زبيدة حمادنة
أعلنت اليوم “فيناسترا“، الشركة العالمية الرائدة في مجال التطبيقات البرمجية الخاصة بالخدمات المالية، عن نجاح تعاونها مع بنك “فيجن“، البنك الرقمي المتوافق مع الشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية، في تنفيذ الحل “كوندور” من “فيناسترا” Finastra Kondor لدى البنك، بجانب خدمات سحابية مدارة أخرى مقدمة من “دي إكس سي” للتكنولوجيا DXC (بورصة نيويورك:(DXC إحدى الشركات العالمية البارزة في خدمات التقنية والمدرجة على لائحة “فورتشن 500” للشركات الأمريكية الكبرى.
ومكنت مجموعة الحلول الجديدة المبتكرة بنك “فيجن” من إطلاق المرحلة التجريبية لعملياته المصرفية. ونجح نظام “فيناسترا” لتداولات الخزينة، الذي يُعد الأفضل من نوعه، في تمكين البنك من ترقية قدراته في إدارة الأصول والالتزامات، وإدارة السيولة، والتداول والاستثمار، والتداول بالعملات الأجنبية، وكفاية رأس المال، وإدارة الاحتياطي. وينسجم توظيف الحل السحابي مع استراتيجية البنك الرقمي الرامية إلى ابتكار تجارب أفضل للمستخدمين مع تعزيز قدرته على مواكبة المتطلبات الجديدة.
وبهذه المناسبة، أكد عبد الشكيل عيدروس، الرئيس التنفيذي لبنك “فيجن”، أن رسالة البنك تتمثل في أن يصبح أحد رواد القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية، من خلال إتاحة حلول مصرفية سلسة قائمة على الابتكار والتكنولوجيا، ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية، تلبي احتياجات عملائه. وقال: “كنا بحاجة إلى نظام قوي لإدارة الخزينة، مع خدمات سحابية مُدارة تمكننا من تحقيق النمو وتخفيف المخاطر. وقد حرصت “فيناسترا” و”دي إكس سي” على تمكيننا من الامتثال للوائح التنظيمية الحالية والمستقبلية، وضمان استمرارية الأعمال وتحقيق التوافر الأقصى لخدماتنا وعملياتنا، وتوسعة نطاق طرح المنتجات الجديدة عند الحاجة. ومن شأن هذه الخطوة المهمة أن تمكننا من الإسهام في تحقيق أهداف برنامج تطوير القطاع المالي، أحد برامج رؤية السعودية 2030″.
يُعد نظام “كوندور” من “فيناسترا” أفضل نظام لتداول الخزينة في فئته، إذ يلبي احتياجات المؤسسات المالية فيما يتعلق بعمليات الخزينة المعقدة، مع تمكين النمو وضمان الامتثال. ويشتهر هذا النظام بقدراته القوية في دعم التداولات المعقدة وإدارة المخاطر والعمليات، ويشكل العمود الفقري للعديد من المؤسسات المالية، التي يمكنها من مواصلة التقدم في المشهد الأسواق العالمية بدقة ومرونة بالرغم من تعقيداته. ولعب التنفيذ الناجح لهذا الحل، وللخدمات المدارة التي تقدمها “دي إكس سي”، دورًا حيويًا في حصول بنك “فيجن”، المعروف سابقًا باسم البنك السعودي الرقمي، أخيرًا على الاعتمادات اللازمة من البنك المركزي السعودي لإطلاق المرحلة التجريبية لعملياته المصرفية.
من ناحيته، قال وسام خوري، النائب التنفيذي للرئيس لحلول الخزينة وأسواق رأس المال في “فيناسترا”، إن طموحات النمو لدى بنك “فيجن” والمبادئ الأخلاقية التي يستند عليها في التعامل مع العملاء “تنسجم انسجامًا وثيقًا مع القيم التي نتمسك ونعتز بها في فيناسترا”، مشيرًا إلى أن تنفيذ الحل “كوندور” لعب “دورًا مهمًا” في انطلاق مسيرة التحول الرقمي في البنك. وأضاف: “أتاح هذا الحل الرشاقة اللازمة لمواكبة المتطلبات الجديدة والاستفادة من الفرص التي يقدمها قطاع الخدمات المالية في المملكة. ونحن مسرورون بمساعدة “فيجن” على تحقيق هذا الإنجاز، من خلال التعاون مع “دي إكس سي”، ونتطلع إلى نجاحه المستمر”.
بدوره، أعرب أنتوني هاموند، الرئيس العالمي لحلول “فيناسترا” لدى “دي إكس سي”، عن فخر “دي إكس سي” بالشراكة مع “فيناسترا” وبنك “فيجن”، لتوظيف الحل “كوندور” بنجاح، باعتباره “نظام الخزينة المستضاف والمُدار بالكامل لدى البنك”. وقال: “يؤكد هذا التعاون التزامنا بدفع عجلة الابتكار في التكنولوجيا المالية، وتقديم حل آمن وقابل للتطوير وجاهز للمستقبل، يعزز عمليات الخزينة في البنك”.