أخر الأخبار

محافظة مسندم تُعدّ من أهم المصايف السياحية في المنطقة

الرياض : زبيدة حمادنة

تعتبر محافظة مسندم في سلطنة عُمان وجهة جاذبة للسيّاح والزوار من مختلف دول العالم طيلة العام وخاصة خلال الموسم السياحي الشتوي الذي يبدأ في شهر أكتوبر ويستمر حتى نهاية شهر أبريل؛ نظراً لما تزخر به المحافظة من مقومات ومفردات متعددة بطبيعتها الخلابة وجبالها الشاهقة التي تتناغم مع مياه البحر وأجواء رائعة على مدار العام تلفت الأنظار.

 

وتعد السياحة من المرتكزات الرئيسية للتنمية الاقتصادية في محافظة مسندم التي تشهد نموا متزايدا في أعداد الزوار والسفن السياحية نظرا لما تتمتع به مسندم من مقومات طبيعية تعززها البنية الأساسية للقطاع السياحي والمشاريع التنموية.

 

وقال الاستاذ احمد الكمزاري من سياحة عمان بمحافظة مسندم: إن المحافظة تتوفر بها عدد من المقومات السياحية الفريدة من نوعها والتي تمزج بين سياحة المغامرات والثقافة والتراث والترفيه، وهي من الوجهات للسياحة البحرية كذلك، وتتيح للزائر الاستمتاع بالرحلات البحرية لمشاهدة الدلافين، والغوص لاستكشاف الأعماق التي تزدهر بالشعاب المرجانية، ورحلات الصيد والتجديف والتخييم وغيرها.

وأضاف احمد الكمزاري أن القطاع السياحي بالمحافظة شهد نموًّا ملاحظًا في عدد السفن السياحية التي رست بميناء خصب، يشهد توافد العديد من السفن السياحية وعلى متنها العديد من السياح من مختلف دول العالم، وأنّ السياح القادمين إلى المحافظة يتعرفون على أبرز المعالم الحضارية فيها مثل حصن خصب وقلعة الكمازير، والاستفادة من الأنشطة السياحية المتاحة، منها مشاهدة الدلافين والقيام برحلات بحرية أو برية بالتنسيق مع المكاتب السياحية.

 

وأشار الكمزاري إلى أن المحافظة تتمتع ببنية أساسية جيدة في القطاع السياحي، حيث بلغ عدد المنشآت الفندقية ذات التصنيف (1 – 5) نجوم نحو 7 منشآت فندقية تضم 412 غرفة، بالإضافة إلى الشقق الفندقية والنزل الخضراء.

 

وذكر أنه يتيح للزائر تجربة العديد من الأنشطة الترفيهية كالسلك الانزلاقي الذي يعد أطول سلك انزلافي فوق الماء في العالم، كما تعد المتاحف والقلاع والحصون التاريخية مثل:

 

محافظة مسندم

 

حصن خصب وحصن الكمازرة وحصن بخاء وحصن البلدة وقلعة دبا ومتحف مدحاء وجهةً مثالية لمحبي الثقافة والتاريخ العريق للمحافظة، إضافة إلى العديد من الوجهات السياحية الأخرى كخور نجد (أكبر الأخوار في مسندم) الذي يتميّز بتضاريس فريدة، والقرى الجبلية والمناطق البحرية التي تنفرد بشواطئها الرملية الخلابة.

 

مكتب تنفيذ استراتيجية مسندم on X: “أما عن #الإرث_الثقافي ؛ فتوجد في ولاية خصب العديد من المعالم التاريخية والاثرية ابرزها حصن خصب وحصن الكمازرة وبرج السيبة وبرج كبس القصر،وفي ولاية بخاء يوجد

 

ومع بدء الموسم السياحي تتجه الانظار الى محافظة مسندم باعتبارها الوجهة السياحية المفضلة للزوار من السلطنة ومن دول مجلس التعاون الخليجي للاستمتاع بجمال طبيعة جبالها وشواطئها واجوائها الرائعة.

ويعد الموقع الجغرافي المتميز للمحافظة أحد أهم المقومات التي تتمتع بها مسندم حيث أنها تقع على شبه جزيرة مسندم، المطلة على مضيق هرمز واشتهرت على مر العصور بعدد من المسميات منها (رؤوس الجبال أو أرض الجبال).

زر الذهاب إلى الأعلى