زبيدة حمادنة
أعلنت شركة فيليب موريس إنترناشيونال (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (PM-NYSE عن نتائج الربع الأخير من عام 2024، إلى جانب رفع تقريرها للبيانات المالية السنوي.
وقال ياتشيك أولتشاك، الرئيس التنفيذي للشركة: “شكّل عام 2024 عامًا مميزاً لشركة فيليب موريس إنترناشيونال، فلقد حققنا نتائج قوية للغاية على مدار العام، مدفوعة بالنمو المستمر لمنتجات IQOS وZYN، بالإضافة إلى الأداء القوي للمنتجات القابلة للاحتراق”.
وأضاف: “ويعكس تصريح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الذي طال انتظاره، والذي يشمل جميع أكياس النيكوتين ZYN التي يتمّ تسويقها حاليًا في الولايات المتحدة، أهمية العلم الذي يدعم المنتجات الخالية من الدخان. ونأمل أن يتمّ تسريع العمل بطلباتنا الأخرى المعلّقة لدى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. كما نتمنى أن تحذو دول أخرى حذو الولايات المتحدة الأمريكية وتعتمد تدابير فعّالة للحدّ من أضرار التبغ. وهذا مهم بشكلٍ خاص في الأماكن التي تُحظر فيها المنتجات الخالية من الدخان، ما يؤدّي إلى استمرار استهلاك السجائر القابلة للاشتعال.
وتابع: “أنه وفي ظل الزخم الأداء القوي الذي نشهده في جميع الفئات، نحن على ثقة أن مسيرة التحوّل للمنتجات الخالية من الدخان ستتواصل بجانب محفظة العلامات التجارية المميزة، وتحقيق أداء ممتاز وخلق قيمة لمساهمينا في عام 2025 وعلى المدى الطويل”.
2024: عام مميز للتّحول نحو بيئة خالية من الدخان
أظهرت أعمال المنتجات الخالية من الدخان نموًا وربحية ملحوظة في عام 2024، حيث حقّقت ما يقارب 15 مليار دولار في إجمالي الإيرادات الصافية للمنتجات الخالية من الدخان. وفي الربع الاخير، شكّلت أعمال المنتجات الخالية من الدخان 40% من إجمالي صافي إيرادات فيليب موريس إنترناشيونال، وحوالي 42% من إجمالي الأرباح المعدّلة، مّا يسلّط الضوء على الربحية المتزايدة بسبب هذا التحوّل. وفي أكبر خمس أسواقٍ من حيث الدّخل التشغيلي، كانت حوالي 60% من صافي الإيرادات هي من المنتجات الخالية من الدخان. ونجحت الشركة في تنفيذ الاستراتيجية متعددة الفئات والمتعلّقة بالمنتجات الخالية من الدخان في نصف الأسواق تقريبًا التي تضم منتجات خالية من الدخان والبالغ عددها 95 سوقًا، ليختتم العام بأكثر من 38.5 مليون مستخدمٍ بالغ كرقم تقديري، عبر فئات تسخين التبغ، ومنتجات النيكوتين الفموية والسجائر الإلكترونية.
أبرز النتائج:
• أعمال المنتجات الخالية من الدخان: للمرة الأولى، تجاوزت الشحنات الربع سنويه من منتجات التسخين ومنتجات النيكوتين الفموية الخالية من الدخان 40 مليار وحدة، مما دفع أعمال المنتجات الخالية من الدخان إلى أداءٍ متفوق… شكّلت أعمال المنتجات الخالية من الدخان 40٪ من إجمالي إيراداتنا الصافية، وحوالي 42٪ من إجمالي الربح ، مع تقدير عدد المستخدمين البالغين لمنتجاتنا الخالية من الدخان بنحو 38.6 مليون (بزيادة 5.3 مليون مقارنة بشهر ديسمبر 2023)، والتي تتوفّر الآن ضمن 95 سوقًا.
• المنتجات الخالية من الدخان التي يمكن استنشاقها: يستمر جهازIQOS في تعزيز مكانته بصفته ثاني أكبر “علامة تجارية” للنيكوتين في الأسواق التي يتواجد فيها، وساهم في نمو فئة التبغ المسخن (شكل أكثر من 75% من مبيعات هذه الفئة عالميًا).
• منتجات النيكوتين الفموية الخالية من الدخان: ارتفع حجم شحنات العلب السنوية بنسبة 28% تقريبًا. وزاد حجم شحنات العلب في الربع الأخير بنسبة 25%، مصحوبًا بنموّ أكياس النيكوتين ZYN في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث وصلت الشحنات إلى ما يقارب 165 مليون علبة، وهو ما يمثل نموًا بنسبة 42% تقريبًا مقارنةً بالعام السابق. تضاعف حجم شحناتنا من أكياس النيكوتين خارج الولايات المتحدة في الربع الأخير من العام، مع مساهمات ملحوظة من باكستان وجنوب إفريقيا والمملكة المتحدة والمكسيك. زاد عدد الأسواق التي تتوفر فيها منتجات أكياس النيكوتين الخاصة بنا وبلغ 37 سوقًا، بما في ذلك الإطلاقات الأخيرة في إيطاليا ورومانيا وتايلاند.