أخر الأخبار

علوم جامعة الملك فيصل تنظم ندوتين علميتين عبر منظومة العمل عن بعد

نظمت كلية العلوم في جامعة الملك فيصل ندوتين علميتين متخصصتين وذلك عبر منظومة العمل عن بعد، وكانت الندوة الأولى بعنوان:”Spectral Methods for Delay Differential and Integro-delay Differential Equations with Proportional Delays”

قدمها الدكتور اشتياق علي من قسم الرياضيات، وتعرض فيها لاحتمالية وجود ظواهر فيزيائية في الطبيعة، تعتمد ظروفها الحالية على الماضي. حيث إن المعادلات التفاضلية المتأخرة (DDEs) تستخدم في النمذجة الرياضية لمثل هذه الظواهر. والحلول الصريحة نادرة جدًا لهذه المعادلات التفاضلية المتأخرة وبالتالي يتم استخدام الطرق العددية لإيجاد حلولها التقريبية. تحقيقا لهذه الغاية، يتم تطبيق الأساليب الطيفية للمعادلة التفاضلية المتأخرة والمتأخرة الصحيحة للوصول لحلها التقريبي. يتم توفير تحليل التقارب التفصيلي للمخطط المقترح متبوعا بعدد من التجارب العددية لتأكيد النتائج النظرية.
أما الندوة الأخرى فكانت بعنوان: “Plasmonic Metamaterial Gels via 3D Printing” قدمتها الدكتورة غادة شيطة آل عباس من قسم الفيزياء، شرحت فيها إمكانية برمجة الخواص الضوئية على مستوى ميزوسكوبي عن طريق تشكيل مادة مضيفة تحوي مواد بلازمونية متباينة الخواص وذات أبعاد نانوية، وذلك بواسطة طباعة هندسية ثلاثية الأبعاد (3D printing)، حيث تتميز هذه المواد بخصائص بلازمية تعتمد على الاستقطاب والتي تنشأ من التفاعل الفريد بين المضيف والضيف المكون من أعواد الذهب النانوية. هذا المضيف عبارة عن مادة هلامية من بلورات السليلوس النانوية، وهي في حد ذاتها تتميز بتباين الخواص البصرية مع زيادة تركيز هذه البلورات، وتكون المادة مرتبة اتجاهيا مايسمح بترتيب أعواد الذهب باتجاهات محددة. يسمح هذا الترتيب بالتحكم في الاستجابة الضوئية لهذه المواد الهلامية البلازمونية، والتي تعتبر خاصية فريدة يمكن الاستفادة منها في تطبيقات تكنولوجية متعددة مثل العناصر البصرية الحساسة للاستقطاب، وصلات pn-junctionspn في الخلايا الكهروضوئية، وتحسين الكفاءة للعديد من التطبيقات الإلكتروضوئية.
وأوضح سعادة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور أحمد بن عمر النجار أن هذه الندوات الإلكترونية تهدف إلى إثراء الهيئة التدريسية بنتائج أهم الأبحاث العلمية المحكمة المنشورة للمتحدثين، حيث سلطا الضوء على عدة محاور بحثية، وتمت الإجابة من خلالهما عن عدد من الاستفسارات، كما بين الدكتور النجار أن هذان العرضان يأتيان ضمن مساعي كلية العلوم لتطوير البحث العلمي وتعزيز إنتاجيته في ظل الدعم الكبير الذي تجده الكلية من معالي مدير الجامعة الدكتور محمد بن عبدالعزيز العوهلي لمشروعات البحث العلمي، وسعيًا لإثراء النشاط العلمي وزيادة النشر الكمّي والنوعي لأعضاء هيئة التدريس بالكلية في المجلات المرموقة المصنفة عالمياً، والعمل على تنمية المشاركة والتعاون بين الباحثين في تهيئة بيئة ملائمة للبحث العلمي، وتحقيق دور ريادي في البحث والإبداع والابتكار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى