أخر الأخبار

حرية الخروج والعودة دون تأشيرة وإلغاء شرط السن بالاقامة المميزة

نشرت صحيفة أم القرى يوم (الأربعاء) المرسوم الملكي رقم (م/106) وتاريخ 10/ 9/ 1440هـ بشأن تعديل نظام الإقامة المميزة متضمناً تعديل تعريف «الأسرة» الوارد في المادة (الأولى)، ليصبح بالنص الآتي «الأسرة: من يعولهم حامل الإقامة المميزة، من الأزواج، والأولاد، والوالدين، وفق ما تحدده اللائحة».

كما تضمن المرسوم الملكي الذي نشرته صحيفة «أم القرى»، في البند (ثانياً)، تعديل الفقرة الفرعية (ح) من الفقرة (1) من المادة (الثانية)، لتصبح بالنص الآتي «حرية خروجه أو أحد أفراد أسرته أو جميعهم من المملكة والعودة إليها دون اشتراط تأشيرة».

وفي البند ثالثاً من المرسوم الملكي، جاء تعديل الفقرة (2) من المادة (الثانية)، لتصبح بالنص الآتي «تحدد اللائحة الحقوق والمزايا والواجبات الأخرى، والأحكام المنظمة لما ورد في هذه المادة، وذلك بما لا يتعارض مع الأنظمة المعمول بها في المملكة».

وشملت التعديلات المادة (الثالثة)، لتصبح بالنص الآتي:

1ـ تكون أنواع الإقامة المميزة وفقاً للآتي:

أ- دائمة.

ب- محددة المدة.

2ـ يكون لأنواع الإقامة المميزة المشار إليها في الفقرة (1) من هذه المادة منتجات، يقترحها المجلس، بما في ذلك المقابل المالي الذي يرى استحصاله عنها؛ وتصدر بقرار من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وتحدد اللائحة الإجراءات والضوابط المتعلقة بما ورد في هذه المادة.

وتضمن المرسوم الملكي إلغاء الفقرة الفرعية (ب) من الفقرة (1) من المادة (الرابعة)، التي نصت على الآتي «ألا يقل سن المتقدم عن إحدى وعشرين سنة».

وأشار المرسوم إلى تعديل المادة (الخامسة)، لتصبح بالنص الآتي «يدرس المركز الطلب، بعد استكمال المتطلبات المشار إليها في المادة (الرابعة) من النظام؛ للنظر في الموافقة -ما لم تقتضِ المصلحة خلاف ذلك- على منح المتقدم الإقامة المميزة، وتصدر بقرار من رئيس المركز، وذلك وفقاً للأحكام الواردة في النظام واللائحة».

ومن ضمن التعديلات، الفقرة الفرعية (أ) من الفقرة (1) من المادة (السادسة)، لتصبح بالنص الآتي «سداد المقابل المالي الذي يقره مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية»، وتعديل الفقرة (3) من المادة (السادسة)، لتصبح بالنص الآتي «تحدد اللائحة بدء سريان الإقامة المميزة، والإجراءات اللازمة لصدورها».

وألغى المرسوم الملكي المادة (الثامنة)، التي نصت على الآتي «يعتبر حامل الإقامة المميزة في حكم المقيم لغرض تطبيق الأحكام النظامية الأخرى وبخاصة الأحكام الضريبية، وذلك بصرف النظر عن المدة التي يقضيها خارج المملكة خلال السنة».

كما أُلغيت الفقرة (1) من المادة (العاشرة)، التي نصت على الآتي «تكون الحقوق والمزايا الممنوحة لحامل الإقامة المميزة وفقاً للنظام على سبيل الحصر».

واشتمل المرسوم الملكي على تعديل الفقرة (3) من المادة (العاشرة)، لتصبح بالنص الآتي «في ما عدا ما نصّ عليه النظام واللائحة من حقوق ومزايا لحامل الإقامة المميزة وأسرته، تسري عليه وأسرته جميع الأنظمة واللوائح والتعليمات التي تسري على المقيم غير السعودي»،

كما تم إلغاء الفقرة (2) من المادة (الحادية عشرة)، التي نصت على الآتي «لا تخِوّل الإقامة المميزة حاملها الحق في الحصول على الجنسية السعودية».

زر الذهاب إلى الأعلى
View more on Snapchat