الرياضة

كأس آسيا 2023: الكشف عن الكرة الرسمية الخاصة بالنهائي

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن الكرة الرسمية الخاصة بالمباراة النهائية لبطولة كأس آسيا 2023، والتي ستُقام بنسختها الـ 18 في قطر في الفترة الممتدة بين 12 يناير حتى 10 فبراير من عام 2024.
وجاء في البيان الرسمي للاتحاد الآسيوي لتقديم كرة المباراة النهائية، الخميس: “تحمل الكرة الرسمية الخاصة بالنهائي اسم “VORTEXAC23+” وهي تعتمد على نفس التصميم المستخدم للكرة الرسمية في البطولة “VORTEXAC23″، وهي تعبر عن مجد وروعة المباراة الحاسمة على اللقب القاري، والتي تقام يوم 10 فبراير 2024”.
وبحسب تفاصيل البيان يستلهم اللون الذهبي للكرة من ألوان الصحراء في الدولة المضيفة قطر، والذي يمتزج مع أناقة اللون العنابي التقليدي في البلاد، وذلك عبر مزيج يعكس الروح التنافسية واللحظات المثيرة المرتقبة، حيث إن سيطرة اللون الذهبي تعبر عن التنافس من أجل الفوز بلقب البطولة.ونشرت وكالة “فرانس برس”، تصريحات لأمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، داتوك سري ويندسور، والذي تحدث عن كرة المباراة النهائية لبطولة كأس آسيا قائلاً: “نحن واثقون من أننا سنشهد أعظم نسخة على الإطلاق في تاريخ كأس آسيا، ومن خلال التصميم المذهل ومعايير الأداء العالية فإن كرة “VORTEXAC23+” تُعبر عن طموحاتنا بمنح أفضل فريقين في قارة آسيا منصة مثالية من أجل التنافس على مجد الفوز باللقب”.
وسوف تستخدم هذه الكرة التي كُشف عنها حصرياً في نهائي كأس آسيا قطر 2023، وذلك بعدما خضعت لاختبارات فنية مكثفة من أجل ضمان موافقة أعلى معايير الأداء والنوعية والمتانة والجاهزية للاستخدام في نهائي البطولة.
يُذكر أن الاتحاد الآسيوي أجرى قرعة دور المجموعات في وقت سابق، والتي ضمت منتخب قطر حامل اللقب والمضيف في المجموعة الأولى ومع منتخبات لبنان والصين وطاجيكستان، بينما تضم المجموعة الثانية منتخبات: أستراليا، وأوزبكستان، وسوريا، والهند، والمجموعة الثالثة منتخبات: إيران، والإمارات، وهونغ كونغ، وفلسطين، والمجموعة الرابعة: اليابان، وإندونيسيا، والعراق، وفيتنام، والخامسة: كوريا الجنوبية، وماليزيا، والأردن، والبحرين، والمجموعة السادسة: السعودية، وتايلاند، وقرغيزستان، وعمان.
وحسب نظام البطولة، التي يشارك فيها 24 منتخباً للمرة الثانية بعد نسخة العام 2019، سيتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى الدور ثمن النهائي مع أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست.

زر الذهاب إلى الأعلى