سيضم معرض سوق السفر العربي 2025 بعضًا من أفضل الوجهات السياحية الفاخرة في العالم، مثل جزر المالديف وموريشيوس، بالإضافة إلى بيرو، التي ستعود إلى المشاركة في المعرض بعد عشر سنوات من الغياب، حيث سيتمكن الزوار من استكشاف العروض الفاخرة التي تقدمها البلاد، بما في ذلك التخييم الفاخر في صحراء إيكا والوادي المقدس، ورحلات الأمازون البحرية الفاخرة، ورحلات القطار عبر جبال الأنديز، حيث تلتقي المناظر الطبيعية الخلابة بخدمة عالمية المستوى.
ويشهد السفر الفاخر تحولاً في تفضيلات المستهلكين، حيث يُولي المسافرون أولوية متزايدة للتجارب الثقافية والفنية والمغامرات الفاخرة. وتتكيف العلامات التجارية الفندقية حول العالم لتلبية هذا الطلب، بينما أصبحت الاستدامة محوراً رئيسياً، لا سيما في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تُطبّق الفنادق مبادرات صديقة للبيئة تماشياً مع التفضيل المتزايد للسفر المسؤول والفاخر.
يُحدث تحسين إمكانية الوصول تغييرًا جذريًا في مفهوم السفر الفاخر، حيث تستفيد الوجهات الناشئة من تحسين الاتصال وتطوير الفنادق البوتيكية والمنتجعات البيئية والمنتجعات الفاخرة. ويتجلى هذا التوجه في شعار معرض سوق السفر العربي 2025: “السفر العالمي: تطوير سياحة المستقبل من خلال تعزيز الاتصال“، والذي يركز على كيفية تمكين تحسين الاتصال لقطاع سفر أكثر استدامة وشمولية وتكاملًا عالميًا.
وقد كشفت ماستركارد في نسخة العام الماضي من سوق السفر العربي، عن تقريرها “سفر الأثرياء“، الذي سلّط الضوء على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كسوق رائدة للسفر الفاخر الخارجي، مع بروز المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة كأهم أسواق السفر. ويشير بحث منفصل أجرته ماستركارد عام ٢٠٢٣ إلى أن مسافري دول مجلس التعاون الخليجي من بين أكثر المنفقين في العالم، حيث ينفق المسافرون الكويتيون إلى باريس خمسة أضعاف ما ينفقه السياح الأمريكيون.
وفي هذا السياق علقت كورتيس قائلة: “تواصل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ريادتها في مجال السفر الفاخر للخارج، مما يجعلها سوقًا رئيسيةً لمقدمي خدمات السفر والسياحة الفاخرة، كما سيقدم معرض سوق السفر العربي 2025 رؤىً معمقةً حول تفضيلات السفر الفاخر، وفرصًا للتواصل مع الجهات المعنية الرئيسية، وعروضًا تقديمية حول الوجهات الناشئة، حيث يُعد معرض سوق السفر العربي 2025 كمنصة مثالية لكل من يتطلع إلى الاستفادة من هذه السوق المربحة”.
سيجمع برنامج مؤتمر سوق السفر العربي 2025 كبار المسؤولين التنفيذيين في قطاع الضيافة وخبراء السفر الفاخر، الذين سيتبادلون رؤاهم حول أحدث اتجاهات القطاع. تشمل الجلسات جلسة بعنوان “الاتجاهات الجيلية المؤثرة على التخصيص المفرط في قطاع الرفاهية“، التي تُديرها دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، وفنادق فيرمونت وماينور، وجلسة بعنوان: “الاحتفاظ بالمسافرين الأثرياء من خلال إعادة تصميم تجربتهم“، بمشاركة متحدثين من كمبينسكي، وبانيان تري القابضة، وGSIQ، وMatter of Form.
يُعدّ معرض سوق السفر العربي الحدث العالمي الرائد في قطاع السفر الداخلي والخارجي في الشرق الأوسط، ومن المتوقع أن يستضيف أكثر من 47,000 زائر هذا العام، حيث يجمع المعرض نخبة من خبراء السفر من مختلف أنحاء العالم في قطاعات الترفيه والرفاهية وفعاليات الأعمال والسفر المؤسسي، ويحقق صفقات بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكي سنويًا. على مدار أكثر من 30 عامًا.
سينعقد معرض سوق السفر العربي 2025 بالاشتراك مع مركز دبي التجاري العالمي وشركاؤه الاستراتيجيون مثل: دبي للسياحة كشريك الوجهة، وطيران الإمارات بصفتها شريك الطيران الرسمي، وفنادق ومنتجعات آي إتش جي بصفتها الشريك الفندقي الرسمي، وشركة الريس للسفريات بصفتها الشريك الرسمي لشركة إدارة الوجهات السياحية.
للاطلاع على آخر وأحدث الاخبار الصحفية لمعرض سوق السفر العربي 2025 يرجى زيارة الرابط التالي:
https://hub.wtm.com/category/press/atm-press-releases/.
#ATMDubai