أخر الأخبار

أبرز خبراء سوق السفر العربي 2024 يوضحون استراتيجيات إطلاق العنان لإمكانات السياحة في الصين

دبي – زبيدة حمادنة

كانت الاستفادة من النمو السياحي المتوقع في الصين موضوعًا رئيسيًا في قمة رؤى السوق التي انعقدت أمس في سوق السفر العربي، حيث استكشفت القمة التي انعقدت على المسرح العالمي لسوق السفر العربي، إمكانات الأسواق النامية في الصين والهند وأمريكا اللاتينية.

 

وخلال الجلسة المخصصة للصين، بحثت لجنة من الخبراء في استراتيجيات فعالة لجذب وإشراك المسافرين الصينيين، حيث ضمت اللجنة سوكبريت سينغ غاتورا، مدير تطوير النظام البيئي في شركة هواوي، ولو بان، نائب رئيس التسويق في شركة شانغهاي دونجفانج، وسيينا باروليس كوك، مديرة التسويق والاتصالات في دراجون تريل انترناشيونال.

 

وفي معرض مشاركة أحدث الأبحاث من منصة Petal Ads من هواوي، صرح غاتاورا قائلاً: “ارتفع عدد السياح الصينيين المغادرين الذين يزورون الشرق الأوسط بين الربع الأول من عام 2023 والربع الأول من عام 2024 بنسبة 54٪، مع كون دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر والمملكة العربية السعودية الوجهات الأولى في المنطقة بالنسبة للمسافرين الصينيين، وفي عام 2023، شكلت الصين 10% من السفر العالمي، بإنفاق جماعي يقارب 265 مليار دولار. الدافع الرئيسي للسياح الصينيين إلى الخارج هو التجارب الثقافية التي يمكنهم الاستمتاع بها في الوجهات الأجنبية.

 

وأضاف غاتورا: “فيما يتعلق بوقت سفرهم، فإن المواسم البارزة هي عطلة عيد العمال، واليوم الوطني الصيني، وعيد الربيع”.

 

ووفقاً لبحث هواوي، فإن 66% من الأشخاص الذين يسافرون إلى الشرق الأوسط يتطلعون إلى الانخراط في تجارب ثقافية، كما أن غالبية السياح الصينيين المغادرين تحفزهم عوامل مثل العروض الفاخرة والمعالم الرياضية، حيث تشمل أهم المعالم الثقافية الأكثر شعبية في الإمارات العربية المتحدة بالنسبة للسياح الصينيين كلاً من: مسجد الشيخ زايد الكبير في أبو ظبي وبرج خليفة ونخلة جميرا في دبي، كما حدد البحث أيضًا ارتفاعًا كبيرًا في شريحة الطبقة المتوسطة العليا التي تفضل السفر عالي الجودة ولديها إمكانية الوصول إلى دخل أعلى يمكن إنفاقه.

 

من جهتها علقت سيينا باروليس كوك، مديرة التسويق والاتصالات في دراجون تريل انترناشيونال قائلة:

“فيما يتعلق بأبحاث المستهلكين التي أجرتها شركة دراجون تريل انترناشيونال، يمكننا أن نشهد نموًا كبيرًا هذا العام من حيث ثقة المستهلك والنية في السفر، وفي عام 2023، قال 30% من المسافرين الصينيين إنهم لن يغادروا الصين للسفر، وانخفض هذا الرقم الآن إلى 10%.

ومن بين المسافرين الذين قمنا باستطلاع آراءهم هذا العام، كان 5% منهم قد سافروا بالفعل، و18% حجزوا من أجل السفر ومن بينهم 94% حجزوا سفرًا إلى أكثر من وجهة واحدة، وهذا يعني أنهم إذا كانوا يزورون أوروبا، فسوف يسافرون إلى وجهات متعددة داخل تلك المنطقة.

 

تسلط كوك الضوء على أن المناظر الطبيعية هي أحد العوامل الرئيسية التي تحفز السياح على مغادرة الصين وأن المسافرين يتطلعون إلى تجربة الطبيعة والثقافة التي تختلف كثيرًا عن وطنهم الأم.

 

واختتمت لو بان، نائب رئيس التسويق في شركة شانغهاي دونجفانج حديثها قائلاً: “يجب على مجالس السياحة إعطاء الأولوية لسرد القصص من خلال إيصال القصص بشكل فعال حول أعمالهم ووجهاتهم وثقافاتهم وإظهار اهتمام حقيقي بجمهورهم المستهدف لبناء الثقة”.

 

وستركز قمة سوق السفر العربي غدًا على موضوع “السفر الفاخر”، بمشاركة متحدثين من علامات تجارية عالمية رائدة في مجال الضيافة، بما في ذلك رافلز، وذا لانا (مجموعة دورتشستر)، وجميرا، وكمبينسكي.

 

كما تشمل المواضيع المدرجة على جدول أعمال قمة الرفاهية التي ستُعقد غدًا جلب اقتصاد التجربة إلى الرفاهية: جذب العملاء بلحظات مهمة لمرة واحدة وتطوير المنتجات الفاخرة: ما يمكن أن يتعلمه السفر من البيع بالتجزئة.

 

ومن أبرز الأحداث الأخرى التي سيتم الإعلان عنها غدًا الإعلان عن جوائز أفضل جناح في سوق السفر العربي، والتي تكرم الإبداع في التصميم والجاذبية التجارية للشركات العارضة عبر ست فئات – “أفضل تصميم جناح”، و”أفضل جناح لممارسة الأعمال”، و”أفضل ميزة جناح”. و”أفضل جناح جديد” و”أفضل استخدام للتكنولوجيا” و”جائزة أفضل جناح مستدام”.

 

ينعقد معرض سوق السفر العربي 2024 بالاشتراك مع مركز دبي التجاري العالمي وشركاؤه الاستراتيجيون مثل: دبي للسياحة كشريك الوجهة، وطيران الإمارات بصفتها شريك الطيران الرسمي، وفنادق ومنتجعات آي إتش جي بصفتها الشريك الفندقي الرسمي، وشركة الريس للسفريات بصفتها الشريك الرسمي لشركة إدارة الوجهات السياحية.

زر الذهاب إلى الأعلى