أخر الأخبار

“الالتزام البيئي” يقييم التقنيات البيئية لتعزيز التنمية المستدامة

رشاد اسكندراني

 

كشف المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي عن نتائج تقييم 36 تقنية بيئية في قطاعات مختلفة من ضمنها القطاعات الصناعية والتنموية و التي تهدف إلى تحسين البيئة ورفع جودة الحياة، ومن التقنيات، التي قام المركز بتقييمها جاءت التقنية الكورية والتي تهدف لمنع تطاير الغبار والأتربة في قطاعات البناء والسياحة والأسكان والزراعة.

وأكد المركز على أهمية أن تقدم التقنيات البيئية قيمة بيئية مضافة وأن تلتزم بالمعايير البيئة واللوائح التنفيذية المطلوبة الصادرة من المركز.

ومن ناحيته أشار مدير عام إدارة التقنيات البيئية في المركز، المهندس عدنان العلياني، إلى أن التقنية الكورية حققت نتائج جيدة. تساهم في تقليل نسبة الغبار بنسبة تصل إلى 30% مقارنة بالأغطية التقليدية، وتوفير وقت وجهد العمل في الميدان بنسبة 80%، بالإضافة إلى تقليل التكاليف الاقتصادية بنسبة تصل إلى 70%، وقد اعتمدت هذه التقنية بواسطة وزارة البيئة في كوريا الجنوبية.

وأكد العلياني، أن عدد الطلبات على هذه التقنية يزداد بشكل مطرد، حيث بلغ عددها 72 طلبًا في عام 2023، متوقعا زيادة الطلب على التقنية الكورية بنسبة 40٪ خلال العام المقبل, مضيفا ان الطلب على التقنية الكورية جاءت من مختلف القطاعات الزراعية والسياحية والإسكان والقطاع التنموي، مشيرًا إلى أن من المميزات المرصودة في هذة التقنية مساهمتها في تحسين جودة الهواء في أماكن البناء وغيرها من المواقع التي تعاني من مشاكل تطاير الغبار والأتربة، كما أشار إلى أن المكونات المستخدمة في هذه التقنية صديقة للبيئة وغير ضارة للكائنات الحية.

وقال، إن من الشروط التي وضعها المركز لاعتماد التقنيات البيئية، ان تقدم قيمة بيئية مضافة، وتحقيق الحدود القياسية البيئية، وتتوافق مواصفاتها مع نظام البيئة واللوائح التنفيذية الصادرة عن المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي.

وأكد العلياني، من الشروط ايضا لاعتماد التقنيات البيئية، أن تكون أقل إصداراً للنفايات والأقل استخداماً للمواد الخطرة مقارنة بغيرها من البدائل، والتي تدعم إعادة الاستخدام وإعادة تدوير للمواد المتولدة المستخدمة في هذه التقنيات، ومعالجتها للنفايات المتولدة عند انتهاء العمر الافتراضي لها، وتحقق الاستخدام الأمثل للموارد، مضيفا أن من الشروط توفرها في التقنيات البيئية أن تكون ذات انبعاثات كربونية أقل، و لا تحتوى أو تعتمد على المواد الخاضعة للرقابة، ومن المتطلبات توفير الخبرات الفنية والعملية المناسبة لتشغيل وصيانة ومعايرة هذه التقنيات داخل الموقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى