أخر الأخبار

محطة البحر الاحمر توقع عقد إعادة تطوير الجزء الشمالي لميناء جده الإسلامي

باستثمارات تصل الى 6.6 مليار خلال فترة العقد

“محطة البحر الأحمر” توقع عقد إعادة تطوير الجزء الشمالي لميناء جدة الإسلامي لتصبح أكبر محطة حاويات في المملكة العربية السعودية وعلى البحر الأحمر

وقعت “شركة محطة بوابة البحر الأحمر RSGT ” احدي شركات الشركة السعودية لخدمات الصناعية سيسكو ( شركه مساهمه عامه) مع الهيئة العامة للموانئ (موانئ) عقد اسناد بنظام البناء والتشغيل والنقل (BOT) مدته 30 عاماً إبتداءً من العام 2020م (يحل محل عقدها الحالي) تقوم الشركة بموجبه بتحسين وتطوير الجزء الشمالي من ميناء جدة الإسلامي بالكامل، لتصبح المحطة الجديدة اكبر محطة حاويات في المملكة العربية السعودية، باستثمارات تبلغ 6.6 مليار ريال.
ويتضمن هذا العقد إعادة تأهيل البنية التحتية واستحداث أرصفة ومعدات جديدة تمكن ميناء جده الإسلامي ليكون رائداً في مناولة الحاويات العالمية على الخطوط الملاحية بين الشرق والغرب، تماشياً مع الأهداف الرئيسية لرؤية المملكة 2030م بجعل المملكة منصة لوجستية عالمية ومحور ربط بين القارات الثلاث، وضمن الاستراتيجيات العامة المتوجهة نحو تعزيز مشاركة القطاع الخاص لتعظيم وتطوير قدرات الموانئ السعودية ورفع طاقاتها الاستيعابية وخدماتها التنافسية.
ومن شروط الاتفاق التزام شركة محطة بوابة البحر الاحمر باستثمار مبدئي تبلغ قيمته مليار ريال سعودي وذلك لتطوير وتنمية البنية التحتية والمعدات للمحطة الجديدة على فترة الثلاث سنوات القادمة كمرحلة أولى، الامر الذي يرفع الطاقة الاستيعابية للمحطة إلى 5.2 حاوية قياسية خلال العام 2023م. ومن ثم سيتم ضخ المزيد من الاستثمارات الإضافية بقيمة 5.6 مليار ريال سعودي خلال باقي فترة العقد لزيادة الطاقة الاستيعابية للمحطة لتصل إلى 8 ملايين حاوية قياسية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة محطة بوابة البحر الأحمرRSGT ينس فلو: “يسرنا أن نعلن عن هذه المرحلة الجديدة المثيرة من خطة النمو الإستراتيجية لـمحطة بوابة البحر الأحمر RSGT ؛ ، إنها قصة نجاح ملهمة للشراكة الاستراتيجية التي تجمع شركة بوابة البحر الاحمر بمواني “.

واضاف: “هذا الاستثمار الكبير يعكس التزام شركة محطة بوابة البحر الأحمر RSGT المستمر تجاه ميناء جدة الإسلامي و ثقتها في المناخ الاستثماري الجذاب في المملكة ، لتوفير مرافق وعمليات ذات مستوى عالمي ، كما أنه سيطور من أعمال الأتمتة التي تبنتها الشركة مع شركائها في القطاعات الحكومية والتي ستؤدي لتوفير وظائف نوعية لشباب وشابات الوطن. ”
وشركة محطة بوابة البحر الأحمر RSGT هي أول محطة حاويات في المملكة العربية السعودية تم انشائها من قبل القطاع الخاص بموجب اتفاقية بناء وتشغيل والنقل (BOT) ، تمثل استثمارًا بقيمة 2.5 مليار ريال سعودي. و تعتبر هي المحطة الوحيدة في ميناء جدة الإسلامي القادرة على استيعاب سفن الحاويات العملاقة (ULCS) التي تزيد حمولتها عن 20000 حاوية قياسية. بدأت شركة محطة بوابة البحر الأحمر RSGT عملياتها في عام 2009 ، وهي تغطي اكثر من 700000 متر مربع ، و 1355 مترًا من الرصيف (أربعة أرصفة) ، ومجهزة بـ 14 رافعة ساحلية عملاقة (STS ).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى