أخر الأخبار

وزير بريطاني : للسعودية دور بارز في مشاورات الاعتراف بالدولة الفلسطينية

كشف وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط طارق أحمد أن السعودية تلعب دورا كبيرا في مشاورات الاعتراف بالدولة الفلسطينية، ولفت إلى أن سياسة بلاده التاريخية تؤيد حل الدولتين. وقال في تصريحات تليفزيونية اليوم (الجمعة): إن لندن لن تقبل باستمرار حكم حماس لقطاع غزة، كاشفاً أن التحضيرات والمشاورات لاستلام السلطة الفلسطينية قطاع غزة مستمرة.

وأضاف أن بلاده بدأت مسارا للاعتراف بالدولة الفلسطينية. وجدد وزير الدولة البريطاني التأكيد على أن لندن لا تريد أن ترى أي تصعيد بالمنطقة، لكن حماية الملاحة بالبحر الأحمر تمثل أولوية لها.

وكان وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، كشف في وقت سابق أن بلاده يمكن أن تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية بعد وقف إطلاق النار في غزة، من دون انتظار نتيجة ما ستسفر عنه محادثات مستمرة منذ سنوات بين إسرائيل والفلسطينيين حول حل الدولتين.

من جهته، حذر وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس من صراع إقليمي أوسع نطاقاً، وقال في مقابلة مع صحيفة تليغراف، إن المملكة المتحدة ستواصل العمل مع الولايات المتحدة في مجال الحماية ضد هجمات الحوثيين في البحر الأحمر لأن حرية الملاحة يجب أن تكون لها الأولوية، لكنه قلل من شأن التكهنات بأن المملكة المتحدة قد تنشر قريباً حاملة طائرات في البحر الأحمر، قائلاً إنه لا يوجد شيء وشيك أو فوري مخطط له. وأضاف: كانت لدينا مدمرة تدافع عن السفن التجارية بنفسها، وكانت لدينا طائرات تايفون تنفذ عمليات ضد الحوثيين، نحن في الواقع لا نحتاج إلى ناقلة هناك.

زر الذهاب إلى الأعلى