الرياض – روزان المطيري
ألقى معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان كلمته في برنامج ثمانية، حيث تناول مفهوم الحوكمة في المملكة العربية السعودية، مشيراً إلى أنه أصبح يمثل رؤية مشتركة يتبناها الجميع. وقد أعرب عن إعجابه بتكاتف الوزارات في وطننا الحبيب، مما يعكس روح التعاون والانسجام بين المؤسسات. وعندما استمعت إلى حديث معالي الوزير حول الحوكمة، شعرت بسعادة عارمة لأن وطني يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق أعلى مستويات الكفاءة الإدارية العالمية. ولكن يبقى السؤال المطروح: ما هو المعنى الدقيق لمصطلح (الحوكمة)؟
ومن هنا اجريت حوار مع أخصائي الموارد البشرية الأستاذ جزاء البقمي
١- هل يُعتبر مصطلح الحوكمة مفهومًا شائعًا ومعروفًا في الأوساط المختلفة؟
بدأ تداول مصطلح الحوكمة في الشركات التقنية عام 2007 وذلك بسبب الاهتمام المتزايد في مفهوم الحوكمة لمساعدت في حل:
١- الازمات المالية المتتالية
٢- رؤية رقابية شاملة للحد من المخاطر
٣- اداة لدعم الادارة العليا في اتخاذ القرار
٢. هل تشهد المؤسسات والشركات الآن تعزيزًا في الحوكمة عقب اتخاذ قرارات الخصخصة والدمج؟
انتقل مفهوم الحوكمة وتطبيقاته في السنوات الماضية من القطاع الخاص الى القطاع الحكومي وأصبح نموذجًا لبناء المؤسسات وتميزها.
٣. ما هي أسمى وسائل إدارة الحوكمة التي تضمن تحقيق الفعالية والكفاءة في العمل؟
تضمن الحوكمة وضع القواعد الصحيحة لقيادة المنشأة وتوجيهها والرقابة عليها ، كما تركز على الالتزام والوفاء بالمعايير والانظمة واللوائح القانونية
وتراقب جميع المخاطر واتخاذ اجراءات بشانها وذلك بهدف زيادة النجاح وتقليل الفشل.
٤- ماهي وظائف مجلس الادارة حسب انظمة الحوكمة؟
الوظائف الاساسية لمجلس الادارة:
وضع الخطط والسياسات والاستراتيجيات
التأكد من توافر الموارد البشرية والمالية
وضع انظمة رقابة والاشراف العام عليها
وضع سياسة مكتوبة لحالات تعارض المصالح
اعداد سياسة عضوية مجلس الادارة
وضع سياسة لتنظيم العلاقة مع إصحاب المصلحة
ضمان دقة وسلامة البيانات للميزانيات المالية
تشكيل لجان متخصصة منبثقة عنه
تحديد اعمال وادوار وتقييم اداء اللجان
تحديد انواع المكافئات المحددة للعاملين
ماهي أهم اللجان العاملة في مجلس الادارة حسب انظمة الحوكمة؟
من اهم لجان مجلس الإدارة:
١- لجنة المراجعة
٢- لجنة الترشيحات والمكافئات
لجنة المراجعة: تتكون لجنة المراجعة من الاعضاء الغير تنفيذيين ولا يقل عن ٣ ولا يزيد عن ٥ .
مهام لجنة المراجعة:
١- دراسة التقارير المالية الربعية والسنوية
٢- الاشراف على ادارة المراجعة الداخلية واتخاذ الاجراءات التصحيحية للملحوظات الواردة فيها
٣- دراسة الالتزام ونظام الرقابة الداخلي ومدى الالتزام بالقوانين واللوائح وكتابة تقرير سنوي عن رأيها في ذلك
٤-التوصية لمجلس الادارة بتعيين المراجعين الخارجين وفصلهم وتحديد اتعابهم
٥- متابعة اعمال المراجعين الخارجين ودراستها
لجنة التشريحات والمكافئات:
تتكون لجنة التشريحات والمكافئات من الاعضاء الغير تنفيذيين ولا يقل عن ٣ ولا يزيد عن ٥ .
مهام واعمال لجنة التشريحات والمكافئات:
١- التوصية لعضوية مجلس الادارة
٢- المراجعة السنوية للاحتياجات المطلوبة من المهارات المناسبة لعضوية مجلس الادارة
٣- اعداد وصف للقدرات والمؤهلات المطلوبة للمجلس
٤- تحديد جوانب الضعف والقوة بالمجلس
٥- تدريب اعضاء المجلس
٦- التاكد سنويا من استقلالية الاعضاء الغير تنفيذيين
٧- وضع سياسة واضحة للمكافات مرتبطة بالاداء. واخيرا يبقي حب الوطن هوا الدافع الحقيقي ورا العمل بجهد حتى نصل اعلى المعالي السعوديون لا يعلمون ما معني المستحيل